النهي عن القزع

النهي عن القزع

المقدمة

القزع هو قطع بعض شعر الرأس أو اللحية أو الحاجب أو العارض، وذلك على هيئة خطوط متوازية أو متقاطعة أو غير ذلك، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن القزع، لما فيه من تشويه لخلق الله عز وجل، وإظهار للزينة، والتشبه بأهل الجاهلية.

أقسام القزع المحرم

1. القزع في الرأس: وهو قطع بعض شعر الرأس على هيئة خطوط متوازية أو متقاطعة، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه لقوله: (لعن الله الواصلة والمستوصلة والواصلة شعرها بشعرٍ آخر والواشمة والمستوشمة والمتنمصة والمتفلتجة للحسن والمتبرة والمعسلة لأسنانها بالذهب والمتفلجات بالإبر).

2. القزع في اللحية: وهو قطع بعض شعر اللحية على هيئة خطوط متوازية أو متقاطعة، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه لقوله: (جزوا الشوارب وأعفوا اللحى).

3. القزع في الحاجب: وهو قطع بعض شعر الحاجب على هيئة خطوط متوازية أو متقاطعة، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه لقوله: (لا تنتفوا الشعر فإنه زيادة في الحسن).

4. القزع في العارض: وهو قطع بعض شعر العارض على هيئة خطوط متوازية أو متقاطعة، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه لقوله: (لا تنتفوا الشعر فإنه زيادة في الحسن).

حكم القزع في الفقه الإسلامي

اتفق الفقهاء على تحريم القزع في الرأس واللحية والحاجب والعارض، لما فيه من تشويه لخلق الله عز وجل، وإظهار للزينة، والتشبه بأهل الجاهلية.

أسباب النهي عن القزع

1. تشويه لخلق الله عز وجل: خلق الله الإنسان في أحسن تقويم، والقزع يعتبر تشويها لهذا الخلق، وتغييرا لصورة الإنسان التي فطره الله عليها.

2. إظهار للزينة: القزع يعتبر من أنواع الزينة المحرمة، والتي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم، لقوله: (لعن الله الواصلة والمستوصلة والواصلة شعرها بشعرٍ آخر والواشمة والمستوشمة والمتنمصة والمتفلتجة للحسن والمتبرة والمعسلة لأسنانها بالذهب والمتفلجات بالإبر).

3. التشبه بأهل الجاهلية: كان القزع منتشرا عند أهل الجاهلية، وكانوا يفعلونه لإظهار الزينة والتشبه بالكفار، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك لقوله: (من تشبه بقوم فهو منهم).

عقوبة القزع في الشريعة الإسلامية

لم يحدد الشرع عقوبة معينة لمن يقزع شعره، ولكن الفقهاء اختلفوا في عقوبته، فقال بعضهم: إنه يعزر تعزيرا شرعيا، وقال آخرون: إنه لا يعزر، ولكن ينهى عن ذلك ويحذر منه.

حكم القزع في العصر الحديث

مع تطور العصر وتغير العادات والتقاليد، أصبح القزع منتشرا بشكل واسع بين الشباب والفتيات، وذلك لأسباب مختلفة، منها: تقليد المشاهير، والرغبة في التميز، والتعبير عن الشخصية.

الخاتمة

القزع محرم في الشريعة الإسلامية، لما فيه من تشويه لخلق الله عز وجل، وإظهار للزينة، والتشبه بأهل الجاهلية. ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه لقوله: (لعن الله الواصلة والمستوصلة والواصلة شعرها بشعرٍ آخر والواشمة والمستوشمة والمتنمصة والمتفلتجة للحسن والمتبرة والمعسلة لأسنانها بالذهب والمتفلجات بالإبر).

أضف تعليق