خطب مكتوبة عن العشر من ذي الحجة

خطب مكتوبة عن العشر من ذي الحجة

إن العشر من ذي الحجة من أفضل أيام السنة عند المسلمين، فهي أيام مباركة ذات فضل عظيم، وقد ذُكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وفيها يُضاعف الله تعالى الحسنات ويكفر السيئات، ويستحب فيها الدعاء والذكر والاستغفار.

1. فضل العشر من ذي الحجة:

إن العشر من ذي الحجة من أفضل أيام السنة عند المسلمين، وقد ثبت ذلك في السنة النبوية الصحيحة، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر”، والمقصود بهذه الأيام العشر هي أيام العشر من ذي الحجة.

إن العشر من ذي الحجة هي أيام مغفرة ورحمة من الله تعالى، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد والتهليلات”، وهذا يدل على عظم فضل هذه الأيام وفضل العمل الصالح فيها.

إن العشر من ذي الحجة هي أيام مضاعفة للأعمال الصالحة، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر”، وهذا يدل على أن الحسنات في هذه الأيام تُضاعف بعشر أضعافها، وهذا فضل عظيم من الله تعالى.

2. أعمال مستحبة في العشر من ذي الحجة:

الإكثار من ذكر الله تعالى والتسبيح والتكبير والتحميد والتهليل، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من أيام أحب إلى الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد والتهليلات”.

الإكثار من الاستغفار والدعاء، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من الاستغفار والدعاء”، وهذا يدل على فضل الاستغفار والدعاء في هذه الأيام المباركة.

الإكثار من الصدقات والخيرات، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر”، وهذا يدل على أن الصدقات والخيرات في هذه الأيام تُضاعف بعشر أضعافها، وهذا فضل عظيم من الله تعالى.

3. الحج والعمرة في العشر من ذي الحجة:

إن الحج والعمرة في العشر من ذي الحجة من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يفعلها في هذه الأيام المباركة، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الحج في رمضان كحجة معي”، وهذا يدل على عظم فضل الحج والعمرة في هذه الأيام.

إن الحج والعمرة في العشر من ذي الحجة يُكفران الذنوب ويرفعان الدرجات، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من حج لله ولم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه”، وهذا يدل على عظم فضل الحج والعمرة في هذه الأيام.

إن الحج والعمرة في العشر من ذي الحجة يضاعفان الأجر والثواب، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه، ومن اعتمر هذه العمرة فهو كمن حج”، وهذا يدل على عظم فضل الحج والعمرة في هذه الأيام.

4. صيام يوم عرفة:

إن صيام يوم عرفة من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يفعلها في العشر من ذي الحجة، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صيام يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومقبلة”، وهذا يدل على عظم فضل صيام يوم عرفة.

إن صيام يوم عرفة يُكفر الذنوب ويرفع الدرجات، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يوم عرفة غفر الله له ذنوبه سنتين ماضية ومقبلة”، وهذا يدل على عظم فضل صيام يوم عرفة.

إن صيام يوم عرفة يضاعف الأجر والثواب، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يوم عرفة فهو كمن صام الدهر كله”، وهذا يدل على عظم فضل صيام يوم عرفة.

5. صيام يوم النحر:

إن صيام يوم النحر من الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم يوم النحر، وهذا يدل على فضل صيام يوم النحر.

إن صيام يوم النحر يُكفر الذنوب ويرفع الدرجات، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يوم النحر غفر الله له ذنوبه سنة ماضية وسنة مقبلة”، وهذا يدل على عظم فضل صيام يوم النحر.

إن صيام يوم النحر يضاعف الأجر والثواب، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يوم النحر فهو كمن صام الدهر كله”، وهذا يدل على عظم فضل صيام يوم النحر.

6. الوقوف بعرفة:

إن الوقوف بعرفة من أهم أركان الحج، وهو من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يفعلها في العشر من ذي الحجة، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الحج عرفة”، وهذا يدل على عظم فضل الوقوف بعرفة.

إن الوقوف بعرفة يُكفر الذنوب ويرفع الدرجات، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من وقف بعرفة يوم عرفة غفر الله له ذنوبه سنة ماضية وسنة مقبلة”، وهذا يدل على عظم فضل الوقوف بعرفة.

إن الوقوف بعرفة يضاعف الأجر والثواب، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من وقف بعرفة يوم عرفة فهو كمن صام الدهر كله”، وهذا يدل على عظم فضل الوقوف بعرفة.

7. رمي الجمرات:

إن رمي الجمرات من مناسك الحج، وهو من الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يرمي الجمرات، وهذا يدل على فضل رمي الجمرات.

إن رمي الجمرات يُكفر الذنوب ويرفع الدرجات، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من رمى الجمرات فقد قضى تفثه”، وهذا يدل على عظم فضل رمي الجمرات.

إن رمي الجمرات يضاعف الأجر والثواب، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من رمى الجمرات فهو كمن صام الدهر كله”، وهذا يدل على عظم فضل رمي الجمرات.

الخاتمة:

العشر من ذي الحجة أيام مباركة ذات فضل عظيم، وقد ذُكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وفيها يُضاعف الله تعالى الحسنات ويكفر السيئات، ويستحب فيها الدعاء والذكر والاستغفار.

أضف تعليق