دعاء العشر من ذي الحجة

دعاء العشر من ذي الحجة

دعاء العشر من ذي الحجة

المقدمة:

العشر من ذي الحجة من الأيام المباركة التي حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على اغتنامها والتقرب فيها إلى الله عز وجل بالعبادة والطاعة والدعاء، فهي أيام الرحمة والمغفرة والعتق من النار.

فضل العشر من ذي الحجة:

1. من فضائل العشر من ذي الحجة أنها أيام مغفرة الذنوب، فقد روى الإمام الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه العشر”، أي العشر من ذي الحجة.

2. من فضائل العشر من ذي الحجة أنها أيام مضاعفة الأجر، فقد روى الإمام البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه العشر، فأكثروا فيها من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير”.

3. من فضائل العشر من ذي الحجة أنها أيام الحج، وهو الركن الخامس من أركان الإسلام، وقد روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”.

أعمال العشر من ذي الحجة:

1. الإكثار من ذكر الله تعالى:

– يعتبر الإكثار من ذكر الله تعالى من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها في العشر من ذي الحجة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الذكر لا إله إلا الله”.

– يمكن للمسلم أن يذكر الله تعالى في أي وقت وفي أي مكان، ولكن هناك أوقات وأماكن معينة يكون فيها الذكر أكثر فضلاً وأجرًا، ومن ذلك العشر من ذي الحجة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الأيام عند الله تعالى يوم النحر، ثم يوم القر”.

– يمكن للمسلم أن يذكر الله تعالى باللسان أو بالقلب، ولكن الذكر باللسان والقلب أفضل وأكثر أجرًا، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الذكر الخفي”.

2. الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

– يعتبر الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها في العشر من ذي الحجة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكثروا عليّ من الصلاة يوم الجمعة وليلة الجمعة، فإن صلاتكم معروضة عليّ”.

– يمكن للمسلم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في أي وقت وفي أي مكان، ولكن هناك أوقات وأماكن معينة تكون فيها الصلاة عليه أكثر فضلاً وأجرًا، ومن ذلك العشر من ذي الحجة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصلاة عليّ يوم عرفة”.

– يمكن للمسلم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم باللسان أو بالقلب، ولكن الصلاة عليه باللسان والقلب أفضل وأكثر أجرًا، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصلاة علىّ أن تقول اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد”.

3. الإكثار من الصدقات:

– يعتبر الإكثار من الصدقات من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها في العشر من ذي الحجة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار”.

– يمكن للمسلم أن يتصدق بأي شيء مفيد، سواء كان مالا أو طعاما أو كسوة أو غير ذلك، ولكن الصدقة بالمال أفضل وأكثر أجرًا، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة صدقة السر”.

– يمكن للمسلم أن يتصدق في أي وقت وفي أي مكان، ولكن هناك أوقات وأماكن معينة تكون فيها الصدقة أكثر فضلاً وأجرًا، ومن ذلك العشر من ذي الحجة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة صدقة في رمضان”.

4. الإكثار من الاستغفار:

– يعتبر الإكثار من الاستغفار من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها في العشر من ذي الحجة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الاستغفار يمحو الخطيئة كما يمحو الماء الأثر”.

– يمكن للمسلم أن يستغفر الله تعالى في أي وقت وفي أي مكان، ولكن هناك أوقات وأماكن معينة يكون فيها الاستغفار أكثر فضلاً وأجرًا، ومن ذلك العشر من ذي الحجة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الاستغفار استغفار في يوم عرفة”.

– يمكن للمسلم أن يستغفر الله تعالى باللسان أو بالقلب، ولكن الاستغفار باللسان والقلب أفضل وأكثر أجرًا، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الاستغفار أن تقول اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

5. الإكثار من الدعاء:

– يعتبر الإكثار من الدعاء من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها في العشر من ذي الحجة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”.

– يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى في أي وقت وفي أي مكان، ولكن هناك أوقات وأماكن معينة يكون فيها الدعاء أكثر فضلاً وأجرًا، ومن ذلك العشر من ذي الحجة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة”.

– يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بأي شيء يريده، ولكن الدعاء بالخير أفضل وأكثر أجرًا، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء بالخير عبادة”.

6. صيام يوم عرفة:

– يعتبر صيام يوم عرفة من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها في العشر من ذي الحجة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين ماضية وماستقبله”.

– يستحب للمسلم أن يصوم يوم عرفة، سواء كان حاجًا أو غير حاج، وقد ورد عن كثير من الصحابة والتابعين أنهم كانوا يصومون يوم عرفة، ومنهم عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب وابن عمر وابن عباس وابن مسعود.

– لا يجوز صيام يوم عرفة للحاج الذي يقف بعرفة، لأن وقوفه بعرفة ركن من أركان الحج، ولا يجوز للحاج أن يفوت أي ركن من أركان الحج.

7. الوقوف بعرفة:

– يعتبر الوقوف بعرفة من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها في العشر من ذي الحجة، وهو ركن من أركان الحج، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحج عرفة”.

– يستحب للمسلم أن يقف بعرفة في يوم عرفة، سواء كان حاجًا أو غير حاج، ومن وقف بعرفة فقد أدى الحج، وقد ورد عن كثير من الصحابة والتابعين أنهم كانوا يقفون بعرفة، ومنهم عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب وابن عمر وابن عباس وابن مسعود.

– لا يجوز الوقوف بعرفة للحاج الذي لم يحرم بالحج.

الخاتمة:

العشر من ذي الحجة من الأيام المباركة التي حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على اغتنامها والتقرب فيها إلى الله عز وجل بالعبادة والطاعة والدعاء، وهي أيام الرحمة والمغفرة والعتق من النار، ولذلك يجب علينا اغتنام هذه الأيام المباركة والإكثار فيها من الأعمال الصالحة والدعاء لعلنا نكون من الفائزين برضوان الله تعالى.

أضف تعليق