حديث عن الاشهر الحرم

حديث عن الاشهر الحرم

حديث عن الأشهر الحرم

مقدمة:

الأشهر الحرم هي أربعة أشهر من السنة يمنع فيها القتال والحرب، وهي من شعائر الدين الإسلامي العظيمة، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية. وهي:

محرم

صفر

ربيع الأول

جمادى الآخرة

وقد حث الإسلام على تعظيم هذه الأشهر والتقرب إلى الله تعالى فيها بالعبادات والطاعات، لما لها من منزلة خاصة عنده.

فضائل الأشهر الحرم:

هي من الأشهر التي ورد فيها ذكرها في القرآن الكريم، قال تعالى: (إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرًا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم).

هي من الأشهر التي فيها تضاعف الحسنات، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صام يومًا من الأشهر الحرم فله مثل أجر صيام عشرة أيام).

هي من الأشهر التي فيها تغلق أبواب النار، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن في الجنة بابًا يقال له الريان لا يدخله إلا الصائمون).

القتل في الأشهر الحرم:

القتل في الأشهر الحرم حرام شرعًا، لما ورد في القرآن الكريم من قوله تعالى: (فلا تظلموا فيهن أنفسكم).

القتل في الأشهر الحرم كبيرة من الكبائر، وقد توعد الله تعالى من يقتل فيها بعقوبة عظيمة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قتل في شهر حرام متعمدًا فجزاؤه جهنم خلدًا فيها وغضب عليه الله ولعنه وأعد له عذابًا عظيمًا).

يستثنى من تحريم القتال في الأشهر الحرم حالة الدفاع عن النفس، حيث يجوز للمسلم أن يقاتل إذا تعرض لعدوان الغير، وذلك لأن الدفاع عن النفس من الضرورات الخمس التي شرعها الإسلام.

الاعتداء في الأشهر الحرم:

الاعتداء في الأشهر الحرم حرام شرعًا، لما ورد في القرآن الكريم من قوله تعالى: (فلا تظلموا فيهن أنفسكم).

الاعتداء في الأشهر الحرم كبيرة من الكبائر، وقد توعد الله تعالى من يعتدي فيها بعقوبة عظيمة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من اعتدى في شهر حرام متعمدًا فجزاؤه جهنم خلدًا فيها وغضب عليه الله ولعنه وأعد له عذابًا عظيمًا).

يستثنى من تحريم الاعتداء في الأشهر الحرم حالة الدفاع عن النفس، حيث يجوز للمسلم أن يعتدي إذا تعرض لعدوان الغير، وذلك لأن الدفاع عن النفس من الضرورات الخمس التي شرعها الإسلام.

فضل العمرة في الأشهر الحرم:

العمرة في الأشهر الحرم أفضل من العمرة في غيرها من الأشهر، لما ورد في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (العمرة في رمضان تعدل حجة).

العمرة في الأشهر الحرم تقرب إلى الله تعالى وتضاعف الحسنات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من اعتمر في رمضان فكأنما حج).

العمرة في الأشهر الحرم فرصة عظيمة لتجديد الإيمان وتطهير القلب من الذنوب والآثام.

أحكام الصيام في الأشهر الحرم:

الصيام في الأشهر الحرم سنة مؤكدة، لما ورد في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر كله).

الصيام في الأشهر الحرم يكفر عن الذنوب والسيئات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صام يومًا من الأشهر الحرم فله مثل أجر صيام عشرة أيام).

يستثنى من صيام الأشهر الحرم الحائض والنفساء والمسافر والمريض.

أحكام الحج في الأشهر الحرم:

الحج في الأشهر الحرم أفضل من الحج في غيرها من الأشهر، لما ورد في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (حجة في رمضان تعدل حجة وعمرة).

الحج في الأشهر الحرم تقرب إلى الله تعالى وتضاعف الحسنات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من حج في رمضان فكأنما أدى حجة وعشرين حجة).

الحج في الأشهر الحرم فرصة عظيمة لتجديد الإيمان وتطهير القلب من الذنوب والآثام.

الختام:

الأشهر الحرم هي من الأشهر العظيمة التي لها منزلة خاصة عند الله تعالى، وقد شرع الإسلام تعظيمها والتقرب فيها إلى الله تعالى بالعبادات والطاعات. ويجب على المسلمين أن يتقوا الله تعالى في هذه الأشهر ويحذروا من الوقوع في الذنوب والآثام، وأن يغتنموها بالطاعات والقربات.

أضف تعليق