دعاء البرد للفقراء

دعاء البرد للفقراء

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن فصل الشتاء من الفصول الصعبة على الفقراء والمحتاجين، حيث تتزايد نفقاتهم لتوفير التدفئة والكساء والطعام، وقد حثنا ديننا الحنيف على مساعدة الفقراء والمساكين، وجعل ذلك من أفضل الأعمال الصالحة، وفي هذا المقال نقدم لكم دعاء البرد للفقراء، فالدعاء من أقوى الأسلحة التي نمتلكها، فهو سلاح المؤمن، وهو صلة العبد بربه، وهو سبب من أسباب تفريج الكروب، وقضاء الحوائج.

أولاً: أهمية الدعاء للفقراء:

1. إجابة الدعاء: لقد وعد الله تعالى بالإجابة لمن دعاه، قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}، فمن دعا الله مخلصاً من قلبه فسيجيب الله دعاءه ويفرج كربه.

2. إظهار الرحمة والتراحم: الدعاء للفقراء من مظاهر الرحمة والتراحم بين المسلمين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة”.

3. تحقيق التكافل الاجتماعي: الدعاء للفقراء يساهم في تحقيق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر”.

ثانياً: فضل الدعاء للفقراء:

1. مضاعفة الأجر: إن الدعاء للفقراء من الأعمال الصالحة التي لها أجر عظيم عند الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا لأخيه المسلم بظهر الغيب قال ملك: ولك مثل ذلك”.

2. شفاعة الفقراء: إن الفقراء هم أهل التقوى والصلاح، وهم أقرب الناس إلى الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن لله تعالى عباداً اختصهم لنفسه، إن سألوه أعطاهم، وإن استعاذوا به أعاذهم”.

3. رضا الله تعالى: إن الدعاء للفقراء من الأمور التي ترضي الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس”.

ثالثاً: آداب الدعاء للفقراء:

1. الإخلاص: يجب أن يكون الدعاء للفقراء خالصاً لله تعالى، لا نريد به إلا وجه الله تعالى، قال الله تعالى: {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ}.

2. اليقين بالإجابة: يجب أن يدعو المسلم للفقراء وهو موقن بالإجابة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاهي”.

3. حسن الظن بالله تعالى: يجب أن يحسن المسلم الظن بالله تعالى، ويعتقد أنه سيستجيب دعاءه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً”.

رابعاً: صيغ الدعاء للفقراء:

1. الدعاء العام: يمكن للمسلم أن يدعو للفقراء بصيغة عامة، مثل: “اللهم ارزق فقراء المسلمين، اللهم أكفهم شر الفقر، اللهم اغنهم عن سؤال الناس”.

2. الدعاء الخاص: يمكن للمسلم أن يدعو لفقير معين، مثل: “اللهم ارزق عبدك فلاناً، اللهم أكفه شر الفقر، اللهم اغنيه عن سؤال الناس”.

3. الدعاء الجماعي: يمكن للمسلمين أن يتعاونوا على الدعاء للفقراء، وهذا من أفضل أنواع الدعاء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل، كلما دعا لأخيه بخير قال الملك: آمين ولك بمثل”.

خامساً: أوقات استجابة الدعاء للفقراء:

1. الثلث الأخير من الليل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له”.

2. وقت السحر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الليل ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله تعالى فيها خيراً من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه، وذلك كل ليلة”.

3. بين الأذان والإقامة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة”.

سادساً: آثار الدعاء للفقراء:

1. تفريج الكرب: إن الدعاء للفقراء سبب من أسباب تفريج الكرب وإزالة الشدائد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة”.

2. قضاء الحوائج: إن الدعاء للفقراء سبب من أسباب قضاء الحوائج، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا لأخيه بظهر الغيب قال ملك: ولك مثل ذلك”.

3. تحقيق الأمنيات: إن الدعاء للفقراء سبب من أسباب تحقيق الأمنيات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، فاعبدوا الله وأكثروا الدعاء”.

سابعاً: الخاتمة:

الدعاء للفقراء من أعظم الأعمال الصالحة التي لها أجر عظيم عند الله تعالى، وهو سبب من أسباب تفريج الكرب، وقضاء الحوائج، وت

أضف تعليق