دعاء البلاء والصبر

دعاء البلاء والصبر

دعاء البلاء والصبر

مقدمة:

الحياة مليئة بالتحديات والصعوبات، والبلاء والابتلاء من سنة الله في خلقه، فقد قال الله تعالى: “وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ، وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155)” صدق الله العظيم.

فالبلاء والابتلاء هما من السنن الإلهية التي ابتلى الله بها عباده المؤمنين لاختبار صبرهم وإيمانهم، قال الله تعالى: “وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَا أَخْبَارَكُمْ (31)” صدق الله العظيم.

أنواع البلاء:

ينقسم البلاء إلى قسمين:

البلاء الدنيوي: وهو ما يصيب الإنسان في دنياه من مصائب وشدائد، كالمرض والفقر والهم والحزن.

البلاء الأخروي: وهو ما يصيب الإنسان في آخرته من عذاب الجحيم، قال الله تعالى: “إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُوا يُفْسِدُونَ (10)” صدق الله العظيم.

أسباب البلاء:

البلاء ابتلاء من الله لعباده المؤمنين لاختبار صبرهم وإيمانهم، قال الله تعالى: “وَنَبْلُوَكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ، وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155)” صدق الله العظيم.

فوائد البلاء:

البلاء ابتلاء من الله لعباده المؤمنين فيه فوائد عظيمة، منها:

رفع الدرجات: فالبلاء والابتلاء من أسباب رفع الدرجات في الجنة، قال الله تعالى: “وَنَبْلُوَكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ، وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155)” صدق الله العظيم.

تكفير الذنوب: فالبلاء والابتلاء من أسباب تكفير الذنوب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يصيبه أذى إلا كفر الله به سيئاته حتى الشوكة يشاكها” رواه البخاري.

استجابة الدعاء: فالبلاء والابتلاء من أسباب استجابة الدعاء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء عند البلاء سلاح المؤمن وعماد الدين ونور السماوات والأرض” رواه الترمذي.

آثار البلاء:

البلاء والابتلاء له آثار عظيمة في نفس المؤمن، منها:

زيادة الإيمان: فالبلاء والابتلاء من أسباب زيادة الإيمان بالله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا ابتلى الله العبد المسلم في بدنه أو ماله أو ولده فصبر واحتسب كان له مثل أجر شهيد” رواه أحمد.

زيادة الصبر: فالبلاء والابتلاء من أسباب زيادة الصبر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصبر عند الصدمة الأولى” رواه الترمذي.

زيادة التقوى: فالبلاء والابتلاء من أسباب زيادة التقوى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في بدنه وماله وولده حتى يلقى الله تعالى وما عليه خطيئة” رواه الترمذي.

فضل الصبر على البلاء:

الصبر على البلاء من أفضل العبادات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصبر نصف الإيمان” رواه أحمد.

كيف نتحلى بالصبر على البلاء:

هناك عدة أمور تساعدنا على التحلي بالصبر على البلاء، منها:

التوكل على الله تعالى: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توكل على الله وكله إلى نفسه” رواه أحمد.

اليقين بقضاء الله وقدره: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من رضي بقضاء الله تعالى رضي الله به” رواه الترمذي.

التفكر في عاقبة الصبر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصبر عند الصدمة الأولى” رواه الترمذي.

خاتمة:

البلاء والابتلاء من سنة الله في خلقه، وهو ابتلاء لعباده المؤمنين لاختبار صبرهم وإيمانهم، وله فوائد عظيمة وآثار إيجابية في نفس المؤمن، ومن أفضل العبادات الصبر على البلاء، وهناك عدة أمور تساعدنا على التحلي بالصبر على البلاء. نسأل الله تعالى أن يرزقنا الصبر على البلاء وأن يرفعنا درجات في الجنة.

أضف تعليق