تفسير خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين

تفسير خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين

مقدمة

يعتبر تفسير ” خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين” من أهم التفسيرات التي وردت في القرآن الكريم, حيث وردت في سورة الأعراف, وهي من السور المكية, وقد نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة, وتناولت العديد من الموضوعات المهمة, ومنها العلاقات بين المؤمنين, وكيفية التعامل مع الكفار والمشركين.

المحتوى

1. خذ العفو:

تعني هذه الآية أنه يجب على المؤمن أن يتغاضى عن أخطاء الآخرين, وأن يسامحهم على أفعالهم السيئة, وأن يتجنب الانتقام منهم, وذلك لأن الصفح والعفو من أهم صفات المؤمنين, وقد حثنا الإسلام على التسامح والغفران.

يجب على المؤمن أن يبحث عن الأعذار للآخرين, وأن يحاول أن يفهم أسباب أفعالهم السيئة, وذلك لأن فهم الآخرين يساعد على التغاضي عن أخطائهم, والتعامل معهم بطريقة إيجابية.

يجب على المؤمن أن يكون حكيما في تعامله مع الآخرين, وأن يتجنب التسرع في الحكم عليهم, وذلك لأن التسرع في الحكم على الآخرين يؤدي إلى الظلم والبغضاء, ويفسد العلاقات بين المؤمنين.

2. أمر بالعرف:

تعني هذه الآية أنه يجب على المؤمن أن يأمر بالمعروف, وأن ينهى عن المنكر, وذلك لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم الفرائض الإسلامية, وقد حثنا الإسلام على القيام بها.

يجب على المؤمن أن يكون قدوة حسنة للآخرين, وأن يطبق ما يأمر به, ويتجنب ما ينهى عنه, وذلك لأن القدوة الحسنة من أقوى الوسائل في التأثير على الآخرين, وحثهم على فعل الخير واجتناب الشر.

يجب على المؤمن أن يكون صبورا في أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر, وذلك لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد يتعرض لمن يقوم بهما إلى الأذى والاضطهاد, ولكن الصبر على الأذى والاضطهاد من أهم صفات المؤمنين.

3. أعرض عن الجاهلين:

تعني هذه الآية أنه يجب على المؤمن أن يتجنب الجاهلين, وأن لا يتعامل معهم, وذلك لأن الجاهلين من أخطر الناس على المؤمنين, وقد حذرنا الإسلام من التعامل معهم.

يجب على المؤمن أن يحذر من الجاهلين, وأن لا ينخدع بكلامهم المعسول, وذلك لأن الجاهلين من أكثر الناس كذبا ونفاقا, وقد يستخدمون كلامهم المعسول للإيقاع بالمؤمنين.

يجب على المؤمن أن يكون حازما في تعامله مع الجاهلين, وأن لا يخشى من مواجهتهم, وذلك لأن الجاهلين من أضعف الناس, وقد ينهزمون أمام المؤمنين إذا واجهوهم بقوة.

4. لماذا يجب على المؤمن أن يتغاضى عن أخطاء الآخرين ويسامحهم؟

لأنه من أكثر الكبائر

لأنه لا يخلو أحد من أخطاء

من أجل الدخول للجنة

5. لماذا يجب على المؤمن أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر؟

لأنه من أهم الفرائض الإسلامية

لأن الغرض من إرسال الرسل هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

لأنه من أكثر الوسائل التي تصلح المجتمع

6. لماذا يجب على المؤمن أن يتجنب الجاهلين ولا يتعامل معهم؟

لأنهم من أخطر الناس على المؤمنين

لأنهم من أضعف الناس

لأنهم من أكثر الناس كذبا ونفاقا

الخاتمة

في نهاية المطاف, فإن تفسير “خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين” من أهم التفسيرات التي وردت في القرآن الكريم, وقد تناولت العديد من الموضوعات المهمة, ومنها العلاقات بين المؤمنين, وكيفية التعامل مع الكفار والمشركين. وفي الختام, لا بد من التأكيد على أن الإسلام دين السلام والتسامح والمحبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *