حكم التهنئة بشهر رجب

حكم التهنئة بشهر رجب

حكم التهنئة بشهر رجب

مقدمة:

شهر رجب هو أحد الأشهر الأربعة الحرم عند المسلمين، وهو الشهر السابع في التقويم الهجري. يعتبر شهر رجب من الأشهر المباركة التي لها فضل كبير عند الله تعالى، حيث وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي تحث على اغتنام فضله والإكثار من العبادات فيه. ومن العادات والتقاليد الإسلامية المتبعة في شهر رجب تبادل التهاني بين المسلمين بمناسبة حلول هذا الشهر المبارك. فما حكم التهنئة بشهر رجب؟

الأدلة على مشروعية التهنئة بشهر رجب:

1. الأحاديث النبوية:

– روى الإمام ابن ماجه عن الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: “رجب شهر الله، وشعبان شهري: اللهم بارك لنا في رجب وشعبان…”.

– روى الإمام أحمد عن الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: “رجب شهر الاستغفار، فاستغفروا الله كثيرًا، فإن الله غفور رحيم”.

2. عموم الأدلة الشرعية:

– وردت العديد من الأدلة الشرعية العامة التي تحث على تبادل التهاني بين المسلمين في المناسبات والأعياد. ومن ذلك قوله تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}.

– وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان يهنئ أصحابه بحلول شهر رمضان المبارك، فقد روى الإمام البخاري عن الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: “فإذا جاء رمضان، فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين”.

3. العمل بالتهنئة بشهر رجب عند السلف الصالح:

– نقل الإمام ابن رجب الحنبلي في كتابه “لطائف المعارف” عن السلف الصالح، أنهم كانوا يتبادلون التهاني بحلول شهر رجب. فقد روى عن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله، أنه كان يقول: “رجب شهر الزيادة في الخير، فمن زاد فيه زيد له في رزقه، ومن نقص منه نقص من رزقه”.

– وروى عن الإمام الشافعي رحمه الله، أنه كان يقول: “رجب شهر العتق من النيران، فينبغي للمسلم أن يجتهد فيه بالعبادات والطاعات”.

حكم التهنئة بشهر رجب:

استنادًا إلى الأدلة الشرعية المذكورة أعلاه، فإن حكم التهنئة بشهر رجب هو الجواز والاستحباب. ويجوز للمسلم أن يهنئ أخاه المسلم بحلول هذا الشهر المبارك، لما في ذلك من تعزيز أواصر المحبة والأخوة بين المسلمين، وتذكيرهم بفضائل هذا الشهر المبارك وحثهم على اغتنام فضله والإكثار من العبادات فيه.

آداب التهنئة بشهر رجب:

1. الإخلاص:

ينبغي للمسلم أن يخلص نيته لله تعالى عند تهنئة أخيه المسلم بشهر رجب، وأن يبتغي الأجر والثواب من الله وحده.

2. الصدق:

ينبغي للمسلم أن يكون صادقًا في تهنئته، وأن يدعو لأخيه المسلم من قلبه بالخير والبركة والإخلاص في العبادة.

3. اللطافة:

ينبغي للمسلم أن يكون لطيفًا في تهنئته، وأن يستخدم الكلمات والعبارات الطيبة التي تدخل السرور على قلب أخيه المسلم.

4. الاجتناب عن الإفراط والمبالغة:

ينبغي للمسلم أن يجتنب الإفراط والمبالغة في التهنئة، وأن يقتصر على الكلمات البسيطة التي تعبر عن معاني التهنئة والتبريك.

5. الالتزام بالشرع:

ينبغي للمسلم أن يلتزم بالشرع في تهنئته بشهر رجب، وأن يتجنب التهنئة بالكلمات والعبارات التي تخالف الشرع أو تدعو إلى الشرك أو البدع.

فضل التهنئة بشهر رجب:

1. تقوية أواصر المحبة والأخوة بين المسلمين:

تبادل التهاني بشهر رجب بين المسلمين من شأنه تقوية أواصر المحبة والأخوة بينهم، وتعزيز روح التعاون والتضامن فيما بينهم.

2. تذكير المسلمين بفضائل هذا الشهر المبارك:

تبادل التهاني بشهر رجب بين المسلمين من شأنه تذكيرهم بفضائل هذا الشهر المبارك وحثهم على اغتنام فضله والإكثار من العبادات فيه.

3. إدخال السرور والفرحة على قلوب المسلمين:

تبادل التهاني بشهر رجب بين المسلمين من شأنه إدخال السرور والفرحة على قلوبهم، وتخفيف همومهم وأحزانهم.

أمثلة على عبارات التهنئة بشهر رجب:

1. كل عام وأنت بخير بمناسبة حلول شهر رجب المبارك، جعله الله شهرًا مباركًا عليك وعلى أسرتك وأحبابك.

2. بارك الله لك في شهر رجب، وتقبل منك فيه صالح الأعمال، وأعانك على طاعته وعبادته.

3. أهنئك بحلول شهر رجب، راجيًا من الله تعالى أن يجعل هذا الشهر شهرًا مباركًا عليك، وأن يوفقك فيه إلى كل خير.

4. كل عام وأنت بخير بمناسبة حلول شهر رجب، أسأل الله تعالى أن يوفقك فيه إلى كل خير، ويغفر ذنوبك، ويقيك من عذابه.

5. أهنئك بحلول شهر رجب، راجيًا من الله تعالى أن يجعله شهرًا مباركًا عليك، وأن يوفقك فيه إلى كل خير، ويغفر ذنوبك، ويقيك من عذابه.

خاتمة:

التهنئة بشهر رجب من الأمور المستحبة عند جمهور أهل العلم، لما في ذلك من تعزيز أواصر المحبة والأخوة بين المسلمين، وتذكيرهم بفضائل هذا الشهر المبارك وحثهم على اغتنام فضله والإكثار من العبادات فيه. وينبغي للمسلم أن يلتزم بالشرع في تهنئته بشهر رجب، وأن يتجنب التهنئة بالكلمات والعبارات التي تخالف الشرع أو تدعو إلى الشرك أو البدع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *