حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر في صيام القضاء

حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر في صيام القضاء

مقدمة

الصوم من العبادات الأساسية في الإسلام، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة. وقد فرض الله تعالى الصوم على المسلمين بهدف تطهير النفس والتقرب منه، بالإضافة إلى تعزيز الإحساس بالمسؤولية تجاه الآخرين ومحاربة الشهوات. ويعتبر صيام القضاء من أنواع الصيام التي يؤديها المسلمون لتعويض الأيام التي أفطروا فيها بسبب السفر أو المرض أو غير ذلك من الأعذار المقبولة. وفي هذا المقال، سنتناول حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر في صيام القضاء، استنادًا إلى الأدلة الشرعية وآراء الفقهاء.

ما هو صيام القضاء؟

صيام القضاء هو صيام الأيام التي أفطرها المسلم في شهر رمضان بسبب السفر أو المرض أو الحيض أو النفاس أو غير ذلك من الأعذار المقبولة شرعًا. وقد ورد في الحديث الشريف أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: “من أفطر يومًا من رمضان من غير رخصة، لم يقضه صيام الدهر وإن صامه”. ولذلك، فإن صيام القضاء واجب على كل مسلم أفطر يومًا أو أكثر من أيام شهر رمضان بعذر شرعي.

متى يبدأ وقت صيام القضاء؟

يبدأ وقت صيام القضاء من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس. ويستحب للمسلم أن يبدأ صيامه قبل أذان الفجر من اليوم الذي ينوي صيامه، وذلك حتى لا يفوته وقت الصيام. ومن الأفضل أن ينوي المسلم صيام القضاء قبل غروب الشمس من اليوم السابق، حتى يكون صومه صحيحًا.

هل يجوز شرب الماء أثناء أذان الفجر في صيام القضاء؟

اختلف الفقهاء في حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر في صيام القضاء. فذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يجوز للمسلم أن يشرب الماء أو يأكل أي شيء بعد أذان الفجر في صيام القضاء، لأن وقت الصيام قد بدأ بالفعل. واستدلوا على ذلك بما ورد في الحديث الشريف أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: “إذا سمعتم المؤذن فامسكوا عن الطعام والشراب”.

رأي جمهور الفقهاء في شرب الماء أثناء أذان الفجر في صيام القضاء

يرى جمهور الفقهاء أنه لا يجوز للمسلم أن يشرب الماء أو يأكل أي شيء بعد أذان الفجر في صيام القضاء، لأن وقت الصيام قد بدأ بالفعل. واستدلوا على ذلك بما ورد في الحديث الشريف أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: “إذا سمعتم المؤذن فامسكوا عن الطعام والشراب”.

رأي الحنفية في شرب الماء أثناء أذان الفجر في صيام القضاء

ذهب الحنفية إلى أنه يجوز للمسلم أن يشرب الماء قبل أذان الفجر بقليل، حتى لو كان قد بدأ الصيام بالفعل. واستدلوا على ذلك بأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يشرب الماء قبل أذان الفجر في بعض الأحيان.

رأي المالكية في شرب الماء أثناء أذان الفجر في صيام القضاء

يرى المالكية أنه يجوز للمسلم أن يشرب الماء أثناء أذان الفجر في صيام القضاء، ما دام لم يدخل وقت الصيام بعد. واستدلوا على ذلك بأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يؤخر السحور إلى وقت قريب من أذان الفجر.

رأي الشافعية في شرب الماء أثناء أذان الفجر في صيام القضاء

ذهب الشافعية إلى أنه لا يجوز للمسلم أن يشرب الماء أثناء أذان الفجر في صيام القضاء، لأن وقت الصيام قد بدأ بالفعل. واستدلوا على ذلك بما ورد في الحديث الشريف أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: “إذا سمعتم المؤذن فامسكوا عن الطعام والشراب”.

الخلاصة

اختلف الفقهاء في حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر في صيام القضاء. فذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يجوز للمسلم أن يشرب الماء أو يأكل أي شيء بعد أذان الفجر في صيام القضاء، لأن وقت الصيام قد بدأ بالفعل. وذهب الحنفية إلى أنه يجوز للمسلم أن يشرب الماء قبل أذان الفجر بقليل، حتى لو كان قد بدأ الصيام بالفعل. ويرى المالكية أنه يجوز للمسلم أن يشرب الماء أثناء أذان الفجر في صيام القضاء، ما دام لم يدخل وقت الصيام بعد. وذهب الشافعية إلى أنه لا يجوز للمسلم أن يشرب الماء أثناء أذان الفجر في صيام القضاء، لأن وقت الصيام قد بدأ بالفعل.

أضف تعليق