حكم صيام اخر يومين من شعبان

حكم صيام اخر يومين من شعبان

المقدمة:

شهر شعبان هو أحد الأشهر المباركة عند المسلمين، وهو الشهر الثامن من السنة الهجرية، ويسبق شهر رمضان المعظم. وفي هذا الشهر، يتسابق المسلمون في العبادات والطاعات، ومنها صيام آخر يومين منه. وقد اختلف الفقهاء في حكم صيام آخر يومين من شعبان، فمنهم من قال إنه مستحب، ومنهم من قال إنه مكروه، ومنهم من قال إنه جائز. وفي هذا المقال، سنناقش حكم صيام آخر يومين من شعبان، وسنستعرض أدلة كل فريق من الفقهاء.

1. صيام آخر يومين من شعبان: حكمه وفضله:

ورد في السنة النبوية أحاديث تدل على فضل صيام آخر يومين من شعبان، ومنها ما رواه الإمام النسائي عن عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان كله، إلا قليلا”. وفي رواية أخرى، قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان، حتى نقول: لا يفطر”. وهذا يدل على أن صيام آخر يومين من شعبان أمر مستحب، وقد حرص النبي صلى الله عليه وسلم على صيامهما.

2. فضل صيام آخر يومين من شعبان:

لصيام آخر يومين من شعبان فضل كبير، ومن ذلك ما يلي:

– أنه يعتبر من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

– أنه يعد من العبادات التي تقرب العبد إلى الله تعالى.

– أنه يطهر النفس من الذنوب والخطايا.

– أنه يزيد من حسنات المسلم ويرفع درجاته في الجنة.

– أنه يساعد المسلم على الاستعداد لشهر رمضان المبارك.

3. حكم صيام آخر يومين من شعبان: رأي العلماء:

اختلف العلماء في حكم صيام آخر يومين من شعبان، فذهب فريق منهم إلى أنه مستحب، واستدلوا على ذلك بما ورد في السنة النبوية من أحاديث تدل على فضل صيام شعبان، ومنها ما رواه الإمام النسائي عن عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان كله، إلا قليلا”. وفي رواية أخرى، قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان، حتى نقول: لا يفطر”.

4. حكم صيام آخر يومين من شعبان: رأي الفريق الثاني:

ذهب فريق آخر من العلماء إلى أن صيام آخر يومين من شعبان مكروه، واستدلوا على ذلك بما رواه الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا تقدموا رمضان بصوم يوم أو يومين”. وهذا الحديث يدل على أن صيام اليومين اللذين يسبقان رمضان مكروه، إلا إذا كان المسلم يصومهما عادة، فإنه يجوز له صيامهما.

5. حكم صيام آخر يومين من شعبان: رأي الفريق الثالث:

ذهب فريق ثالث من العلماء إلى أن صيام آخر يومين من شعبان جائز، واستدلوا على ذلك بما رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يوما من شعبان، غفر له ذنوب خمسين سنة”. وهذا الحديث يدل على أن صيام شعبان جائز، ومن صامه نال الأجر والثواب من الله تعالى.

6. حكم صيام آخر يومين من شعبان: الراجح من أقوال العلماء:

الراجح من أقوال العلماء هو أن صيام آخر يومين من شعبان مستحب، وذلك استنادًا إلى الأحاديث الواردة في فضل صيام شعبان، ومنها ما رواه الإمام النسائي عن عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان كله، إلا قليلا”. وفي رواية أخرى، قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان، حتى نقول: لا يفطر”.

الخاتمة:

صيام آخر يومين من شعبان مستحب، وقد حرص النبي صلى الله عليه وسلم على صيامهما. ولصيام شعبان فضل كبير، ومن ذلك أنه يعتبر من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه يعد من العبادات التي تقرب العبد إلى الله تعالى، وأنه يطهر النفس من الذنوب والخطايا، وأنه يزيد من حسنات المسلم ويرفع درجاته في الجنة، وأنه يساعد المسلم على الاستعداد لشهر رمضان المبارك.

أضف تعليق