حكم الصبغة السوداء للرجال

No images found for حكم الصبغة السوداء للرجال

حكم الصبغة السوداء للرجال

مقدمة:

صبغ الشعر من الأمور الشائعة بين الرجال والنساء على حد سواء، وقد يكون ذلك لأسباب مختلفة، مثل تغطية الشعر الأبيض أو تغيير اللون الطبيعي للشعر أو اتباع الصيحات الحديثة. وفي حين أن صبغ الشعر جائز شرعًا للنساء، إلا أن هناك خلافًا في حكم صبغ الشعر للرجال، فما هو حكم صبغة السوداء للرجال؟

حكم صبغ الشعر للرجال:

ذهب جمهور العلماء إلى تحريم صبغ الشعر للرجال، واستدلوا على ذلك بالأحاديث النبوية التي وردت في تحريم ذلك، ومنها:

1. عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: “لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواصلات والمستوصلات والنامصات والمتنمصات والواشمات والمستوشمات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله”. (رواه البخاري ومسلم)

2. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله”. (رواه البخاري ومسلم)

3. عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: “لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمات والمستوشمات والواصلات والمستوصلات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله”. (رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه)

أسباب تحريم صبغ الشعر للرجال:

هناك عدة أسباب لتحريم صبغ الشعر للرجال، منها:

1. التشبه بالنساء: صبغ الشعر للرجال يعتبر تشبهًا بالنساء، وهذا أمر منهي عنه في الإسلام، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال”. (رواه أبو داود والترمذي)

2. تغيير خلق الله: صبغ الشعر للرجال يعتبر تغييرًا لخلق الله، وهذا أمر منهي عنه في الإسلام، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله”. (رواه البخاري ومسلم)

3. التدليس على الآخرين: صبغ الشعر للرجال قد يؤدي إلى التدليس على الآخرين، بحيث يظن البعض أن الرجل هو امرأة والعكس صحيح، وهذا أمر منهي عنه في الإسلام، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال”. (رواه أبو داود والترمذي)

حالات يجوز فيها صبغ الشعر للرجال:

هناك بعض الحالات التي يجوز فيها صبغ الشعر للرجال، وهي:

1. الشيب: يجوز للرجل أن يصبغ شعره إذا كان قد شاب، وذلك بهدف إخفاء الشيب وإظهار الشباب.

2. المرض: يجوز للرجل أن يصبغ شعره إذا كان يعاني من مرض جلدي أو تساقط الشعر، وذلك بهدف إخفاء آثار المرض.

3. الحاجة الماسة: يجوز للرجل أن يصبغ شعره إذا كانت هناك حاجة ماسة لذلك، مثل أن يكون مضطرًا إلى الظهور في مناسبة رسمية أو اجتماعية ويحتاج إلى أن يبدو بمظهر لائق.

شروط صبغ الشعر للرجال:

إذا كان الرجل مضطرًا إلى صبغ شعره، فعليه أن يراعي الشروط التالية:

1. أن يكون لون الصبغة طبيعيًا، ولا يجوز استخدام الألوان الغريبة أو الصارخة.

2. أن لا يكون صبغ الشعر بقصد التشبه بالنساء.

3. أن لا يكون صبغ الشعر بقصد تغيير خلق الله.

4. أن لا يكون صبغ الشعر بقصد التدليس على الآخرين.

الخاتمة:

إن صبغ الشعر للرجال أمر منهي عنه شرعًا، إلا في بعض الحالات التي ذكرناها. وعلى الرجل المسلم أن يتجنب صبغ شعره إلا في هذه الحالات، وأن يراعي الشروط التي ذكرناها إذا كان مضطرًا إلى ذلك.

أضف تعليق