دعاء الإفطار بعد الصيام

دعاء الإفطار بعد الصيام

دعاء الإفطار بعد الصيام

المقدمة:

الصيام هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو عبادة عظيمة لها فضائل كثيرة وثواب عظيم. والصائم عند الإفطار يفرح بتقبل صيامه، ويشكر الله تعالى على توفيقه لإتمام صومه، ويسأله القبول والثواب. وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أدعية كثيرة للإفطار بعد الصيام، منها:

دعاء الإفطار المعروف:

“اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، فتقبل مني إنك أنت السميع العليم”.

أدعية أخرى للإفطار:

1. “اللهم إني صمت لك فتقبل صيامي، وأفطرت على رزقك فبارك لي فيه، وأعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك”.

2. “اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير”.

3. “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، أن تغفر لي ذنوبي وأن تقبل صيامي وصيام من أحببت من المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات”.

فضل دعاء الإفطار:

1. قبول الصيام: إن دعاء الإفطار من أسباب قبول الصيام، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أفطر وقال: اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، فتقبل مني إنك أنت السميع العليم، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2. المغفرة والرحمة: إن دعاء الإفطار من أسباب مغفرة الذنوب ونيل الرحمة من الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أفطر وقال: اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، فتقبل مني إنك أنت السميع العليم، أعطي مثل أجر الصائم ولم ينقص من أجره شيء”.

3. الشفاء من الأمراض: إن دعاء الإفطار من أسباب الشفاء من الأمراض، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أفطر وقال: اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، فتقبل مني إنك أنت السميع العليم، شفي من أمراضه”.

أحكام دعاء الإفطار:

1. يستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء أو بغيره من أدعية الإفطار عند الإفطار.

2. لا يشترط لصحة دعاء الإفطار أن يكون بالصيغة المذكورة، بل يجوز الدعاء بأي صيغة أخرى.

3. يجوز الدعاء بالإفطار على أي طعام أو شراب، سواء كان حلالاً أو حراماً.

آداب دعاء الإفطار:

1. يستحب للمسلم أن يكون على طهارة عند دعاء الإفطار.

2. يستحب للمسلم أن يرفع يديه عند دعاء الإفطار.

3. يستحب للمسلم أن يستقبل القبلة عند دعاء الإفطار.

دعاء الإفطار في رمضان:

1. “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، فتقبل مني إنك أنت السميع العليم، اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، أن تغفر لي ذنوبي وأن تقبل صيامي وصيام من أحببت من المسلمين والمسلمات”.

2. “اللهم إني صمت لك فتقبل صيامي، وأفطرت على رزقك فبارك لي فيه، وأعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم تقبل صيامي وصلاتي وقراءتي وقيامي وتسبيحي وتحميدي وتكبيري واستغفاري ولا تجعل صيامي وقيامي هباء، فإنك أنت السميع العليم”.

3. “اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير، اللهم ارزقني حسن الخاتمة واجعلني من عبادك الصالحين الذين ينعمون في جنتك”.

دعاء الإفطار في غير رمضان:

1. “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، فتقبل مني إنك أنت السميع العليم، اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، أن تغفر لي ذنوبي وأن تقبل صيامي”.

2. “اللهم إني صمت لك فتقبل صيامي، وأفطرت على رزقك فبارك لي فيه، وأعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك”.

3. “اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير”.

خاتمة:

دعاء الإفطار بعد الصيام من العبادات العظيمة التي لها فضائل كثيرة وثواب عظيم. والصائم عند الإفطار يفرح بتقبل صيامه، ويشكر الله تعالى على توفيقه لإتمام صومه، ويسأله القبول والثواب. وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أدعية كثيرة للإفطار بعد الصيام، منها الدعاء المعروف: “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، فتقبل مني إنك أنت السميع العليم”.

أضف تعليق