حكم صيام ايام التشريق

حكم صيام ايام التشريق

حكم صيام أيام التشريق

مقدمة

أيام التشريق هي الأيام الثلاثة التي تلي يوم عيد الأضحى المبارك، وهي يوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة، وقد سميت بهذا الاسم لأن الناس كانوا يشرقون فيها لحوم الأضاحي، أي يعرضونها للشمس لتجف.

أحكام صيام أيام التشريق

صيام أيام التشريق مكروه، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «أيّام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله تعالى» رواه مسلم، وفي رواية له: «لا تصوموا هذه الأيام، فإنها أيام أكل وشرب واستراحة» رواه مسلم، وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم أيام التشريق» رواه أحمد والبيهقي.

أسباب كراهة صيام أيام التشريق

هناك عدة أسباب لكراهة صيام أيام التشريق، منها:

أن هذه الأيام هي أيام أكل وشرب وذكر الله تعالى، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «كلوا واشربوا وتصدقوا وتلذذوا، فإن اليوم يوم أكل وشرب وذكر الله تعالى» رواه أحمد والبيهقي.

أن هذه الأيام هي أيام منى، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أيام منى أيام أكل وشرب» رواه أحمد.

أن هذه الأيام هي أيام النحر، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أيام النحر أيام أكل وشرب» رواه أحمد.

من يُستثنى من كراهة صيام أيام التشريق

يستثنى من كراهة صيام أيام التشريق من كان في الحج أو العمرة، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من كان في الحج أو العمرة فلا بأس أن يصوم يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق» رواه الترمذي وصححه.

حكم صيام يوم عرفة

صيام يوم عرفة مستحب لمن لم يكن في الحج أو العمرة، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «صيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والباقية» رواه مسلم، وفي رواية له: «صيام يوم عرفة كفارة سنتين ماضية وباقية» رواه النسائي.

حكم صيام يوم النحر

صيام يوم النحر مكروه، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا تصوموا يوم النحر، فإنه يوم أكل وشرب» رواه الترمذي وصححه، وفي رواية له: «من صام يوم النحر فلا يأثم، ومن أفطر فلا يأثم» رواه الترمذي وصححه.

حكم صيام أيام منى

صيام أيام منى مكروه، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «أيام منى أيام أكل وشرب» رواه أحمد، وفي رواية له: «لا تصوموا أيام منى، فإنها أيام أكل وشرب» رواه أحمد.

الخلاصة

صيام أيام التشريق مكروه، ويستثنى من ذلك من كان في الحج أو العمرة، وصيام يوم عرفة مستحب لمن لم يكن في الحج أو العمرة، أما صيامي يوم النحر ويوم الحادي عشر من ذي الحجة فمكروه، ويوم الثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة فمكروه.

أضف تعليق