خطبة عن اداب الطريق

خطبة عن اداب الطريق

الخطبة: آداب الطريق

مقدمة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد، فإن من أهم الأمور التي ينبغي للمسلم أن يتحلى بها هي آداب الطريق، حيث إنها تعكس أخلاقه وسلوكه، وتدل على تربيته وبيئته التي نشأ فيها، وقد حث الإسلام على التحلي بآداب الطريق، وأمرنا بها في الكثير من الآيات والأحاديث، ومن ذلك قوله تعالى: {وَإِذَا حَيَّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوها إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا} [النساء: 86].

1. السلام على من تلقاه:

– يعتبر السلام من أهم آداب الطريق، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “السلام تحية المسلمين”، ويجب على المسلم أن يسلم على من يلقاه من المسلمين، سواء عرفه أو لم يعرفه، صغيرًا كان أو كبيرًا، ذكرًا كان أو أنثى، وإذا كان هناك جماعة من الناس فيجب أن يسلم عليهم جميعًا.

– يجب على المسلم أن يرد السلام على من سلم عليه، بأحسن منه أو بمثله، ولا يجوز له أن يتركه دون رد، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من لقي أخاه المسلم فسلم عليه فرد عليه كانا في الجنة”.

– يجب على المسلم أن يسلم على من هو أكبر منه سنًا أو منزلةً، وأن يرد السلام على من هو أصغر منه سنًا أو منزلةً، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “حق المسلم على المسلم ست: إذا لقيته فسلم عليه، وإذا دعاك فأجبه، وإذا استشارك فأشره له، وإذا عطس فشمته، وإذا مرض فعده، وإذا مات فاتبع جنازته”.

2. إفساح الطريق للمارة:

– يجب على المسلم أن يفسح الطريق للمارة، ولا سيما للضعفاء منهم مثل كبار السن والنساء والأطفال، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة إماطة الأذى عن الطريق”، ويعتبر إفساح الطريق من آداب الطريق المهمة التي تدل على كرم أخلاق المسلم وحسن تربيته.

– يجب على المسلم أن يفسح الطريق لمن يريد العبور، سواء كان ماشيًا أو راكبًا، وأن يتجنب الوقوف أو الجلوس في منتصف الطريق، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إياكم والجلوس في الطرقات، فإن لم تفعلوا نبذ عليكم الشر نبذًا”، ويجب على المسلم أن يتجنب التزاحم والتدافع عند العبور، وأن ينتظر دوره بهدوء وصبر.

– يجب على المسلم أن يتجنب رمي القمامة أو أي نفايات أخرى في الطريق، وأن يحرص على نظافة الطريق وحمايتها من التلوث، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “نظافة الإيمان جزء من الإيمان”، ويجب على المسلم أن يحرص على عدم إزعاج المارة بالصراخ أو الضوضاء، وأن يتجنب إلقاء التحية بصوت عالٍ.

3. المشي في جانب الطريق الأيمن:

– يجب على المسلم أن يمشي في جانب الطريق الأيمن، وأن يترك الجانب الأيسر للسيارات والمركبات الأخرى، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من السنة أن تمشي في جانب الطريق الأيمن، وأن تترك الجانب الأيسر للراكب”، ويجب على المسلم أن يسير في يمين الطريق ولا يتوسط الطريق.

– يجب على المسلم أن يكون حذرًا أثناء السير في الطريق، وأن يتجنب المشي بسرعة كبيرة أو التلهف، وأن ينتبه إلى ما حوله من سيارات ومركبات أخرى، وأن يتجنب المشي في الأماكن المظلمة أو المهجورة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا مشيت في طريق مظلم فأسرج مصباحًا”.

– يجب على المسلم أن يتجنب المشي في الطريق وهو يتحدث في الهاتف المحمول أو يرسل رسالة نصية، لأن ذلك قد يشتت انتباهه ويعرضه للخطر، ويجب عليه أن يتجنب استخدام الهاتف المحمول أثناء عبور الطريق، لأن ذلك قد يعرض حياته للخطر.

4. عدم التدخين في الأماكن العامة:

– يجب على المسلم أن يتجنب التدخين في الأماكن العامة، لأن ذلك يضر بصحته ويشكل إزعاجًا للآخرين، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا ضرر ولا ضرار”، ويجب عليه أن يتجنب التدخين في الأماكن المغلقة، وأن يراعي مشاعر غير المدخنين.

– يجب على المسلم أن يتجنب إلقاء أعقاب السجائر في الطريق، لأن ذلك قد يتسبب في نشوب حريق، ويجب عليه أن يتجنب التدخين أثناء القيادة، لأن ذلك يشكل خطرًا على حياته وحياة الآخرين، ويجب عليه أن يتجنب التدخين أمام الأطفال، لأن ذلك يضر بصحتهم وقد يدفعهم إلى التدخين.

– يجب على المسلم أن يتجنب التدخين في الأماكن المقدسة، مثل المساجد والكنائس والمعابد، لأن ذلك يعتبر عدم احترام لهذه الأماكن، ويجب عليه أن يتجنب التدخين في الأماكن التي يوجد بها مرضى أو أطفال أو نساء حوامل، لأن ذلك يضر بصحتهم.

5. عدم البصق في الطريق:

– يجب على المسلم أن يتجنب البصق في الطريق، لأن ذلك يعتبر من السلوكيات غير الأخلاقية والقبيحة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “البصق في الطريق من عمل الشيطان”، ويجب عليه أن يتجنب البصق على الآخرين، لأن ذلك قد ينقل إليهم الأمراض.

– يجب على المسلم أن يتجنب البصق على الأشجار أو النباتات، لأن ذلك قد يضر بها، ويجب عليه أن يتجنب البصق في الماء، لأن ذلك قد يؤدي إلى تلوثه، ويجب عليه أن يتجنب البصق في الأماكن المقدسة، مثل المساجد والكنائس والمعابد، لأن ذلك يعتبر عدم احترام لهذه الأماكن.

– يجب على المسلم أن يستخدم المناديل الورقية عند البصق، وأن يتخلص منها بطريقة صحيحة، وأن يتجنب البصق في الأماكن المغلقة، لأن ذلك قد يؤدي إلى انتشار الأمراض، ويجب عليه أن يتجنب البصق أمام الأطفال، لأن ذلك قد يدفعهم إلى تقليد هذا السلوك السيئ.

6. عدم إلقاء القمامة في الطريق:

– يجب على المسلم أن يتجنب إلقاء القمامة في الطريق، لأن ذلك يعتبر من السلوكيات غير الأخلاقية والقبيحة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *