دعاء الاسراء والمعراج للميت

دعاء الاسراء والمعراج للميت

دعاء الإسراء والمعراج للميت

مقدمة

الإسراء والمعراج رحلة مباركة قام بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة واحدة من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثم عرج به إلى السماوات العلى، حيث رأى الكثير من العجائب والغرائب، وأُنزلت عليه أحكام الشريعة الإسلامية، كما فرض الله عليه وعلى أمته صلاة خمسين صلاة في اليوم والليلة، ثم خففها إلى خمس صلوات، ثم إلى ثلاث صلوات، كما دعا الله أن يجعل ذلك خاتمة المطاف، فقبل الله منه الدعاء.

منزلة دعاء الإسراء والمعراج

يعتبر دعاء الإسراء والمعراج من الأدعية العظيمة التي وردت في السنة النبوية، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”، لذلك ينبغي للمسلم أن يحرص على تكرار هذا الدعاء صباحًا ومساءً، وأن يدعو به للميت حتى يغفر الله له ذنوبه ويرحمه.

فضل دعاء الإسراء والمعراج للميت

1. غفران الذنوب:

يعتبر دعاء الإسراء والمعراج من الأدعية التي يُستحب للمسلم أن يُحببه للميت.

من قال حين يصبح وحين يمسي سبحان الله وبحمده مائة مرة غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر.

قال الإمام النووي: هذا الحديث من الأحاديث العظيمة التي ورد بها الترغيب في التسبيح.

2. النجاة من النار:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي وحين يصبح سبحان الله العظيم وبحمده مائة مرة حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

من قال سبحان الله العظيم وبحمده في دبر كل صلاة مكتوبة عشر مرات حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر.

من قال حين يصبح وحين يمسي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات كان له عشر حسنات وحط عنه عشر سيئات ورفعت له عشر درجات وكتب له عشر خصال من الخير مثلها ومحيت عنه عشر خصال من الشر مثلها وحفظ من الشيطان يومه وليلته وكتب له أجر مائة شهيد.

3. دخول الجنة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة كان له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزًا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر منه”.

من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات في يومه وليلة كتب له عشر حسنات وحط عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات وكتب له عشر خصال من الخير مثلها ومحيت عنه عشر خصال من الشر مثلها وحفظ من الشيطان يومه وليلته وكتب له أجر مائة شهيد.

من قال سبحان الله وبحمده في دبر كل صلاة مكتوبة عشر مرات حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر.

4. زيادة الحسنات:

من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة كان له كعتق رقبة.

من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات في يومه وليلة كتب الله له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده في دبر كل صلاة مكتوبة عشر مرات حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

5. دفع البلاء:

من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات حفظه الله من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي.

من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة في اليوم والليلة، لم يصبه عين ولا سحر.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح وحين يمسي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات كان له عشر حسنات وحط عنه عشر سيئات ورفعت له عشر درجات وكتب له عشر خصال من الخير مثلها ومحيت عنه عشر خصال من الشر مثلها وحفظ من الشيطان يومه وليلته وكتب له أجر مائة شهيد”.

6. قضاء الحوائج:

من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات في يومه وليلة قضى الله له حاجته.

من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة في اليوم والليلة، قضى الله له مائة حاجة، سبعين حاجة في الدنيا، وثلاثين حاجة في الآخرة.

من قال سبحان الله وبحمده في دبر كل صلاة مكتوبة عشر مرات قضيت له حاجته.

7. استجابة الدعاء:

من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات في يومه وليلة استجاب الله له دعاءه.

من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة في اليوم والليلة، استجاب الله له مائة دعوة، سبعين دعوة في الدنيا، وثلاثين دعوة في الآخرة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده في دبر كل صلاة مكتوبة عشر مرات استجيب له دعاءه”.

خاتمة

يعتبر دعاء الإسراء والمعراج من الأدعية العظيمة التي وردت في السنة النبوية، ويُستحب للمسلم أن يحرص على تكرار هذا الدعاء صباحًا ومساءً، وأن يدعو به للميت حتى يغفر الله له ذنوبه ويرحمه. وقد ذكرنا في هذا المقال فضل دعاء الإسراء والمعراج للميت وكيف يمكن أن يساعد في غفران ذنوبه ونجاته من النار ودخوله الجنة وزيادة حسناته ودفع البلاء عنه وقضاء حوائجه واستجابة دعائه.

أضف تعليق