خطبة جمعة مختصرة عن عشر ذي الحجة

خطبة جمعة مختصرة عن عشر ذي الحجة

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

عشر ذي الحجة من أفضل أيام السنة وأعظمها بركة وفضلاً، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل أيام الدنيا أيام العشر” رواه البخاري ومسلم.

فضل عشر ذي الحجة

1. أيام المغفرة والرحمة:

– عشر ذي الحجة هي أيام مغفرة الذنوب والرحمة من الله عز وجل، فقد قال الله تعالى: “وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ” [آل عمران: 97].

– وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تدل على فضل هذه الأيام، منها ما رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله تعالى من هذه الأيام العشر”

– وفي حديث آخر رواه أبو داود والنسائي عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من أيام العشر، فأكثروا فيهن من التكبير والتهليل والتحميد”.

2. أيام الحج:

– عشر ذي الحجة هي أيام الحج، وهي الركن الخامس من أركان الإسلام، وقد فرض الله تعالى الحج على كل مسلم مستطيع مرة واحدة في العمر، فمن استطاع الحج ولم يحج فقد عصى الله تعالى.

– وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تدل على فضل الحج، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه”.

– وقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: “وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ” [البقرة: 196].

3. يوم عرفة:

– يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو يوم وقفة الحجاج على جبل عرفات، وقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: “وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي يَوْمِ عَرَفَةَ” [البقرة: 198].

– ويوم عرفة هو يوم مغفرة الذنوب والرحمة من الله عز وجل، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار من يوم عرفة” رواه مسلم.

– وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تدل على فضل الدعاء في يوم عرفة، منها ما رواه الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”.

4. يوم النحر:

– يوم النحر هو اليوم العاشر من ذي الحجة، وهو يوم عيد الأضحى، وقد فرض الله تعالى الأضحية على كل مسلم مستطيع، فمن استطاع الأضحية ولم يضح فقد عصى الله تعالى.

– وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تدل على فضل الأضحية، منها ما رواه البخاري ومسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما عمل ابن آدم يوم النحر أعظم عند الله من هريقت دم”

– وقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: “فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ” [الكوثر: 2].

5. أيام التشريق:

– أيام التشريق هي الأيام الثلاثة التي تلي يوم النحر، وهي أيام أكل وشرب وذكر الله تعالى، وقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: “فَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ” [البقرة: 203].

– وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تدل على فضل هذه الأيام، منها ما رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله تعالى”.

– وقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: “وَلَا تَسْتَعْجِلُوا الْخُرُوجَ مِنْهَا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” [البقرة: 203].

6. يوم التروية:

– يوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة، وهو اليوم الذي يتوجه فيه الحجاج إلى منى، وهو أول منازل الحج، وقد سمي يوم التروية لأن الحجاج كانوا يتزودون فيه بالماء استعدادًا ليوم عرفة.

– وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تدل على فضل هذا اليوم، منها ما رواه البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من خرج يوم التروية من منزله حتى يفيض من عرفة قبل أن يفيض الإمام فقد تم حجه وقضى تفثه”.

– وقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: “فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ” [البقرة: 185].

7. يوم التاسع من ذي الحجة:

– يوم التاسع من ذي الحجة هو يوم عرفة، وهو يوم الوقوف على جبل عرفات، وهو الركن الأعظم من أركان الحج، وقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: “وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى” [البقرة: 125].

– وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تدل على فضل هذا اليوم، منها ما رواه البخاري ومسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الحج عرفة فمن جاء ليلة عرفة فقد تم حجه”.

– وقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: “الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ” [البقرة: 197].

الخاتمة

عشر ذي الحجة من أفضل أيام السنة وأعظمها بركة وفضلاً، فهي أيام مغفرة الذنوب والرحمة من الله عز وجل، وأيام الحج، ويوم عرفة، ويوم النحر، وأيام التشريق، ويوم التروية، ويوم التاسع من ذي الحجة. ومن استغل هذه الأيام في العبادة والطاعة فقد فاز برضا الله تعالى وجنته.

أضف تعليق