خطب عن شهر شعبان مكتوبة

خطب عن شهر شعبان مكتوبة

خطبة عن شهر شعبان مكتوبة

المقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:

فإننا نعيش في هذه الأيام المباركة شهر شعبان، وهو شهر فضيل له مكانة عظيمة في الإسلام، وقد وردت فيه أحاديث كثيرة تبين فضله وبركاته، ومن هذه الأحاديث ما رواه النسائي عن أبي أمامة الباهلي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “شعبان شهري، أرجو أن أصومه كله”.

فضل شهر شعبان

لشهر شعبان فضل كبير وقد وردت في ذلك أحاديث كثيرة، منها ما رواه الترمذي وصححه عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي”.

أعمال شهر شعبان

هناك الكثير من الأعمال الصالحة التي ينبغي للمسلم أن يقوم بها في شهر شعبان، منها:

الصيام: يستحب صيام شهر شعبان كله أو بعضه، وقد ورد في فضل صيام شعبان أحاديث كثيرة، منها ما رواه النسائي عن أبي أمامة الباهلي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام شعبان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

الصدقة: ينبغي للمسلم أن يكثر من الصدقة في شهر شعبان، وقد ورد في فضل الصدقة في شعبان أحاديث كثيرة، منها ما رواه الترمذي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “تصدقوا في شعبان، فإنها صدقة موصولة برمضان”.

الاستغفار: ينبغي للمسلم أن يكثر من الاستغفار في شهر شعبان، وقد ورد في فضل الاستغفار في شعبان أحاديث كثيرة، منها ما رواه ابن ماجه عن أبي أمامة الباهلي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من استغفر الله في شعبان غفر الله له”.

ليلة النصف من شعبان

ليلة النصف من شعبان هي ليلة عظيمة لها فضل كبير، وقد ورد في فضل ليلة النصف من شعبان أحاديث كثيرة، منها ما رواه ابن ماجه عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا ليلة النصف من شعبان، فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب”.

قيام ليلة النصف من شعبان: يستحب للمسلم أن يقوم ليلة النصف من شعبان، وقد ورد في فضل قيام ليلة النصف من شعبان أحاديث كثيرة، منها ما رواه أحمد عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة النصف من شعبان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

صلاة ليلة النصف من شعبان: ينبغي للمسلم أن يصلي في ليلة النصف من شعبان، وقد ورد في فضل صلاة ليلة النصف من شعبان أحاديث كثيرة، منها ما رواه ابن ماجه عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى في ليلة النصف من شعبان عشرين ركعة، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد عشر مرات، غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”.

دعاة شهر شعبان

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في شهر شعبان، منها:

دعاء الاستغفار: ينبغي للمسلم أن يكثر من دعاء الاستغفار في شهر شعبان، وقد ورد في فضل دعاء الاستغفار في شعبان أحاديث كثيرة، منها ما رواه الترمذي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال في شهر شعبان: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، كتب الله له براءة من النار”.

دعاء الرزق: ينبغي للمسلم أن يدعو بدعاء الرزق في شهر شعبان، وقد ورد في فضل دعاء الرزق في شعبان أحاديث كثيرة، منها ما رواه أحمد عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال في شهر شعبان: اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، رزقه الله من حيث لا يحتسب”.

دعاء العافية: ينبغي للمسلم أن يدعو بدعاء العافية في شهر شعبان، وقد ورد في فضل دعاء العافية في شعبان أحاديث كثيرة، منها ما رواه ابن ماجه عن أبي أمامة الباهلي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال في شهر شعبان: اللهم عافني في بدني، وعافني في سمعي، وعافني في بصري، لا إله إلا أنت، كتب الله له العافية في الدنيا والآخرة”.

الخاتمة

نسأل الله عز وجل أن يرزقنا حسن العبادة والطاعة في هذا الشهر الفضيل، وأن يتقبل منا صالح الأعمال، وأن يبلغنا رمضان ونحن في خير حال، وأن يجعل شهر شعبان وشهر رمضان فاتحة خير علينا في الدنيا والآخرة، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *