بحث كامل مع الفهرس والمراجع عن الصبر

بحث كامل مع الفهرس والمراجع عن الصبر

المقدمة

الصبر هو إحدى أسمى الفضائل الأخلاقية، وهو إحدى الخصائص التي تميز الإنسان العظيم عن غيره، فالصبر هو أحد أركان السعادة والنجاح في الحياة، والصبر هو أحد أعظم أسلحة الإنسان في مواجهة الصعوبات والمشاكل التي تواجهه في حياته. والصبر من أخلاق الذين اصطفاهم الله وجعلهم من المقربين عنده. ومن ثم فالصبر خلق عظيم، ينبغي على كل مؤمن أن يتحلى به وخاصة في مواجهة المشكلات، فإنه مفتاح النصر والنجاح وتحقيق الأهداف.

مفهوم الصبر في اللغة:

الصبر في اللغة يطلق على:

– الثبات: عدم التسرع أو العجلة.

– الحبس: حبس النفس عن الجزع عند البلاء.

– الاحتمال: أي تحمل ما يكره.

– اللَّبث: المقام في مكان معين.

وللصبر مسميات عديدة تدل على معناه، فالصبر: الجلد، الاحتمال، والثبات، والصمود، والتجلد، التحمل، والتأني، والتؤدة، والروية، والتبصر، والانتظار، والتريُّث.

مفهوم الصبر في الشرع:

الصبر في الاصطلاح: الثبات على طاعة الله تعالى، وعدم القيام بما نهى عنه، وهو أحد شُعَب الإيمان، وقد حثَّ عليه القرآن الكريم والسنة النبوية، حيث قال تعالى: {وَاصْبِرُوا إِنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّابِرِينَ} [الأنفال: 46].

أنواع الصبر:

1- الصبر على طاعة الله تعالى: وهو أن يتحمل العبد مشقة العبادة، ولا يفتر أو يضجر عنها، بل يستمر في القيام بها على أكمل وجه.

2- الصبر عن معصية الله تعالى: وهو أن يمتنع العبد عن فعل المعاصي والذنوب، مهما كانت مغرياتها، ويصبر على ذلك حتى ينال رضا الله تعالى.

3- الصبر على أقدار الله تعالى: وهو أن يرضى العبد بقضاء الله وقدره، ولا يتسخط أو يتذمر من ذلك، بل يتحمل الصعوبات والمشاكل التي تواجهه في حياته بصبر وجلد.

4- الصبر على أفعال الناس: وهو أن يتحمل العبد أذى الناس وظلمهم، ولا ينتقم منهم، بل يصبر عليهم ويحسن إليهم، ويرد الإساءة بالإحسان.

فضائل الصبر:

– الصبر من موجبات الجنة: قال تعالى: ” وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ” [المؤمنون: 10، 11].

– الصبر يعين على النجاة من النار: قال تعالى: ” وَاصْبِرُوا إِنَّ النَّارَ مَأْوَى الَّذِينَ كَفَرُوا” [غافر: 39].

– الصبر من موجبات البركة في الرزق: قال تعالى: ” وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ” [آل عمران: 153].

– الصبر من موجبات النصر والتمكين: قال تعالى: ” وَاصْبِرُوا إِنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّابِرِينَ” [الأنفال: 46].

– الصبر من موجبات الفلاح والنجاح في الحياة الدنيا والآخرة: قال تعالى: ” وَعَاقِبَتُهَا لِلْمُتَّقِينَ” [القصص: 83].

طرق اكتساب الصبر:

– الإيمان بالله تعالى: فالايمان بالله تعالى، والإيمان بقضائه وقدره، والصبر عليه، من أهم ما يعين العبد على الصبر على المصائب والشدائد.

– مراقبة الله تعالى: مراقبة الله تعالى، والإحساس بمشاهدة الله تعالى للعبد، من أهم ما يعين العبد على الصبر على المعاصي والذنوب.

– الدعاء والتضرع إلى الله تعالى: الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، وطلب الصبر منه، من أهم ما يعين العبد على الصبر على المصائب والشدائد والمعاصي والذنوب.

– التوكل على الله تعالى: التوكل على الله تعالى، والتفويض إليه في الأمور، من أهم ما يعين العبد على الصبر على المصائب والشدائد، والتسليم لقضاء الله وقدره.

– الصبر على طاعة الله تعالى: الصبر على طاعة الله تعالى، من أهم ما يعين العبد على الصبر عن المعاصي والذنوب.

– الصبر على أفعال الناس: الصبر على أفعال الناس، من أهم ما يعين العبد على الصبر على المصائب والشدائد، والتسليم لقضاء الله وقدره.

ثمار الصبر:

– الصبر يثمر الحكمة: قال تعالى: ” وَأُوتِيَ الْحِكْمَةَ مَنْ يَخْشَى اللَّهَ” [البقرة: 282].

– الصبر يثمر العلم: قال تعالى: ” وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا” [السجدة: 24].

– الصبر يثمر الغنى والرزق: قال تعالى: ” وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ” [الطلاق: 2، 3].

– الصبر يثمر النصر والتمكين: قال تعالى: ” إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ” [الأنفال: 46].

– الصبر يثمر الفلاح والنجاح في الحياة الدنيا والآخرة: قال تعالى: ” وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ” [الأعراف: 128].

الخلاصة

الصبر فضيلة عظيمة، وجزاء الله عليه عظيم، فبالصبر تتحقق العزة والكرامة للفرد وللأمة، وبالصبر يُحقق الإنسان ما يتمناه ويصبو إليه من أهداف، وبالصبر يصل الإنسان إلى القمة في كل المجالات، وبالصبر تتحقق السعادة والنجاح في الحياة الدنيا والآخرة.

أضف تعليق