حكم مداعبة الدبر في الإسلام

حكم مداعبة الدبر في الإسلام

مقدمة

مداعبة الدبر هو ممارسة جنسية ت involve إدخال أصابع أو أشياء أخرى في فتحة الشرج لشريك. وهي ممارسة جدلية في الإسلام، حيث يعتبرها بعض العلماء حرامًا (ممنوعًا) بينما يعتبرها آخرون مسموحًا بها. لا يوجد إجماع بين العلماء المسلمين بشأن حكم مداعبة الدبر، وبالتالي فإن القضية لا تزال موضع نقاش.

الأدلة من القرآن الكريم

هناك عدد من الآيات القرآنية التي يستخدمها العلماء لدعم حججهم حول حكم تدليك الدبر. وتشمل هذه:

سورة المائدة، الآية 5: “حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم وما ذبح على النصب وأن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق.”

هذه الآية تحرم تناول لحم الخنزير والدم والحيوانات المذبوحة بطريقة غير شرعية، وكذلك “النطيحة” و”الموقوذة”. النطيحة هي الحيوان الذي مات نتيجة ضربة في الرأس، والموقوذة هي الحيوان الذي مات بسبب الضرب أو الرمي. ويعتقد بعض العلماء أن هذه الآية تحرم أيضًا مداعبة الدبر، لأنها تعتبر ممارسة غير شرعية.

سورة النساء، الآية 15: “والذين يأتون منكم الفاحشة فاقتصوا منهم.”

هذه الآية تدعو إلى معاقبة أولئك الذين يرتكبون الفاحشة. الفاحشة هي أي فعل جنسي محرم في الإسلام، بما في ذلك الزنا واللواط والمداعبة الشرجية. ويعتقد بعض العلماء أن هذه الآية تدل على أن مداعبة الدبر حرام، لأنها تعتبر فاحشة.

سورة النور، الآية 33: “والذين يحفظون فروجهم إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين.”

هذه الآية تدعو الرجال إلى حفظ فروجهم، إلا مع زوجاتهم أو ملكات أيمانهم. ويعتقد بعض العلماء أن هذه الآية تدل على أن مداعبة الدبر حرام، لأنها ليست من ممارسات الزواج أو العلاقات الجنسية المشروعة.

الأدلة من السنة النبوية

هناك أيضًا عدد من الأحاديث النبوية التي يستخدمها العلماء لدعم حججهم حول حكم المداعبة الشرجية. وتشمل هذه:

حديث رواه البخاري ومسلم: “لعن الله من أتى امرأة في دبرها”

هذا الحديث ينص على أن الله لعن من يمارس الجنس مع امرأة في دبرها. وهذا يدل على أن تدليك الدبر حرام، لأنه يعتبر ممارسة جنسية غير شرعية.

حديث رواه أبو داود والترمذي: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن وطء النساء في أدبارهن”

هذا الحديث ينص على أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ممارسة الجنس مع النساء في أدبارهن. وهذا يدل على أن تدليك الدبر حرام، لأنه يعتبر ممارسة جنسية غير شرعية.

حديث رواه أحمد والنسائي: “من أتى امرأة في دبرها فقد كفر بالذي أنزل على محمد”

هذا الحديث ينص على أن من يمارس الجنس مع امرأة في دبرها فقد كفر بالذي أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم. وهذا يدل على أن تدليك الدبر حرام، لأنه يعتبر ممارسة جنسية غير شرعية.

آراء العلماء

يختلف العلماء في رأيهم حول حكم تدليك الدبر. يرى بعض العلماء أن التدليك الشرجي حرام، بينما يرى آخرون أنه مسموح به. وتستند آراء العلماء على الأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية، وكذلك على فهمهم للإسلام.

الرأي القائل بأن مداعبة الدبر حرام

يعتقد العلماء الذين يرون أن المداعبة الشرجية حرام أن هذه الممارسة محظورة في القرآن الكريم والسنة النبوية. ويستدلون على ذلك بالآيات والأحاديث التي ذكرناها سابقًا. ويعتقدون أيضًا أن تدليك الدبر هو ممارسة غير طبيعية وغير أخلاقية.

الرأي القائل بأن مداعبة الدبر مسموح به

يعتقد العلماء الذين يرون أن التدليك الشرجي مسموح به أن هذه الممارسة غير محظورة في القرآن الكريم والسنة النبوية. ويستدلون على ذلك بأن هذه النصوص لا تذكر على وجه التحديد تدليك الدبر. ويعتقدون أيضًا أن تدليك الدبر هو ممارسة طبيعية وأخلاقية طالما يتم بالتراضي بين الشريكين.

الخلاصة

لا يوجد إجماع بين العلماء المسلمين بشأن حكم تدليك الدبر. يرى بعض العلماء أن التدليك الشرجي حرام، بينما يرى آخرون أنه مسموح به. وتستند آراء العلماء على الأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية، وكذلك على فهمهم للإسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *