حكم دعاء الاستفتاح

حكم دعاء الاستفتاح

دعاء الاستفتاح

مقدمة

دعاء الاستفتاح هو أحد الأدعية التي تقال في بداية الصلاة، وهو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي تحث على قراءته، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: “إذا قام أحدكم إلى الصلاة فليستفتح”.

فضل دعاء الاستفتاح

دعاء الاستفتاح له فضل كبير، ومن فضائله:

– أنه سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد قال صلى الله عليه وسلم: “إذا قام أحدكم إلى الصلاة فليستفتح”.

– أنه يعد من أذكار الصلاة التي يجب المحافظة عليها، وقد قال صلى الله عليه وسلم: “الصلاة لا تصح إلا بفاتحة الكتاب”.

– أنه يعتبر من دعوات الخير التي يستحب للمسلم أن يدعو بها في بداية صلاته، فقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا قام أحدكم إلى الصلاة فليستفتح بالحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله، ثم يقرأ ما تيسر له من القرآن”.

كيفية دعاء الاستفتاح

دعاء الاستفتاح يبدأ بـ “الله أكبر”، ثم يقرأ سورة الفاتحة، ثم يقرأ سورة أخرى من القرآن الكريم، ثم يدعو بما شاء من الأدعية، ثم يقول “آمين”.

أدعية الاستفتاح المأثورة

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستفتح الصلاة بتكبيرة، ثم يقول: “سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك”.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة قال: “أكبر”: ثم قرأ: “قل هو الله أحد” و”قل أعوذ برب الفلق” و”قل أعوذ برب الناس”، ثم قال: “سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك”.

أحكام دعاء الاستفتاح

أحكام دعاء الاستفتاح هي كما يلي:

– هو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي تحث على قراءته.

– يجوز للمسلم أن يدعو بما شاء من الأدعية في دعاء الاستفتاح، ولكن الأفضل أن يدعو بالأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

– لا يجوز للمسلم أن يقرأ دعاء الاستفتاح بصوت عالٍ، بل يجب أن يقرأه بصوت منخفض.

– يجوز للمسلم أن يرفع يديه في دعاء الاستفتاح، ولكن الأفضل أن يرفع يديه عند التكبير فقط.

– لا يجوز للمسلم أن يطيل في دعاء الاستفتاح، بل يجب أن يكون قصيرًا.

خاتمة

دعاء الاستفتاح هو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي تحث على قراءته، وله فضل كبير، ويجب على المسلم أن يحافظ على قراءته في بداية كل صلاة.

أضف تعليق