خطبة عن العشرة الاوائل من ذى الحجة

خطبة عن العشرة الاوائل من ذى الحجة

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين، وعلى آله وصحبه أجمعين.

أيها المسلمون، إننا مقبلون على أيام مباركة، هي العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وهي أيام عظيمة خصها الله عز وجل بكثير من الفضائل والبركات، فاحرصوا على اغتنام هذه الأيام والتقرب إلى الله فيها بالطاعات والعبادات.

العشر الأوائل من ذي الحجة

إن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة لها فضل عظيم عند الله تعالى، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر”، وقال أيضا: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من عشر ذي الحجة”.

فضل الأعمال الصالحة في العشر الأوائل من ذي الحجة

إن الأعمال الصالحة في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة مضاعفة الأجر والثواب، فمن صام هذه الأيام كان كمن صام سنة كاملة، ومن حج فيها كان كمن حج عشر حجج، ومن تصدق فيها كان كمن تصدق بعشرة أضعاف ما تصدق به في غيرها من الأيام.

فضل الذكر والاستغفار في العشر الأوائل من ذي الحجة

إن الذكر والاستغفار من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم القيام بها في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكثروا من الذكر لله تعالى في العشر الأوائل من ذي الحجة، فإنهن أيام معلومات، والعمل فيهن مضاعف، والدعاء فيها مستجاب”.

فضل الدعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة

إن الدعاء في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة مستجاب بإذن الله تعالى، فادعوا الله تعالى فيها بكل ما تريدون من خير الدنيا والآخرة، ولا تنسوا أن تدعوا لأنفسكم ولأهليكم وذويكم وللمسلمين أجمعين.

فضل التقرب إلى الله بالصدقات في العشر الأوائل من ذي الحجة

التصدق من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فتصدقوا فيها على الفقراء والمساكين والمحتاجين، وتصدقوا بالكثير والقليل، فإن الصدقة مهما صغرت فإنها عظيمة الأجر والثواب عند الله تعالى.

فضل صلة الرحم في العشر الأوائل من ذي الحجة

واصلوا أرحامكم وصلة أقاربكم في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فإن صلة الرحم من أفضل الأعمال التي يحبها الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وهي سبب لزيادة الرزق وبركة العمر.

فضل الإحسان إلى الجيران في العشر الأوائل من ذي الحجة

أحسنوا إلى جيرانكم في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وتبادلوا معهم الزيارات والتهاني، واسألوا عن أحوالهم واحتياجاتهم، فإن الإحسان إلى الجيران من الأعمال الصالحة التي يحبها الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم.

فضل صلاة العيد في العشر الأوائل من ذي الحجة

صلاة العيد في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي واجبة على كل مسلم قادر عليها، فاحرصوا على أداء صلاة العيد في وقتها في مصليات العيد المخصصة لذلك.

فضل التكبير في العشر الأوائل من ذي الحجة

والتكبير في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو من شعائر الحج والعمرة، فاحرصوا على التكبير في هذه الأيام في المساجد والبيوت والطرقات والأسواق، وعلوا أصواتكم بالتكبير، فإن التكبير من الذكر الذي يحبه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم.

فضل التسبيح والتحميد والتهليل في العشر الأوائل من ذي الحجة

أكثر من التسبيح والتحميد والتهليل في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فإن هذه الأيام أيام مباركة، والذكر فيها مضاعف الأجر والثواب، فسبحوا الله تعالى وحمدوه وكبروه و هللوه، فإن التسبيح والتحميد والتهليل من الذكر الذي يحبه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم.

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأوائل من ذي الحجة

أكثروا من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فإن الصلاة عليه من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل، وهي سبب لمغفرة الذنوب ورفع الدرجات.

خاتمة

أيها المسلمون، إن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة أيام مباركة، خصها الله عز وجل بكثير من الفضائل والبركات، فاغتنموا هذه الأيام واغتنموا هذه الفرصة العظيمة وتقربوا إلى الله فيها بالطاعات والعبادات، فإن الله تعالى كريم م

أضف تعليق