خطبة عن عشر ذي الحجة مكتوبة

خطبة عن عشر ذي الحجة مكتوبة

الخطبة: عشر ذي الحجة

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد:

فإن شهر ذي الحجة هو أحد الأشهر الحرم الأربعة، وهو شهر عظيم مبارك، فيه أيام فضيلة ومناسك جليلة، في هذا الشهر الحرام، يقف المسلمون على صعيد عرفات، ويوم النحر، ويوم الحج الأكبر، ففيه يحج المسلمون إلى بيت الله الحرام، ويؤدون مناسك الحج، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “(لا أيام أفضل عند الله من عشر ذي الحجة، فيهن عشر تكبيرات إذا أحرمتم، وخمس في فطر يومكم، وثلاث في أيام التشريق، وأربع في ليلة النحر)”.

الحج ركن من أركان الإسلام:

1. الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو واجب على كل مسلم ومسلمة مستطيع مرة واحدة في العمر.

2. الحج عبادة عظيمة فيها تقرب إلى الله تعالى، وطاعة لأمره – عز وجل -، قال الله تعالى: {وَللهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً}.

3. الحج فيه اجتماع المسلمين من جميع أنحاء العالم، وتآلفهم وتراحمهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة:

1. العشر الأوائل من ذي الحجة هي أفضل أيام السنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “(لا أيام أفضل عند الله من عشر ذي الحجة، فيهن عشر تكبيرات إذا أحرمتم، وخمس في فطر يومكم، وثلاث في أيام التشريق، وأربع في ليلة النحر)”.

2. في العشر الأوائل من ذي الحجة يوم عرفة، وهو أفضل أيام السنة، وفيه يقف الحجاج على صعيد عرفات، ويدعون الله تعالى ويستغفرونه، قال الله تعالى: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ}.

3. في العشر الأوائل من ذي الحجة يوم النحر، وهو اليوم الذي ينحر فيه الحجاج الهدي، ويُرمون الجمرات، قال الله تعالى: {فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ}.

أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة:

1. الإكثار من ذكر الله تعالى، وتسبيحه، وتهليله، والتكبير، قال الله تعالى: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ}.

2. الإكثار من الدعاء والاستغفار، والتوبة إلى الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “(خير الدعاء دعاء يوم عرفة)”.

3. الإحسان إلى الفقراء والمساكين، وإطعام الطعام، وتوزيع الصدقات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “(خير الناس من نفع الناس)”.

فضل يوم عرفة:

1. يوم عرفة هو أفضل أيام السنة، وفيه يقف الحجاج على صعيد عرفات، ويدعون الله تعالى ويستغفرونه، قال الله تعالى: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ}.

2. في يوم عرفة تُغفر الذنوب، وتعتق الرقاب من النار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “(ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة)”.

3. في يوم عرفة يباهي الله تعالى ملائكته بالحجاج، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “(إن الله يباهي بأهل عرفات الملائكة، فيقول: عبادي هؤلاء جاؤوني شعثاً غبراً يرجون رحمتي، فأنا أغفر لهم)”.

فضل يوم النحر:

1. يوم النحر هو اليوم الذي ينحر فيه الحجاج الهدي، ويُرمون الجمرات، قال الله تعالى: {فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ}.

2. في يوم النحر تُقبل الحجيج، وتُغفر الذنوب، وتُعتق الرقاب من النار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “(يوم النحر يوم عيد، ويوم أكل وشرب)”.

3. في يوم النحر يستحب الإكثار من التكبير والتهليل والتحميد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “(أكثروا من التكبير والتهليل والتحميد في يوم النحر)”.

فضل أيام التشريق:

1. أيام التشريق هي الأيام الثلاثة التي تلي يوم النحر، وهي أيام عيد وأكل وشرب، قال الله تعالى: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ مِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الظُّهْرِ}.

2. في أيام التشريق تُرمى الجمرات الثلاث، ويُذبح الهدي، ويُطاف بالبيت، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “(أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله)”.

3. في أيام التشريق يستحب الإكثار من ذكر الله تعالى، وتسبيحه، وتهليله، والتكبير، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “(أكثروا من التكبير والتهليل والتحميد في أيام التشريق)”.

الخاتمة:

في الختام، فإن عشر ذي الحجة هي أيام مباركة وفاضلة، فيها خيرات كثيرة وبركات عظيمة، فينبغي على المسلم أن يغتنم هذه الأيام، ويحافظ على الأعمال الصالحة فيها، ويتقرب إلى الله تعالى بكل ما يرضيه، نسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعًا إلى طاعته وعبادته، وأن يجعلنا من الفائزين بحجه وعمرة، وأن يرحمنا ويغفر لنا إنه سميع مجيب.

أضف تعليق