اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

مقدمة

الحمد لله، رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين. إياه نعبد وإياه نستعين. اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين.

إن الحمد لله هو من أعظم العبادات وأجلها وأفضلها، وهو من أسباب الفوز بالجنة والنجاة من النار. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحمد لله تملأ الميزان”. والحمد لله هو مفتاح الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح وحين يمسي: الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به كثير من عباده، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً، فتحت له أبواب الجنة، قيل له: ادخل من أي أبواب الجنة شئت”.

أولاً: الحمد لله على نعمه الظاهرة والباطنة

1. الحمد لله على نعمة الإسلام: الإسلام أعظم نعمة أنعم الله بها على عباده، وهو سبب النجاة في الدنيا والآخرة. قال الله تعالى: {وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [آل عمران: 85].

2. الحمد لله على نعمة العقل: العقل هو أعظم نعمة أنعم الله بها على الإنسان، وهو سبب تكليفه وإحسانه وإساءته. قال الله تعالى: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً} [الإسراء: 70].

3. الحمد لله على نعمة الصحة: الصحة هي أعظم نعمة أنعم الله بها على الإنسان، وهي سبب قدرته على العبادة والعمل والكسب. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ”.

ثانيًا: الحمد لله على نعمه الدنيوية والأخروية

1. الحمد لله على نعمة الرزق: الرزق هو كل ما ينتفع به الإنسان في حياته، وهو سبب قيامه بأعباد الله تعالى. قال الله تعالى: {وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا} [هود: 6].

2. الحمد لله على نعمة الأمن: الأمن هو نعمة عظيمة، وهو سبب قدرة الإنسان على العيش في استقرار وطمأنينة. قال الله تعالى: {الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ} [قريش: 4].

3. الحمد لله على نعمة العافية: العافية هي سلامة الإنسان من الأمراض والأسقام، وهي سبب قدرته على القيام بأعباد الله تعالى. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ”.

ثالثًا: الحمد لله على نعمه المادية والمعنوية

1. الحمد لله على نعمة المال: المال هو نعمة عظيمة، وهو سبب قدرة الإنسان على تلبية حاجاته الضرورية والكمالية. قال الله تعالى: {وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا} [إبراهيم: 34].

2. الحمد لله على نعمة العلم: العلم هو نور، وهو سبب قدرة الإنسان على فهم دينه وعبادة ربه. قال الله تعالى: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ} [الزمر: 9].

3. الحمد لله على نعمة الإيمان: الإيمان هو أعظم نعمة أنعم الله بها على عباده، وهو سبب نجاتهم في الدنيا والآخرة. قال الله تعالى: {وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} [البقرة: 62].

رابعًا: الحمد لله على نعمه الفردية والجماعية

1. الحمد لله على نعمة الوالدين: الوالدان هما سبب وجود الإنسان في هذه الدنيا، وهما سبب تربيته ورعايته. قال الله تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا} [الإسراء: 23].

2. الحمد لله على نعمة الزوجة: الزوجة هي نصف المجتمع، وهي سبب سعادة الرجل واستقراره. قال الله تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً} [الروم: 21].

3. الحمد لله على نعمة الأولاد: الأولاد هم زينة الحياة الدنيا، وهم سبب فرحة الوالدين وسعادتهما. قال الله تعالى: {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} [الكهف: 46].

خامسًا: الحمد لله على نعمه العظيمة وفضله الكريم

1. الحمد لله على نعمة خلق الكون: خلق الكون هو أعظم آيات الله تعالى، وهو دليل على قدرته وعظمته. قال الله تعالى

أضف تعليق