عبارات قصيره عن يوم الجمعه

عبارات قصيره عن يوم الجمعه

مقدمة

يوم الجمعة هو اليوم السابع والأخير من الأسبوع، وهو يوم مميز عند المسلمين، فهو يوم العبادة والراحة، وفيه تقام صلاة الجمعة، وهي صلاة جماعية يؤديها المسلمون في المساجد. وللمسلمين العديد من العادات والتقاليد المرتبطة بيوم الجمعة، ومنها: الاستحمام والتطيب، وارتداء الملابس الجديدة، والذهاب إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة، وتلاوة القرآن الكريم، والدعاء والتضرع إلى الله تعالى، وتبادل التهاني والتبريكات مع الأهل والأصدقاء.

1. فضل يوم الجمعة

يوم الجمعة هو سيد الأيام وأفضلها، فقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه أهبط إلى الأرض وفيه تيب عليه وفيه مات وفيه تقوم الساعة، وما من دابة إلا وهي مستبشرة بيوم الجمعة من الإنس والجن حتى الدواب والبهائم والحشرات، وإن الملائكة لتصافحهم فيه وتقول لهم: بخ بخ لكم يا أمة محمد صلى الله عليه وسلم على ما خصكم الله به من فضل يوم الجمعة، فما خلق الله خلقا هو أفضل من يوم الجمعة”.

يوم الجمعة هو يوم العتق من النار، فقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة وقاه الله فتنة القبر”.

يوم الجمعة هو يوم المغفرة والرحمة، فقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الجمعة في جماعة، فكأنما صلى ليلة القدر”.

2. أهمية صلاة الجمعة

صلاة الجمعة هي فرض عين على كل مسلم ذكر حر مكلف، وهي من أهم شعائر الإسلام، فقد ورد في الحديث الشريف عن ابن عمر رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من ترك ثلاث جمع متواليات تهاونا بها، فقد نبذ الإسلام وراء ظهره”.

صلاة الجمعة هي سبب لمغفرة الذنوب، فقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من اغتسل يوم الجمعة، وغدا إلى الجمعة، فأصغى واستمع حتى ينصرف الإمام، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام”.

صلاة الجمعة هي سبب لدخول الجنة، فقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى اثنتي عشرة جمعة في مسجد لا يمنعه من ذلك سفر ولا مرض، كتب له براءة من النار وبراءة من النفاق”.

3. آداب يوم الجمعة

الاستحمام والتطيب وارتداء الملابس الجديدة: يستحب للمسلم أن يستحم ويتطيب ويرتدي الملابس الجديدة يوم الجمعة، فقد ورد في الحديث الشريف عن ابن عمر رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من اغتسل يوم الجمعة، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام”.

التبكير إلى المسجد: يستحب للمسلم أن يتبكّر إلى المسجد يوم الجمعة، فقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من غدا إلى الجمعة فكأنما قرب بدنة، ومن غدا في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن غدا في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن، ومن غدا في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن غدا في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة”.

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: يستحب للمسلم أن يكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة، فقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أكثر الصلاة علي يوم الجمعة، فإن صلاتكم معروضة علي”.

4. سنن يوم الجمعة

قراءة سورة الكهف: يستحب للمسلم أن يقرأ سورة الكهف يوم الجمعة، فقد ورد في الحديث الشريف عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، أضاء له نور بين الجمعتين”.

الدعاء بعد صلاة العصر: يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بعد صلاة العصر يوم الجمعة، فقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الساعة بين العصرين، فادعوا الله فيها فإنها ساعة مشهودة”.

الإكثار من الاستغفار: يستحب للمسلم أن يكثر من الاستغفار يوم الجمعة، فقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أكثروا من الاستغفار يوم الجمعة، فإن فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيرا إلا أعطاه إياه”.

5. محظورات يوم الجمعة

النهي عن البيع والشراء بعد صلاة العصر: يحرم على المسلم أن يبيع أو يشتري بعد صلاة العصر يوم الجمعة، فقد ورد في الحديث الشريف عن ابن عمر رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا أقيمت صلاة الجمعة، فلا صلاة ولا تجارة”.

النهي عن الكلام أثناء الخطبة: يحرم على المسلم أن يتكلم أثناء خطبة الجمعة، فقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة أنصت والإمام يخطب، فقد لغوت”.

النهي عن الانصراف من المسجد قبل انتهاء الصلاة: يحرم على المسلم أن ينصرف من المسجد قبل انتهاء صلاة الجمعة، فقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من انصرف من الجمعة قبل أن يقضي الإمام صلاته، فلا جمعة له”.

6. تهنئة يوم الجمعة

من السنة أن يهنئ المسلمون بعضهم البعض بيوم الجمعة، فقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “تلاقوا وتصافحوا وتهادوا، تحابوا، وتذهب الضغائن من قلوبكم”.

يمكن للمسلم أن يهنئ أخيه المسلم بيوم الجمعة من خلال إرسال رسالة نصية أو مكالمة هاتفية أو زيارة منزلية.

يمكن للمسلم أن يهنئ أخيه المسلم بيوم الجمعة من خلال دعائه له بالخير والبركة والهداية.

7. أدعية يوم الجمعة

اللهم اجعل يوم الجمعة يوم بركة ورحمة ومغفرة لنا.

اللهم تقبل منا صلاتنا وصيامنا وصدقاتنا وأعمالنا الصالحة.

اللهم اغفر لنا ذنوبنا واستر عيوبنا وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

خاتمة

يوم الجمعة هو يوم عظيم عند المسلمين، له فضل كبير وأهمية عظيمة، وفيه تقام صلاة الجمعة، وهي صلاة جماعية يؤديها المسلمون في المساجد. وللمسلمين العديد من العادات والتقاليد المرتبطة بيوم الجمعة، ومنها: الاستحمام والتطيب، وارتداء الملابس الجديدة، والذهاب إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة، وتلاوة القرآن الكريم، والدعاء والتضرع إلى الله تعالى، وتبادل التهاني والتبريكات مع الأهل والأصدقاء.

أضف تعليق