بحث عن الحلف بغير الله

بحث عن الحلف بغير الله

المقدمة

الحلف بغير الله من الأمور الشركية التي حرمها الله تعالى لما فيها من إذلال للعباد وإشراك بالله في توحيده وربوبيته. وقد جعل الله تعالى الوفاء بالقسم من الكبائر، وجعله من الأمور التي يجب على المسلم الالتزام بها.

أقسام الحلف

– الحلف بالله تعالى: وهو أعظم أنواع الحلف، وهو الذي يقسم به المسلم على الله تعالى، مثل أن يقول: “والله”، أو “تالله”.

– الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم: وهو نوع من الحلف بالله تعالى، وهو الذي يقسم به المسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، مثل أن يقول: “ونبي الله”، أو “رسول الله”.

– الحلف بالملائكة: وهو نوع من الحلف بالله تعالى، وهو الذي يقسم به المسلم على الملائكة، مثل أن يقول: “والملائكة”، أو “الكرام الكاتبين”.

– الحلف بالجن: وهو نوع من الحلف بالله تعالى، وهو الذي يقسم به المسلم على الجن، مثل أن يقول: “والجن”، أو “الشياطين”.

– الحلف بالكعبة المشرفة: وهو نوع من الحلف بالله تعالى، وهو الذي يقسم به المسلم على الكعبة المشرفة، مثل أن يقول: “والبيت الحرام”، أو “المسجد الحرام”.

– الحلف بالمصحف الشريف: وهو نوع من الحلف بالله تعالى، وهو الذي يقسم به المسلم على المصحف الشريف، مثل أن يقول: “والقرآن الكريم”، أو “كتاب الله”.

– الحلف بعهده وميثاقه: وهو نوع من الحلف بالله تعالى، وهو الذي يقسم به المسلم بعهده وميثاقه، مثل أن يقول: “بعهد الله وميثاقه”، أو “بحق الله وميثاقه”.

حكم الحلف بغير الله

حكم الحلف بغير الله هو الكراهة إن لم يكن فيه إشراك بالله تعالى. وبعض العلماء قالوا أنه حرام. أما الحلف بالله تعالى فهو واجب إذا كان المسلم يريد أن يقسم على أمر مهم، أو إذا كان يريد أن يؤكد صدق كلامه.

الحلف بالآلهة الباطلة

الحلف بالآلهة الباطلة من الأمور الشركية التي حرمها الله تعالى. وقد جعل الله تعالى الوفاء بالحلف بالآلهة الباطلة من الكبائر، وجعله من الأمور التي يجب على المسلم الابتعاد عنها.

الحلف في المعاملات

الحلف في المعاملات جائز إذا كان صادقا. ولكن إذا كان المسلم كاذبا في حلفه، فإن عليه أن يكفر عن يمينه. وقد جعل الله تعالى كفارة اليمين هي تحرير رقبة، أو إطعام عشرة مساكين، أو كسوة عشرة مساكين.

الحلف في الدعاء

الحلف في الدعاء جائز إذا كان اليمين صادقا. ولكن إذا كان المسلم كاذبا في يمينه، فإن عليه أن يكفر عن يمينه. وقد جعل الله تعالى كفارة اليمين هي تحرير رقبة، أو إطعام عشرة مساكين، أو كسوة عشرة مساكين.

الحلف في اللعن

الحلف في اللعن جائز إذا كان اليمين صادقا. ولكن إذا كان المسلم كاذبا في يمينه، فإن عليه أن يكفر عن يمينه. وقد جعل الله تعالى كفارة اليمين هي تحرير رقبة، أو إطعام عشرة مساكين، أو كسوة عشرة مساكين.

الخاتمة

الحلف بغير الله من الأمور الشركية التي حرمها الله تعالى. وقد جعل الله تعالى الوفاء بالحلف من الكبائر، وجعله من الأمور التي يجب على المسلم الالتزام بها. والحلف بالله تعالى هو أعظم أنواع الحلف، وهو الذي يقسم به المسلم على الله تعالى. والحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم هو نوع من الحلف بالله تعالى، وهو الذي يقسم به المسلم على النبي صلى الله عليه وسلم.

أضف تعليق