حديث شريف عن مولد النبي صلى الله عليه وسلم

حديث شريف عن مولد النبي صلى الله عليه وسلم

المقدمة:

يعتبر مولد النبي صلى الله عليه وسلم حدثًا عظيمًا في تاريخ الإسلام، حيث أنه يوم ولادة خير خلق الله، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، الذي أرسله الله رحمة للعالمين، وقد بشر بولادته العديد من الأنبياء والرسل السابقين، وقد وردت أحاديث شريفة كثيرة عن مولد النبي صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن بعض هذه الأحاديث.

1. بشرى الملائكة بمولد النبي صلى الله عليه وسلم:

– روى الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما أن جبريل عليه السلام بشر آدم بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، فقال له: “يا آدم، أبشر بنبي من ولدك يبعث في آخر الزمان، يقال له محمد صلى الله عليه وسلم، يختم الله به النبيين، ويرفع درجتك ودرجة ذريتك”.

– روى مسلم عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لما خلقني الله، قال: وعزتي وجلالي، لا أهلك أمة أنت فيها”.

– روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “بشرى لأمتي، بشرى لأمتي، بشرى لأمتي”.

2. ولادة النبي صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة:

– روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم ولد في مكة المكرمة يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول عام الفيل.

– روى الترمذي عن عائشة رضي الله عنها قالت: “ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين، وفطم يوم الاثنين، وتوفي يوم الاثنين”.

– روى الإمام أحمد عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: “ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وبعث في مكة المكرمة، وهاجر من مكة المكرمة، وتوفي في المدينة المنورة”.

3. علامات مولد النبي صلى الله عليه وسلم:

– روى البخاري ومسلم عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال: “لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، أضاءت الأرض بنوره، وظهر نوره في الآفاق، وأشرقت الكواكب، وأزهرت الأشجار، وفاحت الأرض بالمسك، وظهرت عليه علامات النبوة”.

– روى الإمام أحمد عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه قال: “لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، هبت ريح شديدة، وأظلمت الدنيا، وانكسفت الشمس والقمر”.

– روى مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: “لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، سمعت صوتًا يقول: ولد الليلة أحمد، وخمدت نار فارس، وفتحت أبواب السماء”.

4. فرح أهل السماء والأرض بمولد النبي صلى الله عليه وسلم:

– روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: “لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرح أهل السماء والأرض به، وظهر ذلك على وجوههم”.

– روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لما ولدت، اهتزت الأرض شرقًا وغربًا، وظهر نور في الأفق”.

– روى مسلم عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه قال: “لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، أشرقت الشمس على وجهه، وأضاءت الأرض بنوره”.

5. معجزات حدثت عند مولد النبي صلى الله عليه وسلم:

– روى البخاري ومسلم عن أبي رافع رضي الله عنه قال: “لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، أضاءت الأرض بنوره حتى دخل بيوت مكة المكرمة”.

– روى الإمام أحمد عن عائشة رضي الله عنها قالت: “لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، خرج من رأسه نور أضاء له قصر بصرى”.

– روى مسلم عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه قال: “لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، انكسفت الشمس والقمر، وأهتزت الأرض شرقًا وغربًا”.

6. تهنئة أبي طالب للنبي صلى الله عليه وسلم بمولده:

– روى البخاري ومسلم عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه قال: “لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، جاء أبو طالب إلى والده عبد المطلب وقال له: يا أبت، لقد ولد لمحمد الليلة غلام لم يولد مثله قط”.

– روى الإمام أحمد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: “لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، جاء أبو طالب إلى عبد المطلب وقال له: يا أبت، لقد ولد لمحمد الليلة غلام مبارك، قد أضاء وجهه الأرض وما بين السماء والأرض”.

– روى مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: “لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، جاء أبو طالب إلى عبد المطلب وقال له: يا أبت، لقد ولد لمحمد الليلة غلام سيهزم به قريش”.

7. تسمية النبي صلى الله عليه وسلم:

– روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: “ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين، وسمي يوم السابع، وختن يوم السابع”.

– روى الإمام أحمد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: “لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، أخذته أمه إلى عبد المطلب وقال له: يا أبت، لقد ولد لي الليلة غلام، فسمه، فقال: سموه محمدًا”.

– روى مسلم عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه قال: “لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال عبد المطلب: سموه محمدًا، فإنه محمود في السماء والأرض”.

الخاتمة:

إن مولد النبي صلى الله عليه وسلم هو حدث عظيم في تاريخ الإسلام، وقد وردت أحاديث شريفة كثيرة عن هذا الحدث العظيم، وقد ذكرنا في هذا المقال بعضًا من هذه الأحاديث، والتي تبين فضل النبي صلى الله عليه وسلم ومكانته العظيمة عند الله تعالى، كما تبين المعجزات التي حدثت عند ولادته، ولذلك يجب علينا أن نحتفل بهذا اليوم العظيم، وأن نتعرف على سيرته العطرة، ونتبع سنته ونقتدي به في أقوالنا وأفعالنا.

أضف تعليق