خطبة عن انتشار الزنا

خطبة عن انتشار الزنا

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن الزنا من الكبائر العظيمة، ومن الفواحش المنكرة، وقد حرمه الله تعالى وجعله من الذنوب الكبيرة، وقد حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم منه ولعنه فاعله، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “اجتنبوا السبع الموبقات” قيل: يا رسول الله وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات”.

أسباب انتشار الزنا:

1. ضعف الإيمان بالله تعالى: فمن ضعف إيمانه بالله تعالى وباليوم الآخر، قل خوفه من الله تعالى، ومن عقابه، فوقع في الزنا وغيره من المعاصي.

2. ضعف الوازع الديني: فمن ضعف وازعه الديني، ولم يبالِ بحرمات الله تعالى، ولم يخش عقابه،وقع في الزنا وغيره من المحرمات.

3. انتشار الفاحشة في المجتمع: فإذا انتشرت الفاحشة في المجتمع، وكثر الزناة والزواني، فإن ذلك يشجع الآخرين على الزنا، ويجعلهم يقللون من شأنه.

4. ضعف رقابة الأسرة والمجتمع: فإذا ضعفت رقابة الأسرة والمجتمع على أفرادهما، ولم يهتموا بتربيتهم على الأخلاق الفاضلة، ولم يردعوهم عن ارتكاب المحرمات، فإن ذلك يشجعهم على الزنا وغيره من الفواحش.

5. انتشار وسائل الإعلام المفسدة: فإذا انتشرت وسائل الإعلام المفسدة، التي تروج للزنا والفاحشة، وتصورها بأنها أمر طبيعي مقبول، فإن ذلك يشجع الناس على الزنا وغيره من المحرمات.

6. ضعف الوازع الأخلاقي: فإذا ضعف الوازع الأخلاقي لدى الفرد، ولم يبالِ بالمحرمات، ولم يخجل من ارتكابها، فإن ذلك يشجعه على الزنا وغيره من الفواحش.

7. عدم وجود عواقب وخيمة للزنا: فإذا لم تكن هناك عواقب وخيمة للزنا، ولم يعاقب الزناة والزواني، فإن ذلك يشجع الناس على الزنا وغيره من الفواحش.

آثار انتشار الزنا على المجتمع:

1. انتشار الأمراض الجنسية: فمن أخطر آثار انتشار الزنا، انتشار الأمراض الجنسية، والتي قد تؤدي إلى الوفاة أو العقم.

2. تفكك الأسرة: فمن آثار الزنا تفكك الأسرة، وضياع حق الزوج والزوجة والأولاد، وحرمان الأبناء من العيش في كنف أسرة سوية.

3. انتشار الجريمة: فمن آثار الزنا انتشار الجريمة، حيث يؤدي الزنا إلى الحقد والغيرة والكراهية، والتي قد تدفع إلى القتل أو الانتقام.

4. ضعف المجتمع: فمن آثار الزنا ضعف المجتمع، حيث يؤدي الزنا إلى انتشار الفساد الأخلاقي، وانهيار القيم والأخلاق، وضعف المجتمع أمام التحديات الخارجية.

5. غضب الله تعالى: فمن آثار الزنا غضب الله تعالى، وعقابه الشديد، في الدنيا والآخرة.

عواقب الزنا في الدنيا والآخرة:

1. عقاب الله تعالى: فمن أخطر عواقب الزنا عقاب الله تعالى، في الدنيا والآخرة، ففي الدنيا قد يعاقب الزناة والزواني بالفقر والمرض والذل والهوان، وفي الآخرة قد يدخلون النار خالدين فيها.

2. تفكك الأسرة: فمن عواقب الزنا تفكك الأسرة، وضياع حق الزوج والزوجة والأولاد، وحرمان الأبناء من العيش في كنف أسرة سوية.

3. انتشار الأمراض الجنسية: فمن عواقب الزنا انتشار الأمراض الجنسية، والتي قد تؤدي إلى الوفاة أو العقم.

4. ضعف المجتمع: فمن عواقب الزنا ضعف المجتمع، حيث يؤدي الزنا إلى انتشار الفساد الأخلاقي، وانهيار القيم والأخلاق، وضعف المجتمع أمام التحديات الخارجية.

5. غضب الله تعالى: فمن عواقب الزنا غضب الله تعالى، وعقابه الشديد، في الدنيا والآخرة.

سبل الوقاية من الزنا:

1. تقوية الإيمان بالله تعالى: فمن أهم سبل الوقاية من الزنا، تقوية الإيمان بالله تعالى، والإيمان باليوم الآخر، والخوف من عقاب الله تعالى.

2. تعزيز الوازع الديني: فمن أهم سبل الوقاية من الزنا، تعزيز الوازع الديني، وذلك بتعلم الأحكام الشرعية، والالتزام بها، والحذر من الوقوع في المحرمات.

3. غض البصر: فمن أهم سبل الوقاية من الزنا، غض البصر، وعدم النظر إلى المحرمات، فإن النظر إلى المحرمات قد يثير الشهوة، ويدفع إلى الزنا.

4. حفظ الفرج: فمن أهم سبل الوقاية من الزنا، حفظ الفرج، وعدم الوقوع في المحرمات، والزنا من أكبر المحرمات.

5. الزواج: فمن أهم سبل الوقاية من الزنا، الزواج، فإن الزواج يحصن الفرد من الوقوع في الزنا وغيره من المحرمات.

6. التربية الصالحة: فمن أهم سبل الوقاية من الزنا، التربية الصالحة للأبناء، وتعليمهم الأحكام الشرعية، والتحذير من الوقوع في المحرمات، وتربيتهم على الأخلاق الفاضلة.

7. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: فمن أهم سبل الوقاية من الزنا، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وذلك بنشر الوعي بأحكام الشريعة الإسلامية، وبيان حرمة الزنا وأخطاره، والتحذير منه.

الخاتمة:

فالحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن الزنا من الكبائر العظيمة، ومن الفواحش المنكرة، وقد حرمه الله تعالى وجعله من الذنوب الكبيرة، وقد حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم منه ولعنه فاعله، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “اجتنبوا السبع الموبقات” قيل: يا رسول الله وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات”.

نسأل الله تعالى أن يعيذنا من الزنا وغيره من المحرمات، وأن يوفقنا لطاعته، إنه سميع مجيب.

أضف تعليق