حديث نبوي عن جمال الطبيعة

حديث نبوي عن جمال الطبيعة

الحديث النبوي عن جمال الطبيعة

المقدمة

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الكون بجميع ما فيه من جمال وروعة، وقد أمرنا بالإحسان إليه وعدم إفساده، وقد أمرنا أيضًا بالتأمل في خلقه والتفكر فيه، ففي الطبيعة دروس وعبر كثيرة لمن يتأمل ويتفكر، كما أن جمال الطبيعة يريح النفس ويسعد القلب.

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما رأيت شيئًا أحسن من الجنة إلا الماء الجاري”. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد وردت أحاديث كثيرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تبين جماله ومدى إعجابه به، كما حثنا على الاعتناء به والحفاظ عليه.

جمال السماء

لقد خلق الله سبحانه وتعالى السماء بجميع ما فيها من جمال وروعة، فالسماء صافية وممتدة وواسعة، وفيها الشمس والقمر والنجوم، وفيها السحب البيضاء المتناثرة، والسماء تبدو مختلفة في كل وقت من اليوم، كما تتغير ألوانها من وقت لآخر، ففي الصباح تبدو السماء زرقاء صافية، وفي المساء تبدو السماء حمراء أو برتقالية، وفي الليل تبدو السماء سوداء مضاءة بالنجوم والقمر.

جمال الجبال

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الجبال بجميع ما فيها من جمال وروعة، فالجبال شامخة ومرتفعة، وفيها الصخور الصلبة والأشجار الخضراء، وفيها الوديان العميقة والشلالات المتدفقة، والجبال تبدو مختلفة في كل وقت من اليوم، كما تتغير ألوانها من وقت لآخر، ففي الصباح تبدو الجبال وردية اللون، وفي المساء تبدو الجبال ذهبية اللون، وفي الليل تبدو الجبال سوداء اللون.

جمال البحار

لقد خلق الله سبحانه وتعالى البحار بجميع ما فيها من جمال وروعة، فالبحار واسعة وممتدة، وفيها الأمواج المتلاطمة والشواطئ الرملية، وفيها الكائنات البحرية المختلفة، والبحار تبدو مختلفة في كل وقت من اليوم، كما تتغير ألوانها من وقت لآخر، ففي الصباح تبدو البحار زرقاء صافية، وفي المساء تبدو البحار خضراء داكنة، وفي الليل تبدو البحار سوداء مضاءة بالنجوم والقمر.

جمال الصحاري

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الصحاري بجميع ما فيها من جمال وروعة، فالصحاري شاسعة وواسعة، وفيها الرمال الذهبية والوديان العميقة، وفيها الكائنات الصحراوية المختلفة، والصحاري تبدو مختلفة في كل وقت من اليوم، كما تتغير ألوانها من وقت لآخر، ففي الصباح تبدو الصحاري ذهبية اللون، وفي المساء تبدو الصحاري حمراء اللون، وفي الليل تبدو الصحاري سوداء اللون.

جمال الغابات

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الغابات بجميع ما فيها من جمال وروعة، فالغابات كثيفة وواسعة، وفيها الأشجار الخضراء والنباتات المختلفة، وفيها الكائنات الحرجية المختلفة، والغابات تبدو مختلفة في كل وقت من اليوم، كما تتغير ألوانها من وقت لآخر، ففي الصباح تبدو الغابات خضراء صافية، وفي المساء تبدو الغابات خضراء داكنة، وفي الليل تبدو الغابات سوداء مضاءة بالنجوم والقمر.

جمال الأنهار

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الأنهار بجميع ما فيها من جمال وروعة، فالأنهار طويلة وممتدة، وفيها المياه الجارية والصخور الصلبة، وفيها الكائنات النهرية المختلفة، والأنهار تبدو مختلفة في كل وقت من اليوم، كما تتغير ألوانها من وقت لآخر، ففي الصباح تبدو الأنهار زرقاء صافية، وفي المساء تبدو الأنهار خضراء داكنة، وفي الليل تبدو الأنهار سوداء مضاءة بالنجوم والقمر.

جمال الشلالات

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الشلالات بجميع ما فيها من جمال وروعة، فالشلالات عالية ومرتفعة، وفيها المياه المتدفقة والصخور الصلبة، والشلالات تبدو مختلفة في كل وقت من اليوم، كما تتغير ألوانها من وقت لآخر، ففي الصباح تبدو الشلالات بيضاء اللون، وفي المساء تبدو الشلالات فضية اللون، وفي الليل تبدو الشلالات سوداء اللون.

الخلاصة

إن جمال الطبيعة هو نعمة من الله سبحانه وتعالى، وعلينا أن نحافظ عليها ونحميها من التلوث والتدمير، كما علينا أن نتأمل في جمال الطبيعة ونتفكر فيها، ففي الطبيعة دروس وعبر كثيرة لمن يتأمل ويتفكر، كما أن جمال الطبيعة يريح النفس ويسعد القلب.

أضف تعليق