حكم حلق اللحية في العشر الاوائل من ذي الحجة

حكم حلق اللحية في العشر الاوائل من ذي الحجة

حكم حلق اللحية في العشر الأوائل من ذي الحجة

المقدمة:

تعد العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل أيام السنة، وهي من أعظم مواسم العبادة والطاعة، وقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على استغلال هذه الأيام بأفضل الأعمال، منها صيامها، وإحياؤها بالذكر والدعاء، والحج والعمرة، وقد وردت أحاديث كثيرة تبين فضل هذه الأيام وأهميتها، منها قوله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام العشر”.

1. دليل تحريم حلق اللحية في العشر الأوائل من ذي الحجة:

أ- حديث ابن عمر رضي الله عنهما: عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لا يحل لامرىء مسلم أن يحلق رأسه أو يقص شاربه أو يأخذ من لحيته شيئًا في عشر ذي الحجة، حتى يذبح أضحيته”.

ب- حديث بريدة رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من حلق شيئًا من شعره في عشر ذي الحجة، فعليه بدنة، ومن قص شاربه فعليه بقرة، ومن نتف شيئًا من لحيته فعليه كبش”.

ج- حديث جابر رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من حلق شيئًا من شعره، أو قص شاربه، أو نتف شيئًا من لحيته في عشر ذي الحجة، لم يقبل الله منه يوم القيامة صرفًا ولا عدلاً”.

2. حكم من حلق لحيته في العشر الأوائل من ذي الحجة:

أ- إذا حلق المسلم لحيته في العشر الأوائل من ذي الحجة، فعليه أن يذبح بدنة، وهذا هو جزاء من فعل ذلك.

ب- إذا حلق المسلم شاربه في العشر الأوائل من ذي الحجة، فعليه أن يذبح بقرة، وهذا هو جزاء من فعل ذلك.

ج- إذا حلق المسلم شيئًا من لحيته في العشر الأوائل من ذي الحجة، فعليه أن يذبح كبشًا، وهذا هو جزاء من فعل ذلك.

3. من هم المعنيون بالحرمة:

أ- يشمل تحريم حلق اللحية جميع المسلمين، سواء كانوا ذكورًا أم إناثًا، صغارًا أم كبارًا، أحرارًا أم عبيدًا، مقيمين أم مسافرين.

ب- ولكن لا يشمل تحريم حلق اللحية من كان له عذر شرعي، مثل المرض الذي يضطره إلى حلق لحيته، أو إذا كان في سفر ويخشى أن يتأذى لحيته، أو إذا كان في حالة إحرام.

ج- كما لا يشمل تحريم حلق اللحية من كان قد حلق لحيته قبل دخول العشر الأوائل من ذي الحجة، فلا حرج عليه في ذلك.

4. ما الذي يشمل التحريم:

أ- يشمل تحريم حلق اللحية حلق أي جزء من اللحية، سواء كان كبيرًا أم صغيرًا، ظاهرًا أم باطنًا.

ب- كما يشمل تحريم حلق اللحية حلق الشارب، لأنه جزء من اللحية.

ج- ويشمل تحريم حلق اللحية أيضًا نتف اللحية، وهو إزالة بعض الشعر من اللحية باليد أو بالملقط.

5. الحكمة من تحريم حلق اللحية في العشر الأوائل من ذي الحجة:

أ- تعظيم هذه الأيام وجعلها مميزة عن غيرها من أيام السنة.

ب- إظهار التذلل والخشوع لله تعالى في هذه الأيام المباركة.

ج- إحياء سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث كان يترك لحيته تنمو في هذه الأيام.

6. متى يبدأ التحريم ومتى ينتهي:

أ- يبدأ تحريم حلق اللحية في العشر الأوائل من ذي الحجة من أول يوم من الشهر، وينتهي بغروب شمس يوم عرفة.

ب- وهذا يعني أن من حلق لحيته في يوم عرفة أو بعده، فلا شيء عليه، ولا يلزمه شيء.

ج- ومن حلق لحيته قبل دخول العشر الأوائل من ذي الحجة، فلا شيء عليه أيضًا، ولا يلزمه شيء.

7. ما هو الواجب على من حلق لحيته في العشر الأوائل من ذي الحجة:

أ- على من حلق لحيته في العشر الأوائل من ذي الحجة أن يتوب إلى الله تعالى، ويستغفره على ما فعله.

ب- كما يجب عليه أن يذبح البدنة أو البقرة أو الكبش، حسب ما حلق من لحيته.

ج- ويجب عليه أيضًا أن يتصدق بثمن الأضحية على الفقراء والمساكين.

الخاتمة:

في الختام، يجب على المسلم أن يتجنب حلق لحيته في العشر الأوائل من ذي الحجة، لأن ذلك من المحرمات، ويترتب عليه جزاء عظيم، وهو ذبح البدنة أو البقرة أو الكبش، حسب ما حلق من لحيته. ومن حلق لحيته في هذه الأيام، فعليه أن يتوب إلى الله تعالى، وأن يذبح الأضحية، ويتصدق بثمنها على الفقراء وال

أضف تعليق