حديث عن فضل شعبان

حديث عن فضل شعبان

مقـدمـة:

شهر شعبان هو الشهر الثامن من أشهر السنة الهجرية، وهو شهر من الأشهر الفاضلة التي حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على اغتنام فضله والإكثار فيه من العبادة والطاعات، وقد ورد عن فضل شهر شعبان أحاديث كثيرة، منها صحيح الإمام أحمد عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “شعبان شهر يستخف الناس به، وهو شهر بين رجب ورمضان، وهو شهر تُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يُرفع عملي وأنا صائم”.

فضل شهر شعبان:

1. شهر الرحمة:

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان، ثم في شهر شعبان”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتصدق في شعبان بما لا يتصدق في غيره”.

عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان إلا قليلاً”.

2. شهر التوبة:

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل شعبان قال: “اللهم بارك لنا في شعبان وشعبان، وبلغنا رمضان””.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستغفر الله في شعبان أكثر من استغفاره في غيره”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في كل ليلة من شعبان مائة ركعة”.

3. شهر رفع الأعمال:

عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: “شعبان شهر تُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يُرفع عملي وأنا صائم”.

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان والعشر الأواخر من شعبان”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من الصيام في شعبان حتى يظن أنه لا يفطر”.

4. شهر الإكثار من العبادة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من الصيام في شعبان حتى يظن أنه لا يفطر”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في كل ليلة من شعبان مائة ركعة”.

عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان والعشر الأواخر من شعبان”.

5. فضل ليلة النصف من شعبان:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله عز وجل ينزل إلى سماء الدنيا ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا المشرك والكافر””.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحيي ليلة النصف من شعبان ويقول: “من صلى ليلة النصف من شعبان غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر””.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضي ليلة النصف من شعبان صلاة ويقول: “من صلى ليلة النصف من شعبان غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر””.

6. فضل صيام شعبان:

عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال: “سألت عائشة رضي الله عنها عن صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: “كان يصوم شعبان إلا قليلاً””.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان إلا قليلاً”.

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان إلا قليلاً”.

7. فضل الاعتكاف في شعبان:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان والعشر الأواخر من شعبان”.

عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان والعشر الأواخر من شعبان”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان والعشر الأواخر من شعبان”.

الخاتمة:

شهر شعبان شهر فضيل، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على اغتنام فضله والإكثار فيه من العبادة والطاعات، وقد ورد عن فضل شهر شعبان أحاديث كثيرة، منها صحيح الإمام أحمد عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “شعبان شهر يستخف الناس به، وهو شهر بين رجب ورمضان، وهو شهر تُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يُرفع عملي وأنا صائم”.

أضف تعليق