دعاء صيام يوم الاثنين

No images found for دعاء صيام يوم الاثنين

– مقدمة

الصيام من العبادات الجليلة التي لها ثواب عظيم عند الله تعالى، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على صيام يوم الاثنين، لما له من فضل كبير.

فضل صيام يوم الاثنين

– أخرج مسلم في صحيحه عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “(من صام يوم الاثنين ويوم الخميس غفر له ما بينهما)” فصيام يوم الاثنين يستحب للمسلم أن يصومه ليفوز بالأجر العظيم الذي وعد به النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “(أُعرض علي أعمال أمتي يوم الاثنين ويوم الخميس، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم)” فصيام يوم الاثنين من الأعمال التي يحب الله -تعالى- أن يرى عباده عليها، لذلك يستحب للمسلم أن يصوم يوم الاثنين ليفوز برضا الله تعالى.

– عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم الاثنين والخميس، قالت: قلت يا رسول الله تصوم يوم الاثنين والخميس؟ قال: (فيهما تُرفع الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يُرفع عملي وأنا صائم)” فصيام يوم الاثنين من الأعمال التي تُرفع إلى الله -تعالى-، لذلك يستحب للمسلم أن يصوم يوم الاثنين ليفوز برفع عمله إلى الله وهو صائم.

صيام يوم الاثنين فرصة للتقرب إلى الله

– من خلال صيام يوم الاثنين يقترب المسلم من الله تعالى، حيث أن الصيام من العبادات التي يحبها الله تعالى ويرضى عنها، وبالتالي فإن صيام يوم الاثنين يعتبر فرصة للمسلم ليتقرب إلى ربه ويتزود من الحسنات.

– ومن خلال صيام يوم الاثنين يكفر المسلم عن ذنوبه، حيث أن الصيام من العبادات التي يكفر الله بها الذنوب، وبالتالي فإن صيام يوم الاثنين يعتبر فرصة للمسلم ليكفر عن ذنوبه ويبدأ صفحة جديدة مع الله تعالى.

– ومن خلال صيام يوم الاثنين يزكي المسلم نفسه، حيث أن الصيام من العبادات التي تزكي النفس وتطهرها من الشوائب والرذائل، وبالتالي فإن صيام يوم الاثنين يعتبر فرصة للمسلم ليزكي نفسه ويطهرها من الذنوب والآثام.

صيام الاثنين يوم بركة

– صيام يوم الاثنين يوم بركة، لأن الأعمال الصالحة فيه ترفع إلى الله تعالى، ويستحب للمسلم أن يكثر من الأعمال الصالحة في هذا اليوم، ومن ذلك قراءة القرآن، والذكر، والدعاء، والتصدق، والإحسان إلى الآخرين.

– صيام يوم الاثنين يوم تطهير للنفس، حيث يساعد على إزالة الذنوب والمعاصي من القلب، ويجعل النفس نقية صافية، ويقرب المسلم من ربه.

– صيام يوم الاثنين يوم دعاء مستجاب، يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى في هذا اليوم ويطلب منه ما يريد، فإن الله تعالى غفور رحيم، ويستجيب دعاء عباده الصالحين.

صيام الاثنين فرصة للتأمل

صيام يوم الاثنين فرصة للتأمل في خلق الله تعالى، وفي نعمه الكثيرة التي أنعم بها على الإنسان، وفي قدرته سبحانه وتعالى، وفي صفاته الجليلة.

الصيام يعلم الإنسان الصبر والتحمل، ويجعله يشعر بمعاناة الفقراء والمساكين، ويحرك فيه روح الرحمة والإحسان.

الصيام يزيد من إيمان المسلم ويقينه بالله تعالى، ويجعله أكثر طاعة لله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

أعمال مستحبة في يوم الاثنين

– الذكر والدعاء: يستحب للمسلم في يوم الاثنين أن يكثر من ذكر الله تعالى، والدعاء له، وطلب المغفرة منه.

– قراءة القرآن: يستحب للمسلم في يوم الاثنين أن يقرأ القرآن الكريم، ويتدبر معانيه، ويتفكر في آياته.

– الصدقة: يستحب للمسلم في يوم الاثنين أن يتصدق على الفقراء والمساكين، ويحسن إلى المحتاجين.

صيام الاثنين يزيد من حسناتك

– صيام الاثنين يزيد من حسنات المسلم، ويكفر عن سيئاته، ويرفع درجاته في الجنة.

– الصيام يطهر النفس من الذنوب والخطايا، ويقرب المسلم إلى الله تعالى.

– الصيام يزيد من قوة الإرادة والصبر، ويعلم المسلم الصمود في وجه الشدائد.

الختام

صيام يوم الاثنين من السنن النبوية التي لها فضل عظيم، وينبغي على المسلم أن يحرص على صيام هذا اليوم ليفوز بالأجر العظيم الذي وعد به النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف.

أضف تعليق