خصائص يوم الجمعة

خصائص يوم الجمعة

مقدمة

يوم الجمعة هو يوم مقدس في الإسلام، وهو اليوم السابع من الأسبوع، وهو اليوم الذي تجتمع فيه المسلمين لأداء صلاة الجمعة. ويوم الجمعة هو يوم عيد وفرح للمسلمين، حيث يتبادلون التهاني والمباركات، ويذهبون إلى المساجد لأداء صلاة الجمعة، ويستمعون إلى خطبة الإمام، ويتصدقون على الفقراء والمحتاجين.

فضائل يوم الجمعة

يوم الجمعة هو أفضل أيام الأسبوع عند الله تعالى، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، وفيه تقوم الساعة، وما من دابة إلا وهي معترفة بهذا اليوم، أو عارفة به إلا الإنس والجن”.

يوم الجمعة هو يوم مغفرة الذنوب والتكفير عن الخطايا، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم الجمعة، وغسل واغتسل، وذهب إلى الجمعة، واستمع و أنصت حتى يقضي الإمام خطبته، ثم صلى مع الإمام، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى”.

يوم الجمعة هو يوم الدعاء والإجابة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يصلي يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه”.

سنن يوم الجمعة

الاغتسال والتطيب ولبس أفضل الثياب: يستحب للمسلم أن يغتسل يوم الجمعة ويتطيب ويرتدي أفضل ثيابه، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة، ثم راح إلى الجمعة، فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشًا أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة، فإذا خرج الإمام فلا كلام حتى يفرغ من الصلاة”.

التبكير إلى المسجد: يستحب للمسلم أن يتبكّر إلى المسجد يوم الجمعة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من غدا إلى الجمعة في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة، ومن غدا في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن غدا في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشًا أقرن، ومن غدا في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن غدا في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة”.

الاستماع إلى الخطبة والإصغاء إليها: يستحب للمسلم أن يستمع إلى خطبة الجمعة ويصغي إليها، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة وأنتم في المسجد: أنصت، فقد لغوت”.

آداب يوم الجمعة

تحريم البيع والشراء أثناء الخطبة: يحرم على المسلم أن يبيع أو يشتري أثناء خطبة الجمعة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من باع أو اشترى في يوم الجمعة، والصلاة قائمة، بطل ذلك البيع، ومن نسي، فليتصدق”.

تحريم الكلام أثناء الخطبة: يحرم على المسلم أن يتكلم أثناء خطبة الجمعة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة وأنتم في المسجد: أنصت، فقد لغوت”.

تحريم النوم أثناء الخطبة: يحرم على المسلم أن ينام أثناء خطبة الجمعة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من نام يوم الجمعة والإمام يخطب، لم تقبل صلاته حتى يفيق”.

أعمال يوم الجمعة

صلاة الجمعة: صلاة الجمعة هي صلاة واجبة على كل مسلم بالغ عاقل ذكر، وتقام في المساجد بعد صلاة الظهر.

الاستماع إلى خطبة الجمعة: خطبة الجمعة هي خطبة يلقيها الإمام قبل صلاة الجمعة، وتتضمن موعظة وتوجيه للمسلمين.

الدعاء والإلحاح فيه: يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى يوم الجمعة ويدعو له خاصة في ساعة الإجابة التي تقع بين أذان الجمعة وإقامة الصلاة.

الصدقة على الفقراء والمحتاجين: يستحب للمسلم أن يتصدق على الفقراء والمحتاجين يوم الجمعة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصدقة يوم الجمعة تضاعف بعشرة أمثالها”.

زيارة الأرحام وصلة الأقارب: يستحب للمسلم أن يزور أرحامه ويصل أقاربه ويحافظ على التواصل معهم.

خاتمة

يوم الجمعة هو يوم مقدس عند المسلمين، وهو يوم عيد وفرح. ولهذا اليوم فضائل كثيرة، وأعمال خاصة به، وآداب يجب مراعاتها فيه. ويوم الجمعة هو يوم مغفرة الذنوب والتكفير عن الخطايا، وهو يوم الدعاء والإجابة.

أضف تعليق