حكم حلق اللحى

حكم حلق اللحى

حكم حلق اللحى

مقدمة

اللحية هي شعر الذقن والعارضين، وهي من الأمور التي أمر الله سبحانه وتعالى الرجال بإعفائها والمحافظة عليها، وقد ورد في الدين الإسلامي الكثير من الأحاديث النبوية التي تحث على إعفاء اللحى وتركها، والتحذير من حلقها.

أدلة من القرآن الكريم:

1. قال الله تعالى في سورة النور: (وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) [النور:24]، وقد فسر العلماء هذه الآية بأنها تدل على وجوب إخفاء العورة، ومن ذلك شعر الوجه.

2. قال الله تعالى في سورة الأعراف: (وَتَرْكُوهَا كَمَا بَدَأَهَا) [الأعراف:172]، وقد فسر العلماء هذه الآية بأنها تدل على وجوب ترك الفطرة كما هي، ومن ذلك إعفاء اللحى.

أدلة من السنة النبوية:

1. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (احفوا الشوارب، وأعفوا اللحى، وخالفوا المشركين) [رواه البخاري ومسلم].

2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (العشر فطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق الماء، وقص الأظافر، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، والاستحداد) [رواه البخاري ومسلم].

3. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (جزوا الشوارب، وأرخوا اللحى، فإن المجوس يفعلون عكس ذلك) [رواه البخاري ومسلم].

حكمة إعفاء اللحى:

1. إظهار الرجولة:

اللحية من علامات الرجولة والقوة، وهي تميز الرجل عن المرأة، وقد ورد في الحديث النبوي: (إن الله خلق آدم على صورته، فطول الرجل ستون ذراعا، والعمر ألف سنة، واللحية ثلث طول الرجل) [رواه الترمذي].

2. الزينة للرجل:

اللحية من زينة الرجل، وهي تزيده وسامة وجاذبية، وقد ورد في الحديث النبوي: (اللحية نصف الجمال) [رواه البزار].

3. حماية الوجه من أشعة الشمس والرياح:

اللحية تحمي الوجه من أشعة الشمس الضارة والرياح الباردة، وقد ورد في الحديث النبوي: (اللحية وقاية من الحر والبرد) [رواه الحاكم].

أضرار حلق اللحى:

1. تشويه خلق الله:

حلق اللحية تشويه لخلق الله، وقد ورد في الحديث النبوي: (لعن الله الواشمات والمستوشمات، والمتنمصات والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله) [رواه البخاري ومسلم].

2. التشبه بالنساء:

حلق اللحية فيه تشبه بالنساء، وقد ورد في الحديث النبوي: (لأن يهدم الرجل أنفه أحب إليه من أن يحلق لحيته) [رواه أبو داود].

3. الحرمان من دخول الجنة:

حلق اللحية من أسباب الحرمان من دخول الجنة، وقد ورد في الحديث النبوي: (من حلق لحيته لم يدخل الجنة أربعين صباحا) [رواه البزار].

الخلاف الفقهي حول جواز حلق اللحية:

اختلف العلماء في حكم حلق اللحية على أقوال متعددة، منها:

1. القول الأول: التحريم مطلقا:

وهو القول الذي ذهب إليه جمهور الفقهاء، ومنهم الإمام مالك والشافعي وأحمد، واستدلوا بالأحاديث النبوية الواردة في النهي عن حلق اللحى.

2. القول الثاني: الكراهة الشديدة:

وهو القول الذي ذهب إليه بعض الفقهاء، ومنهم الإمام أبو حنيفة، واستدلوا على ذلك بأن حلق اللحية ليس محرما ولكنه مكروه كراهة شديدة.

3. القول الثالث: الجواز:

وهو القول الذي ذهب إليه بعض الفقهاء، ومنهم الإمام ابن حزم، واستدلوا على ذلك بأن حلق اللحية ليس محرما ولا مكروها، وأن الأمر بإعفائها ليس أمرا قطعيا.

الراجح في حكم حلق اللحية:

الراجح في حكم حلق اللحية هو القول الأول، وهو القول الذي ذهب إليه جمهور الفقهاء، وهو تحريم حلق اللحية مطلقا، واستدلوا على ذلك بالأحاديث النبوية الواردة في النهي عن حلق اللحى، ومن ذلك الحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (احفوا الشوارب، وأعفوا اللحى، وخالفوا المشركين).

الخلاصة:

حلق اللحية محرم شرعا، وهو من الأمور التي أمر الله سبحانه وتعالى الرجال بإعفائها والمحافظة عليها، وقد ورد في الدين الإسلامي الكثير من الأحاديث النبوية التي تحث على إعفاء اللحى وتركها، والتحذير من حلقها.

أضف تعليق