حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

مقدمة

سورة الكهف هي إحدى السور المكية الطوال، وهي من السور التي ورد في فضلها العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، ومن هذه الأحاديث ما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

المغفرة والرحمة: ورد في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أنها سبب لمغفرة الذنوب والرحمة من الله عز وجل، فقد روى الترمذي عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة غفر له ما بين الجمعتين”.

نيل الرضا والجنة: في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة رضا من الله عز وجل ونيل الجنة، فقد ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قوله: “من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء، يضيء له يوم القيامة، وكان في جوار الله يوم الجمعة إلى الجمعة التالية، وكان من أهل الجنة”.

الوقاية من الفتن والمصائب: في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وقاية من الفتن والمصائب، فقد روى أبو داود عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة كان محفوظًا من فتنة الدجال”. وفي حديث آخر ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أمن من فتنة المسيح الدجال”.

آداب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

الوضوء: يسن الوضوء قبل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، لما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “إذا توضأ أحدكم فليقل: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين”.

الجلوس بهدوء: يستحب الجلوس بهدوء واستماع لسورة الكهف عند قراءتها يوم الجمعة، لما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “إذا قرأت سورة الكهف يوم الجمعة فأصغ إليها واسمعها، فإنها نور بين الجمعتين”.

الدعاء والاستغفار: يستحب الدعاء والاستغفار بعد الانتهاء من قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، لما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة فإنه يستحب أن يدعو بعد قراءتها بثلاث دعوات: الدعاء الأول: اللهم إني أسألك الجنة، والدعاء الثاني: اللهم إني أعوذ بك من النار، والدعاء الثالث: اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة”.

أوقات قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

بعد صلاة الفجر: يستحب قراءة سورة الكهف بعد صلاة الفجر يوم الجمعة، لما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة فكأنما قام ليلة القدر”.

قبل صلاة الجمعة: يستحب قراءة سورة الكهف قبل صلاة الجمعة، لما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة قبل صلاة الجمعة غفر له ما بين الجمعتين”.

بعد صلاة الجمعة: يستحب قراءة سورة الكهف بعد صلاة الجمعة، لما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة بعد صلاة الجمعة غفر له ما بين الجمعتين”.

فوائد قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

زيادة الإيمان: في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة زيادة في الإيمان بالله عز وجل ورسله واليوم الآخر، لما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة آمن بالله ورسله”.

التذكير بالآخرة: في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة تذكير بالآخرة والبعث والجزاء، لما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة ذكر بالآخرة”.

الاعتبار والعظة: في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة اعتبار وعظة، لما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة اعتبر وعظ”.

الخاتمة

قراءة سورة الكهف يوم الجمعة من السنن المؤكدة التي لها فضل كبير وثواب عظيم، وهي سبب لمغفرة الذنوب والرحمة من الله عز وجل، ونيل الرضا والجنة، والوقاية من الفتن والمصائب، وزيادة الإيمان والتذكير بالآخرة والاعتبار والعظة، لذا ينبغي للمسلم الحرص على قراءتها يوم الجمعة والاستفادة من فضلها العظيم.

أضف تعليق