حكم دعاء القنوت في صلاة التراويح

حكم دعاء القنوت في صلاة التراويح

مقدمة

دعاء القنوت هو دعاء يقرأ في صلاة التراويح، وهو سنة مؤكدة عند الكثير من العلماء، وقد ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تحث على قراءته، وفي هذا المقال سنتحدث عن حكم دعاء القنوت في صلاة التراويح وأدلة مشروعيته.

أولاً: مشروعية دعاء القنوت في صلاة التراويح

1. ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تحث على قراءة دعاء القنوت في صلاة التراويح، ومن هذه الأحاديث:

– ما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بسبع آيات، ويقرأ في الركعة الأولى قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ، وفي الثانية قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، وفي الثالثة المعوذتين”.

– ما رواه أبو داود والترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بثلاث ركعات، يقرأ في الأولى قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ، وفي الثانية قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، وفي الثالثة المعوذتين، وكان يدعو في الركعة الثالثة دعاء القنوت”.

2. عمل الصحابة والتابعين:

– كان الصحابة والتابعون يقرأون دعاء القنوت في صلاة التراويح، فقد روى ابن أبي شيبة عن علقمة بن مرثد قال: “كان عمر بن الخطاب يقرأ في صلاة التراويح عقب كل صلاة مكتوبة، وكان يدعو في الركعة الثالثة دعاء القنوت”.

– روى البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بثلاث ركعات، يقرأ في الأولى قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ، وفي الثانية قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، وفي الثالثة المعوذتين، وكان يدعو في الركعة الثالثة دعاء القنوت”.

3. أقوال العلماء:

– جمهور العلماء على أن دعاء القنوت في صلاة التراويح سنة مؤكدة، ومن هؤلاء العلماء: الإمام مالك، والشافعي، وأحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه، وابن تيمية، وابن القيم، وغيرهم.

ثانيًا: كيفية دعاء القنوت في صلاة التراويح

1. يقرأ دعاء القنوت في الركعة الثالثة من صلاة التراويح، بعد قراءة سورة الفاتحة وسورة قصيرة.

2. يرفع المصلي يديه إلى صدره أو أذنيه وهو يدعو، ويجهر بالقراءة إن كان إمامًا، ويخافت إن كان منفردًا.

3. لا يوجد نص ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء القنوت، لذلك يمكن للمصلي أن يدعو بما شاء من الأدعية المأثورة، أو يدعو بما يشاء من الدعاء.

ثالثًا: وقت دعاء القنوت في صلاة التراويح

1. يقرأ دعاء القنوت في صلاة التراويح بعد قراءة سورة الفاتحة وسورة قصيرة، وقبل الركوع.

2. لا يجوز قراءة دعاء القنوت قبل سورة الفاتحة، ولا يجوز قراءته بعد الركوع.

3. إذا نسي المصلي دعاء القنوت، فإنه يدعو بما شاء من الأدعية المأثورة، أو يدعو بما شاء من الدعاء، ولا إعادة عليه.

رابعًا: فضل دعاء القنوت في صلاة التراويح

1. ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تحث على قراءة دعاء القنوت في صلاة التراويح، ومن هذه الأحاديث:

– ما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بسبع آيات، ويقرأ في الركعة الأولى قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ، وفي الثانية قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، وفي الثالثة المعوذتين”.

– ما رواه أبو داود والترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بثلاث ركعات، يقرأ في الأولى قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ، وفي الثانية قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، وفي الثالثة المعوذتين، وكان يدعو في الركعة الثالثة دعاء القنوت”.

2. عمل الصحابة والتابعين:

– كان الصحابة والتابعون يقرأون دعاء القنوت في صلاة التراويح، فقد روى ابن أبي شيبة عن علقمة بن مرثد قال: “كان عمر بن الخطاب يقرأ في صلاة التراويح عقب كل صلاة مكتوبة، وكان يدعو في الركعة الثالثة دعاء القنوت”.

– روى البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بثلاث ركعات، يقرأ في الأولى قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ، وفي الثانية قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، وفي الثالثة المعوذتين، وكان يدعو في الركعة الثالثة دعاء القنوت”.

3. أقوال العلماء:

– جمهور العلماء على أن دعاء القنوت في صلاة التراويح سنة مؤكدة، ومن هؤلاء العلماء: الإمام مالك، والشافعي، وأحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه، وابن تيمية، وابن القيم، وغيرهم.

خامسًا: أقوال العلماء في حكم دعاء القنوت في صلاة التراويح

1. جمهور العلماء على أن دعاء القنوت في صلاة التراويح سنة مؤكدة، ومن هؤلاء العلماء: الإمام مالك، والشافعي، وأحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه، وابن تيمية، وابن القيم، وغيرهم.

2. ذهب بعض العلماء إلى أن دعاء القنوت في صلاة التراويح واجب، ومن هؤلاء العلماء: الإمام أبو حنيفة، وابن أبي ليلى، وأبو ثور، وغيرهم.

3. ذهب بعض العلماء إلى أن دعاء القنوت في صلاة التراويح بدعة، ومن هؤلاء العلماء: الإمام أحمد بن حنبل في رواية عنه، والإمام إسحاق بن راهويه في رواية عنه، وابن حزم الظاهري، وغيرهم.

سادسًا: الرد على من قال بأن دعاء القنوت في صلاة التراويح بدعة

1. قال الإمام ابن القيم في كتابه “زاد المعاد”: “وقد استدل من أنكر القنوت في التراويح بحديث عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بسبع آيات، ويقرأ في الركعة الأولى قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ، وفي الثانية قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، وفي الثالثة المعوذتين”.

– قال الإمام ابن القيم: “هذا الحديث لا يدل على عدم مشروعية القنوت في التراويح، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الركعة الثالثة المعوذتين، وهما دعاء، والقنوت دعاء أيضًا”.

2. قال الإمام ابن تيمية في كتابه “الفتاوى الكبرى”: “وقد قال بعض الناس: إن القنوت في التراويح بدعة، وهذا غلط، بل القنوت مشروع في صلاة التراويح، وقد فعله السلف الصالح، وهو سنة مؤكدة”.

– قال الإمام ابن تيمية: “وقد روى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يقرأ في صلاة التراويح عقب كل صلاة مكتوبة، وكان يدعو في الركعة الثالثة دعاء القنوت”.

3. قال الإمام الشافعي في كتابه “الأم”: “ولا أعلم خلافًا بين أهل العلم أن القنوت في صلاة التراويح سنة”.

– قال الإمام الشافعي: “وهو مذهب مالك وأبي حنيفة والجمهور”.

سابعًا: الخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *