خطبة قصيرة مكتوبة عن الأشهر الحرم

خطبة قصيرة مكتوبة عن الأشهر الحرم

مقدمة

الأشهر الحرم هي أربعة أشهر من السنة الهجرية التي جعلها الله تعالى محرمة على المسلمين فيها القتال، وهي أشهر رجب وذو القعدة وذو الحجة والمحرم، وقد ورد في القرآن الكريم قوله تعالى: {إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة واعلموا أن الله مع المتقين}.

فضل الأشهر الحرم

للأشهر الحرم فضل عظيم عند الله تعالى، فقد جعلها الله تعالى محرمة على القتال فيها ليتفرغ المسلمون للعبادة والطاعة، كما جعلها مواسم خير وبركة، ومن فضائل الأشهر الحرم ما يلي:

أولاً: تكفير الذنوب: عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: (ما من عبد يصوم يومًا من الأشهر الحرم إلا كتب الله له بصيامه ذلك صيام عشرة أشهر).

ثانيًا: مضاعفة الحسنات: عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (من عمل صالحًا في الأشهر الحرم كان له كمن عمل سبعين صالحًا فيما سواها).

ثالثًا: الإجابة للدعاء: عن أبي الدرداء رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (دعوة المؤمن في الأشهر الحرم مستجابة).

الأحكام المتعلقة بالأشهر الحرم

هناك عدد من الأحكام المتعلقة بالأشهر الحرم، ومنها:

أولاً: حرمة القتال فيها: عن أبي بكرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (الأشهر الحرم: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب).

ثانيًا: إكرام الحجاج والمعتمرين: عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (الحاج والمعتمر وفد الله، دعاهم فأجابوه، وسألوه فأعطاهم).

ثالثًا: عدم ظلم النفس في هذه الأشهر: عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (لا تظلموا في الأشهر الحرم).

أعمال مستحبة في الأشهر الحرم

هناك عدد من الأعمال المستحبة في الأشهر الحرم، ومنها:

أولاً: الصيام: عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (صيام يوم من الأشهر الحرم كصيام عشرة أشهر).

ثانيًا: الاعتكاف: عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه كان يعتكف العشر الأواخر من شهر رمضان.

ثالثًا: الإكثار من الذكر والدعاء: عن أبي الدرداء رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (دعوة المؤمن في الأشهر الحرم مستجابة).

أدعية مستحبة في الأشهر الحرم

هناك عدد من الأدعية المستحبة في الأشهر الحرم، ومنها:

أولاً: اللهم بارك لنا في رجب وشعبان ورمضان.

ثانيًا: اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وتسبيحنا وتهليلنا وتحميدنا.

ثالثًا: اللهم اغفر لنا ذنوبنا وخطايانا وإسرافنا في أمرنا.

فضل صيام الأشهر الحرم

للصيام في الأشهر الحرم فضل كبير، فقد ورد في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (صيام يوم من الأشهر الحرم كصيام عشرة أشهر).

كما أن صيام الأشهر الحرم يعتبر من أسباب تكفير الذنوب، فقد ورد في الحديث عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما من عبد يصوم يومًا من الأشهر الحرم إلا كتب الله له بصيامه ذلك صيام عشرة أشهر).

بالإضافة إلى ذلك، فإن صيام الأشهر الحرم يعتبر من أسباب مضاعفة الحسنات، فقد ورد في الحديث عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من عمل صالحًا في الأشهر الحرم كان له كمن عمل سبعين صالحًا فيما سواها).

الخاتمة

الأشهر الحرم هي أشهر مباركة عظيمة، فيها تتضاعف الحسنات ويكفر عن السيئات، وعلى المسلم أن يغتنم هذه الأشهر بالطاعة والعبادة والاستغفار والتوبة.

أضف تعليق