ايات عن الحق والعدل

ايات عن الحق والعدل

العدل والحق هما من أهم الدعائم في أي مجتمع، فبفضلهما تسود المساواة بين الناس وينعمون بالأمان والاستقرار. وقد حث الإسلام على تحقيق العدل والحق في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.

العدل أساس الحكم

– يعتبر العدل أساس الحكم، ولذلك أمر الله تعالى الحكام بالعدل في قوله: “وَأْمُرْ بِالْعَدْلِ وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا”، كما نهى عن الظلم بقوله: “إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ”.

– وبيّن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أن العدل من أهم صفات الحاكم، فقال: “إن العدل من أفضل خصال الحاكم”، و”لا يكون الحاكم حاكماً حتى يعدل في حكمه”.

– ومن أشهر قصص العدل التي وردت في التاريخ الإسلامي قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما قضى بالعدل في قضية بين رجل مسلم ورجل يهودي، حيث حكم لصالح اليهودي لأنه كان على حق.

العدل بين الناس

– أمر الله تعالى الناس بالعدل فيما بينهم، فقال: “وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تَخْسَرُوا الْمِيزَانَ”، كما نهى عن الظلم بقوله: “وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ”.

– وقد بيّن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أن العدل من أهم صفات المؤمن، فقال: “المؤمن العادل أفضل عند الله من المجاهد في سبيل الله”، و”أحب الناس إلى الله تعالى يوم القيامة أقسطهم قضاءً”.

– ومن أشهر قصص العدل التي وردت في التاريخ الإسلامي قصة سعد بن معاذ رضي الله عنه عندما حكم بالعدل في قضية بين رجل من قومه ورجل من الأوس، حيث حكم لصالح رجل الأوس لأنه كان على حق.

العدل في المعاملات التجارية

– أمر الله تعالى التجار بالعدل في المعاملات التجارية، فقال: “وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا”، كما نهى عن الغش بقوله: “وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ”.

– وقد بيّن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أن العدل من أهم صفات التاجر المسلم، فقال: “التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء”، و”بئسما يعمل الساعي على بضاعته بالحلف الكاذب”.

– ومن أشهر قصص العدل التي وردت في التاريخ الإسلامي قصة أبي بكر الصديق رضي الله عنه عندما اشترى بضاعة من رجل يهودي، وعندما اكتشف أن الرجل غشه في الوزن أعاد إليه البضاعة وقال له: “ما هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم”.

العدل في القضاء

– أمر الله تعالى القضاة بالعدل في الأحكام، فقال: “وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ”، كما نهى عن الظلم في القضاء بقوله: “وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبِرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ”.

– وقد بيّن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أن العدل من أهم صفات القاضي المسلم، فقال: “إن القضاة ثلاثة: قاضيان في النار وقاض في الجنة، فأما اللذان في النار فرجل قضى بغير علم فرجل قضى بجهل، وأما الذي في الجنة فرجل قضى بالحق وهو يعلم”.

– ومن أشهر قصص العدل التي وردت في التاريخ الإسلامي قصة علي بن أبي طالب رضي الله عنه عندما حكم بالعدل في قضية بين رجل وامرأة، حيث حكم لصالح المرأة لأنها كانت على حق.

العدل في السياسة

– أمر الله تعالى الحكام بالعدل في السياسة، فقال: “وَأْمُرْ بِالْعَدْلِ وَأَحْسِنْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ”، كما نهى عن الظلم في السياسة بقوله: “وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ”.

– وقد بيّن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أن العدل من أهم صفات الحاكم المسلم، فقال: “إن العدل من أفضل خصال الحاكم”، و”لا يكون الحاكم حاكماً حتى يعدل في حكمه”.

– ومن أشهر قصص العدل التي وردت في التاريخ الإسلامي قصة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه عندما عدل في الدولة الإسلامية ووضع حدًا للظلم والفساد.

العدل في الحرب

– أمر الله تعالى المسلمين بالعدل في الحرب، فقال: “وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ”، كما نهى عن الظلم في الحرب بقوله: “ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق”.

– وقد بيّن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أن العدل من أهم صفات المحارب المسلم، فقال: “المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه”، و”من قتل معاهدًا لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها يوجد من مسيرة أربعين عامًا”.

– ومن أشهر قصص العدل التي وردت في التاريخ الإسلامي قصة خالد بن الوليد رضي الله عنه عندما فتح بلاد الشام، حيث عدل في الحكم وأمن أهل البلاد على أنفسهم وأموالهم.

الخاتمة

إن العدل والحق من أهم الدعائم في أي مجتمع، فبفضلهما تسود المساواة بين الناس وينعمون بالأمان والاستقرار. وقد حث الإسلام على تحقيق العدل والحق في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، ويجب على المسلمين أن يتخذوا من هذه الآيات والأحاديث منهجًا لهم في حياتهم.

أضف تعليق