اية عن اهمية الصلاة

اية عن اهمية الصلاة

المقدمة: كلمات الله عز وجل عن الصلاة وفضلها

الصلاة هي أحد أركان الإسلام الخمسة، وهي عماد الدين، فرضها الله تعالى على عباده المسلمين خمس مرات في اليوم والليلة، وجعلها من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، فهي صلة بين العبد وربه، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وهي سبب في مغفرة الذنوب، ورفع الدرجات، فهي سلاح المؤمن، وهي نوره في الدنيا والآخرة.

الأولى: الصلاة عماد الدين وسبب دخول الجنة

1. قال الله تعالى في سورة البقرة: “وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ”، وقال تعالى في سورة العنكبوت: “وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَقَارِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ..”.

2. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “بُنِيَ الإسلامُ على خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إِلَهَ إلا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكَاةِ، والحجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ”.

3. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَنْ حَافظَ على الصَّلَواتِ الخَمْسِ كتَبَ اللهُ له براءَةً منَ النَّارِ”.

الثانية: الصلاة تمنع من الفحشاء والمنكر

1. قال الله تعالى في سورة العنكبوت: “إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ”، وقال تعالى في سورة النور: “وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ”.

2. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الصَّلاةُ نورٌ، والصَّدقةُ بُرْهانٌ، والصَّبْرُ ضِيَاءٌ، والقرآنُ هُدى، والصَّدقُ نجاةٌ، والكذبُ خذلانٌ”.

3. عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الصَّلاةُ ركنُ الإسلامِ، ومن تركَها فقد هدمَ الإسلامَ أَو مِن تركَها فقد كَفَرَ”.

الثالثة: الصلاة تكفير للذنوب

1. قال الله تعالى في سورة هود: “وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ لِذِكْرِي”، وقال تعالى في سورة الأعراف: “فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُم عن صلاتهم ساهونَ”.

2. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الصلواتُ الخمسُ، والجمعةُ إلى الجمعةِ، ورمضان إلى رمضانَ، مُكفِّراتٌ لما بينهنَّ إذا اجتنبتِ الكبائرَ”.

3. عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

الرابعة: الصلاة سبب لرفع الدرجات

1. قال الله تعالى في سورة المرسلات: “وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ”، وقال تعالى في سورة المدثر: “فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُم عَن صَلاتِهِمْ سَاهُونَ”.

2. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتبت له براءتان: براءة من النار وبراءة من النفاق”.

3. عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من حافظ على الوضوء وحافظ على الصلوات الخمس كتب له براءتان من النار”.

الخامسة: الصلاة سلاح المؤمن

1. قال الله تعالى في سورة الأنفال: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ”، وقال تعالى في سورة البقرة: “وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ”.

2. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الصَّلاةُ سِلاحُ المؤمنِ”.

3. عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الصَّلاةُ نورٌ للمؤمنِ في الدنيا والآخرةِ”.

السادسة: الصلاة تنهى عن المنكر

1. قال الله تعالى في سورة العنكبوت: “إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ”، وقال تعالى في سورة النور: “وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ”.

2. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الصَّلاةُ عمادُ الدِّينِ، ومَنْ أقامَها فقد أقامَ الدِّينَ، ومَنْ هدمَها فقد هدمَ الدِّينَ”.

3. عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الصَّلاةُ نورٌ، والصَّدقةُ بُرْهانٌ، والصَّبْرُ ضِيَاءٌ، والقرآنُ هُدى، والصَّدقُ نجاةٌ، والكذبُ خذلانٌ”.

السابعة: الصلاة سبب لدخول الجنة

1. قال الله تعالى في سورة المؤمنون: “وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ أُوْلَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ”، وقال تعالى في سورة غافر: “بَلْ هُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ إِنَّهُمْ لَفِي جَنَّاتٍ مُتَنَعِّمُونَ”.

2. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَنْ صَلَّى الصلواتِ الخمسَ، وصامَ رمضانَ، وأدَّى الزكاةَ، وحجَّ البيتَ، فقد قضى الإسلامَ”.

3. عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الصبح فهو في ذمة الله، فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء، ومن مات في ذمة الله دخل الجنة”.

الخاتمة: الصلاة وفضلها ووجوبها على المسلمين

الصلاة هي عماد الدين، وهي من أهم العبادات التي يت

أضف تعليق