حكم الوقف على رؤوس الآي

حكم الوقف على رؤوس الآي

حكم الوقف على رؤوس الآي

مقدمة

الوقف على رؤوس الآي هو أحد أنواع الوقف في علم القراءات، وهو عبارة عن إيقاف الصوت على آخر كلمة في الآية القرآنية، مع مراعاة أحكام المد والقصر والإظهار والإدغام. وقد اختلف العلماء في حكم الوقف على رؤوس الآي، فمنهم من أجازه ومنهم من منعه.

أدلة جواز الوقف على رؤوس الآي

1. القرآن الكريم:

– قال تعالى: “وَأَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ” (النحل: 89).

– قال تعالى: “وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا” (الإسراء: 106).

– قال تعالى: “وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ” (النحل: 98).

2. السنة النبوية:

– روى أبو داود عن عبدالله بن مسعود قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقف على رؤوس الآي، ويستعيذ”.

– روى الترمذي عن ابن عباس قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقف على رؤوس الآي، ويمد مدًا”.

3. إجماع الصحابة والتابعين:

– روى ابن كثير في تفسيره عن ابن عباس قال: “كان الصحابة والتابعون يقفون على رؤوس الآي”.

– قال ابن تيمية: “اتفق أهل العلم على أن الوقف على رؤوس الآي جائز”.

أدلة منع الوقف على رؤوس الآي

1. اختلاف القراء:

– قال بعض العلماء إن الوقف على رؤوس الآي يختلف باختلاف القراء، وهذا يسبب اللبس والاختلاف في تفسير القرآن الكريم.

– قال ابن جرير الطبري: “الوقف على رؤوس الآي يختلف باختلاف القراء، وهذا يسبب اللبس والاختلاف في تفسير القرآن الكريم”.

2. إطالة القراءة:

– قال بعض العلماء إن الوقف على رؤوس الآي يطيل القراءة، ويجعل المستمع يشعر بالملل.

– قال ابن القيم الجوزية: “الوقف على رؤوس الآي يطيل القراءة، ويجعل المستمع يشعر بالملل”.

3. إضعاف المعنى:

– قال بعض العلماء إن الوقف على رؤوس الآي يضعف المعنى، ويجعل القارئ يفقد التركيز.

– قال الشاطبي: “الوقف على رؤوس الآي يضعف المعنى، ويجعل القارئ يفقد التركيز”.

شروط الوقف على رؤوس الآي

1. أن يكون الوقف على آخر كلمة في الآية:

– يجب أن يكون الوقف على آخر كلمة في الآية، ولا يجوز الوقف في منتصف الآية.

– قال ابن الجزري: “الوقف على رؤوس الآي هو إيقاف الصوت على آخر كلمة في الآية”.

2. أن يكون الوقف صحيحًا:

– يجب أن يكون الوقف صحيحًا من الناحية النحوية والصرفية.

– قال ابن مالك: “الوقف على رؤوس الآي يجب أن يكون صحيحًا من الناحية النحوية والصرفية”.

3. أن يكون الوقف مناس

بًا للمعنى:

– يجب أن يكون الوقف مناسبًا للمعنى، ولا يجوز الوقف على موضع يخل بالمعنى.

– قال الزركشي: “الوقف على رؤوس الآي يجب أن يكون مناسبًا للمعنى، ولا يجوز الوقف على موضع يخل بالمعنى”.

فوائد الوقف على رؤوس الآي

1. تسهيل القراءة:

– يساعد الوقف على رؤوس الآي على تسهيل القراءة، ويجعل المستمع يتابع القارئ بسهولة.

– قال ابن عاشور: “الوقف على رؤوس الآي يساعد على تسهيل القراءة، ويجعل المستمع يتابع القارئ بسهولة”.

2. التدبر في المعنى:

– يساعد الوقف على رؤوس الآي على التدبر في المعنى، وفهم الآيات القرآنية بشكل أفضل.

– قال ابن القيم الجوزية: “الوقف على رؤوس الآي يساعد على التدبر في المعنى، وفهم الآيات القرآنية بشكل أفضل”.

3. إظهار جمال القرآن الكريم:

– يساعد الوقف على رؤوس الآي على إظهار جمال القرآن الكريم، وإبراز بلاغته وفصاحته.

– قال الشاطبي: “الوقف على رؤوس الآي يساعد على إظهار جمال القرآن الكريم، وإبراز بلاغته وفصاحته”.

الوقف على رؤوس الآي في القراءات العشر

1. القراء السبعة:

– يوقف القراء السبعة على رؤوس الآي في جميع المواضع، إلا في مواضع الاستثناء.

– قال ابن الجزري: “يوقف القراء السبعة على رؤوس الآي في جميع المواضع، إلا في مواضع الاستثناء”.

2. القراء الثلاثة:

– يوقف القراء الثلاثة على رؤوس الآي في جميع المواضع، إلا في مواضع الاستثناء، وفي المواضع التي يجوز فيها الوقف والوصل.

– قال ابن الجزري: “يوقف القراء الثلاثة على رؤوس الآي في جميع المواضع، إلا في مواضع الاستثناء، وفي المواضع التي يجوز فيها الوقف والوصل”.

3. القراء الشاذون:

– يوقف القراء الشاذون على رؤوس الآي في بعض المواضع، ويواصلون في مواضع أخرى.

– قال ابن الجزري: “يوقف القراء الشاذون على رؤوس الآي في بعض المواضع، ويواصلون في مواضع أخرى”.

الوقف على رؤوس الآي في القراءات المتواترة

1. القراءة المتواترة:

– القراءة المتواترة هي القراءة التي نقلها عدد كبير من الصحابة والتابعين، عن النبي صلى الله عليه وسلم، بالتواتر.

– قال ابن الجزري: “القراءة المتواترة هي القراءة التي نقلها عدد كبير من الصحابة والتابعين، عن النبي صلى الله عليه وسلم، بالتواتر”.

2. حكم الوقف على رؤوس الآي في القراءة المتواترة:

– يجوز الوقف على رؤوس الآي في القراءة المتواترة، سواء كان الوقف تامًا أو ناقصًا.

– قال ابن الجزري: “يجوز الوقف على رؤوس الآي في القراءة المتواترة، سواء كان الوقف تامًا أو ناقصًا”.

3. مواضع الوقف على رؤوس الآي في القراءة المتواترة:

– يجوز الوقف على رؤوس الآي في القراءة المتواترة في جميع المواضع، إلا في مواضع الاستثناء.

– قال ابن الجزري: “يجوز الوقف على رؤوس الآي في القراءة المتواترة في جميع المواضع، إلا في مواضع الاستثناء”.

الوقف على رؤوس الآي في القراءات الشاذة

1. القراءة الشاذة:

– القراءة الشاذة هي القراءة التي لم ينقلها عدد كبير من الصحابة والتابعين، عن النبي صلى الله عليه وسلم، بالتوات

أضف تعليق