بوستات عن شهر محرم

No images found for بوستات عن شهر محرم

مقدمة:

شهر محرم هو الشهر الأول في التقويم الهجري، وهو من الأشهر الأربعة الحرم التي حرم الله فيها القتال والظلم والعدوان، وقد وردت أحاديث كثيرة تبين فضل شهر محرم وأهميته العظيمة عند الله تعالى، ويحرص المسلمون في هذا الشهر على أداء العديد من العبادات والطاعات، وفي هذا المقال نقدم لكم مجموعة من البوستات عن شهر محرم يمكنكم استخدامها على مواقع التواصل الاجتماعي.

محتوى المقال:

1. شهر محرم شهر مقدس:

شهر محرم هو الشهر الأول في التقويم الهجري، وهو من الأشهر الأربعة الحرم التي حرم الله فيها القتال والظلم والعدوان.

لقد وردت أحاديث كثيرة تبين فضل شهر محرم وأهميته العظيمة عند الله تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن من أفضل الصيام بعد شهر رمضان صيام شهر الله المحرم”.

شهر محرم فرصة عظيمة للمسلمين لتجديد إيمانهم وتقواهم والعودة إلى الله تعالى.

2. فضل صيام شهر محرم:

وردت أحاديث كثيرة تبين فضل صيام شهر محرم، فعن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من صيام أفضل عند الله من صيام شهر الله المحرم”.

صيام شهر محرم كفارة لذنوب السنة الماضية، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب سنة”.

صيام شهر محرم يرفع درجات المسلم في الجنة، فعن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم عاشوراء كتب الله له حسنة بعشر حسنات”.

3. فضل الدعاء في شهر محرم:

شهر محرم هو شهر الدعاء والاستغفار، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فضل دعاء شهر الله المحرم على دعاء غيره كفضل صيام شهر رمضان على صيام غيره”.

الدعاء في شهر محرم مستجاب بإذن الله تعالى، فعن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل ما يدعى به في يوم عاشوراء: اللهم لك الحمد ملء السموات والأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد، اللهم إني أسألك خير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيتَه لي خيرًا”.

في شهر محرم يستحب الإكثار من الدعاء والاستغفار والصدقة وقراءة القرآن الكريم.

4. فضل قراءة القرآن في شهر محرم:

شهر محرم هو شهر تلاوة القرآن الكريم، فعن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الإخلاص في شهر المحرم فكأنما قرأ ثلث القرآن”.

قراءة القرآن في شهر محرم يضاعف حسنات المسلم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف”.

يستحب في شهر محرم الإكثار من قراءة القرآن الكريم وتدبر معانيه والعمل به.

5. فضل الحج في شهر محرم:

شهر محرم هو شهر الحج، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحج في شهر محرم كحجة معي”.

الحج في شهر محرم له فضل عظيم وأجر كبير، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حج في شهر محرم فحجته حجة مبرورة”.

الحج في شهر محرم فرصة عظيمة للمسلمين لتجديد إيمانهم وتقواهم والعودة إلى الله تعالى.

6. فضل الاعتكاف في شهر محرم:

الاعتكاف في شهر محرم له فضل عظيم وأجر كبير، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف في شهر محرم فله بكل يوم وليلة حج وعمرة”.

الاعتكاف في شهر محرم فرصة عظيمة للمسلمين للتفرغ لعبادة الله تعالى وذكرى وتلاوة القرآن الكريم.

يستحب في شهر محرم الإكثار من الاعتكاف في المساجد وتجديد العهد مع الله تعالى.

7. فضل عاشوراء في شهر محرم:

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وهو من الأيام العظيمة عند المسلمين، فعن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصيام بعد شهر رمضان صيام يوم عاشوراء”.

يوم عاشوراء هو اليوم الذي نجى الله تعالى فيه سيدنا موسى وقومه من فرعون وجنوده، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم عاشوراء هو اليوم الذي نجى الله فيه موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه، فصامه موسى شكرًا لله، فنحن نصومه”.

يوم عاشوراء فرصة عظيمة للمسلمين للتوبة والرجوع إلى الله تعالى والإكثار من الطاعات والعبادات.

خاتمة:

شهر محرم هو شهر مقدس عند المسلمين، وهو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وهو شهر الدعاء والاستغفار وقراءة القرآن الكريم والحج والاعتكاف، وفي هذا الشهر يحرص المسلمون على أداء العديد من العبادات والطاعات، لعل الله تعالى يتقبلها منهم ويغفر لهم ذنوبهم ويرحمهم برحمته الواسعة.

أضف تعليق