حكم التكبير في العيدين

حكم التكبير في العيدين

مقدمة

التكبير في العيدين هو من السنن المؤكدة التي ينبغي على المسلم أن يحرص على أدائها، وقد وردت العديد من النصوص الشرعية التي تحث على التكبير في العيدين، ومنها حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر يوم الفطر والأضحى حتى يبلغ المصلى”.

أحكام التكبير في العيدين

1. وقت التكبير:

– يبدأ التكبير في عيد الفطر من ليلة العيد وينتهي يوم العيد بغروب الشمس، بينما يبدأ التكبير في عيد الأضحى من صباح يوم عرفة وينتهي يوم عيد الأضحى بغروب الشمس.

2. صفة التكبير:

– يكبر المسلمون قائلين: “الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد”.

3. مواضع التكبير:

– يسن التكبير في جميع الأماكن والأوقات أثناء فترة التكبير، سواء كان المسلم في المسجد أو في البيت أو في السوق أو في أي مكان آخر.

4. فضل التكبير:

– التكبير في العيدين من العبادات التي تقرب المسلم إلى الله عز وجل، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تبين فضل التكبير في العيدين، ومنها حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “من كبر في العيدين، عشر تكبيرات، في دبر كل صلاة مكتوبة، حتى ينصرف من صلاة العصر من يوم العيد، كتب له بكل تكبيرة عشر حسنات”.

5. حكم التكبير للنساء:

– يسن للنساء التكبير في العيدين، ولكن لا يجهرن بالتكبير، بل يكبرن سرا.

6. حكم التكبير للمسافر:

– يجوز للمسافر أن يكبر في العيدين، سواء كان مسافرا في البر أو في البحر أو في الجو.

7. حكم التكبير للمريض:

– يجوز للمريض أن يكبر في العيدين، سواء كان مريضا في المستشفى أو في بيته.

خاتمة

التكبير في العيدين من السنن المؤكدة التي ينبغي على المسلم أن يحرص على أدائها، وقد وردت العديد من النصوص الشرعية التي تحث على التكبير في العيدين، ومنها حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر يوم الفطر والأضحى حتى يبلغ المصلى”.

أضف تعليق