حكم الصيد في الأشهر الحرم

حكم الصيد في الأشهر الحرم

مقدمة

الأشهر الحرم هي الأشهر الأربعة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، وهي: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب. وقد أمر الله تعالى المسلمين بتعظيم هذه الأشهر، وتحريم القتال فيها، وإباحة الصيد فيها.

أحكام الصيد في الأشهر الحرم

تحريم الصيد في الأشهر الحرم

أجمع العلماء على حرمة صيد البر والبحر في الأشهر الحرم، لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، السنة اثنا عشر شهراً، منها أربعة حرم، ثلاثة متواليات وواحد فرد، ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان”.

الدليل على تحريم صيد البر في الأشهر الحرم

وقد استدل العلماء على تحريم صيد البر في الأشهر الحرم بما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دخلت الأشهر الحرم فلا تصيدوا شيئاً”. وفي رواية أخرى: “فلا تصيدوا صيداً”.

الدليل على تحريم صيد البحر في الأشهر الحرم

واستدل العلماء على تحريم صيد البحر في الأشهر الحرم بما رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دخلتم البحر فارفعوا أصواتكم بالتكبير، وإذا خرجتم منه فاحمدوا الله، ولا تصيدوا شيئاً فيه”.

حكمة تحريم الصيد في الأشهر الحرم

وقد وردت أحاديث نبوية كثيرة تبين حكمة تحريم الصيد في الأشهر الحرم، منها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله تعالى حرم الصيد في الأشهر الحرم لكي تكثر الوحوش، ويكون لمن بعدكم رزق”.

العقوبة على من يصيد في الأشهر الحرم

وقد وردت أحاديث نبوية كثيرة تبين العقوبة على من يصيد في الأشهر الحرم، منها ما رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قتل صيداً في الأشهر الحرم فعليه فدية، مثل ما قتل من النعم”.

استثناءات من تحريم الصيد في الأشهر الحرم

وقد استثنى العلماء من تحريم الصيد في الأشهر الحرم بعض الحالات، منها:

1. صيد الجراد.

2. صيد الذئاب والسباع الضارية.

3. صيد الطيور.

وقد استدل العلماء على هذه الاستثناءات بما رواه عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أحل لكم صيد البحر وطعامه، وحرم عليكم صيده وحماره في الأشهر الحرم، إلا أن تصيدوا سمك البحر، ولا تحل لكم السباع ولا الكواسر في الأشهر الحرم”.

الخاتمة

وفي الختام، فإن تحريم الصيد في الأشهر الحرم من الأحكام الشرعية التي يجب على المسلمين الالتزام بها، لما فيها من مصالح كثيرة، منها تكثير الوحوش ليكون لمن بعدنا رزقاً، ومنع الإضرار بالبيئة، وإشاعة الأمن والسلام بين الناس.

أضف تعليق