حكمه اليوم عن الاسراء والمعراج

حكمه اليوم عن الاسراء والمعراج

العنوان: رحلة الإسراء والمعراج: رحلة إيمانية ومعجزات الأسرار

المقدمة:

الإسراء والمعراج رحلة ليلة واحدة لرسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في القدس ثم صعوده إلى السماوات العلى ليستمع إلى كلام ربه ويتلقى أوامره، وهي رحلة عظيمة ومعجزة كبرى شهدها التاريخ، لها دلالات عميقة ومعاني كثيرة لا حصر لها، وفيه معجزات عظيمة وآيات باهرات أظهرها الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

1. فضل ليلة الإسراء والمعراج:

– ليلة الإسراء والمعراج ليلة مباركة عظيمة فضلها الله تعالى على سائر الليالي، فقد قال الله تعالى في سورة الإسراء: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾.

– كانت رحلة الإسراء والمعراج رحلة إيمانية عظيمة، فقد زار رسول الله صلى الله عليه وسلم خلالها الأماكن المقدسة مثل المسجد الحرام والمسجد الأقصى، كما صعد إلى السماوات العلى وشاهد عظمة الخلق وقدرة الله تعالى.

– كانت رحلة الإسراء والمعراج رحلة اختبار لنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، فقد واجه فيها الكثير من التحديات والصعوبات، إلا أنه صبر وثبت على إيمانه.

2. معجزات رحلة الإسراء والمعراج:

– كانت رحلة الإسراء والمعراج مليئة بالمعجزات العظيمة، فقد حُمل رسول الله صلى الله عليه وسلم على البراق من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى في لحظات معدودة، ثم صعد إلى السماوات العلى على ظهر البراق حتى وصل إلى سدرة المنتهى.

– لاقى رسول الله صلى الله عليه وسلم خلال رحلته الإسراء والمعراج الأنبياء والرسل عليهم السلام، وتحدث معهم وتعلم منهم، كما رأى الجنة والنار وسمع أصوات أهلهما.

– أعطى الله تعالى رسول الله صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج الصلوات الخمس وهي أعظم العبادات وأهمها، كما أبطل الله تعالى فرائض كثيرة من الشرائع السابقة.

3. الحكمة من رحلة الإسراء والمعراج:

– أراد الله تعالى أن يمتحن نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ويختبر صبره وإيمانه، وكان هذا الاختبار من أقسى الاختبارات التي واجهها رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته.

– أراد الله تعالى أن يظهر معجزات نبيه محمد صلى الله عليه وسلم للعالمين، وأن يدل على صدقه وأمانته، فقد كان الإسراء والمعراج من المعجزات العظيمة التي أبهرت المشركين والكفار.

– أراد الله تعالى أن يكرم رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ويرفع منزلته عنده، فقد كان الإسراء والمعراج رحلة إلى السماوات العلى حيث رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم عظمة الخلق وقدرة الله تعالى.

4. دلالات رحلة الإسراء والمعراج:

– دلت رحلة الإسراء والمعراج على صدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم، فقد كان من المستحيل أن يقطع هذه المسافة الهائلة في لحظات معدودة، كما كان من المستحيل أن يرى الأنبياء والرسل عليهم السلام ويصعد إلى السماوات العلى.

– دلت رحلة الإسراء والمعراج على عظمة الخلق وقدرة الله تعالى، فقد رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم خلال رحلته الإسراء والمعراج عجائب الخلق وغرائبه، وشاهد قدرة الله تعالى في خلقه.

– دلت رحلة الإسراء والمعراج على أهمية الصلاة، فقد أعطى الله تعالى رسول الله صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج الصلوات الخمس وهي أعظم العبادات وأهمها.

5. آثار رحلة الإسراء والمعراج على الرسول صلى الله عليه وسلم:

– زادت رحلة الإسراء والمعراج من إيمان رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد رأى عظمة الخلق وقدرة الله تعالى، ورأى الجنة والنار وسمع أصوات أهلهما، فزاد ذلك من إيمانه وصبره وثباته على الحق.

– زادت رحلة الإسراء والمعراج من مكانة رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الله تعالى، فقد كان الإسراء والمعراج رحلة إلى السماوات العلى حيث رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم عظمة الخلق وقدرة الله تعالى، وهذا ما زاد من مكانته عند الله تعالى.

– زادت رحلة الإسراء والمعراج من عزيمة رسول الله صلى الله عليه وسلم على مواصلة رسالته، فقد كان الإسراء والمعراج رحلة اختبار وتحدي، لكنه صبر وثبت على إيمانه، وهذا ما زاد من عزيمته على مواصلة رسالته.

6. آثار رحلة الإسراء والمعراج على المسلمين:

– زادت رحلة الإسراء والمعراج من إيمان المسلمين، فقد رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم خلال رحلته الإسراء والمعراج عجائب الخلق وغرائبه، وشاهد قدرة الله تعالى في خلقه، وهذا ما زاد من إيمان المسلمين.

– زادت رحلة الإسراء والمعراج من مكانة رسول الله صلى الله عليه وسلم عند المسلمين، فقد كان الإسراء والمعراج رحلة إلى السماوات العلى حيث رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم عظمة الخلق وقدرة الله تعالى، وهذا ما زاد من مكانته عند المسلمين.

– زادت رحلة الإسراء والمعراج من عزيمة المسلمين على مواصلة الجهاد في سبيل الله تعالى، فقد كان الإسراء والمعراج رحلة اختبار وتحدي، لكن رسول الله

أضف تعليق