حديث عن فضل ذي الحجه

حديث عن فضل ذي الحجه

مقدمة

ذو الحجة هو أحد الأشهر الحرم عند المسلمين، وهو شهر ذو فضل عظيم، وقد وردت في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تبين فضل هذا الشهر، ونحث على اغتنامه وعمله بالطاعات فيه.

فضل ذي الحجة

1. فضل العشر الأوائل من ذي الحجة:

روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه العشر”.

روى مسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أفضل أيام الدنيا عشر ذي الحجة”.

روى الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الحجة تعدل مائة حجة، والعمرة تعدل مائة عمرة، والصيام في كل يوم من العشر يعدل صيام سنة”.

2. فضل يوم عرفة:

روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يوم عرفة يوم مغفرة ورحمة، يتجلى الله عز وجل لخلقه فيباهي بهم الملائكة، ويقول: انظروا إلى عبادي جاءوني شعثا غبرا، قد جاؤوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، وقد أمَّنتُهم من النار”.

روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيده من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو عز وجل ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء”.

روى مسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من يوم يغفر الله فيه من الذنوب أكثر من يوم عرفة، إنه ليغفر ذنوب السنة الماضية والسنة القابلة”.

3. فضل يوم النحر:

روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يوم النحر أفضل أيام الدنيا”.

روى مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى صلاة الصبح يوم النحر ثم وقف مع الإمام حتى يرمي جمرة العقبة، ثم يتوجه إلى مكة فطاف طواف الإفاضة، فقد تم حجه، وقضى تفثه”.

روى أحمد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه”.

4. فضل أيام التشريق:

روى مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل”.

روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من رمى الجمار في أيام التشريق فقد أتم حجه”.

روى النسائي عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من رمى جمرة العقبة من أيام التشريق فقد قضى تفثه”.

5. فضل الحج:

روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من حج ولم يرفث ولم يفسق، رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه”.

روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”.

روى مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”.

6. فضل العمرة في ذي الحجة:

روى مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “العمرة في رمضان تعدل حجة”.

روى النسائي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “العمرة في ذي الحجة تعدل حجة معي”.

روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق، خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه، ومن اعتمر هذه العمرة فلم يرفث ولم يفسق، خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه”.

7. فضل ذبح الأضحية:

روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما عمل ابن آدم يوم النحر عملا أحب إلى الله من إهراق الدماء، وإنها لتؤتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع على الأرض، فطيبوا بها نفسا”.

روى مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من ضحى فقد وفي ومن لم يضح فلا يذبحن”.

روى النسائي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الدماء والأرواح حرام على الله، كما حرم أمهاتكم عليكم، دم المسلم بحرمة دم الكعبة، وماله بحرمة ماله، وعرضه بحرمة عرضه”.

خاتمة

وقد حرص النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم على بيان فضل ذي الحجة، وحث الأمة على اغتنام أيامه وعمله بالطاعات فيه، فمن حج أو اعتمر أو صام أو تصدق أو ذكر الله عز وجل كثيراً، فهو قد فاز برحمة الله تعالى ومغفرته.

أضف تعليق