دعاء التوسل حسين غريب

دعاء التوسل حسين غريب

دعاء التوسل

مقدمة:

دعاء التوسل هو دعاء يتوسل فيه المسلم إلى الله تعالى باسم النبي محمد وآله الطاهرين، ويطلب منه حاجته. ويعتبر هذا الدعاء من الأدعية المشهورة بين المسلمين، ويردده كثير منهم في صلواتهم ودعواتهم.

فضائل دعاء التوسل:

وردت الكثير من الفضائل لدعاء التوسل في الروايات الإسلامية، ومنها:

1. روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: “من دعا بهذا الدعاء في يوم الجمعة بعد صلاة الصبح قبل أن يتكلم بشيء، قضى الله له حاجته”.

2. روي عن الإمام موسى بن جعفر (عليه السلام) أنه قال: “من دعا بهذا الدعاء في كل يوم اثنين وخميس، حشره الله مع النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وأهل بيته الطاهرين”.

3. روي عن الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) أنه قال: “من دعا بهذا الدعاء في ليلة الجمعة بعد صلاة العشاء، وفوض أمره إلى الله تعالى، قضى الله له حاجته”.

آداب دعاء التوسل:

هناك بعض الآداب التي يجب مراعاتها عند قراءة دعاء التوسل، ومنها:

1. الطهارة: يجب أن يكون المتوسل طاهراً من الحدثين الأكبر والأصغر.

2. الإخلاص: يجب أن يكون المتوسل مخلصاً في توسله إلى الله تعالى، ولا يقصد غيره بشيء من ذلك.

3. اليقين: يجب أن يكون المتوسل على يقين بأن الله تعالى هو القادر على قضاء حاجته، وأن النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وأهل بيته الطاهرين شفعاؤه عند الله تعالى.

4. الخضوع: يجب أن يكون المتوسل خاضعاً لله تعالى، ومتضرعاً إليه في دعائه.

5. التضرع: يجب أن يكون المتوسل متضرعاً إلى الله تعالى، داعياً له بالرحمة والمغفرة.

مناسبة دعاء التوسل:

ورد في الروايات الإسلامية أن دعاء التوسل مناسب في أوقات كثيرة، ومنها:

1. عند الشدائد والمحن: يناسب دعاء التوسل عند الشدائد والمحن، لأن الله تعالى هو الذي يجيب دعاء المضطرين.

2. عند طلب الحاجات: يناسب دعاء التوسل عند طلب الحاجات، لأن النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وأهل بيته الطاهرين شفعاء المسلين عند الله تعالى.

3. عند التوبة والاستغفار: يناسب دعاء التوسل عند التوبة والاستغفار، لأن الله تعالى هو التواب الرحيم.

4. عند ذكر الله تعالى: يناسب دعاء التوسل عند ذكر الله تعالى، لأن ذكر الله تعالى عبادة عظيمة، ووسيلة لقضاء الحاجات.

كيفية دعاء التوسل:

هناك طريقتان لدعاء التوسل، وهما:

1. الدعاء مباشرة إلى الله تعالى: يدعو المتوسل مباشرة إلى الله تعالى، ويطلب منه حاجته باسم النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وأهل بيته الطاهرين.

2. الدعاء عن طريق النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وأهل بيته الطاهرين: يدعو المتوسل باسم النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وأهل بيته الطاهرين، ويطلب منهم أن يتوسلوا إليه عند الله تعالى لقضاء حاجته.

محتوى دعاء التوسل:

يحتوي دعاء التوسل على الكثير من الأدعية والأذكار، ومنها:

1. الثناء على الله تعالى: يبدأ دعاء التوسل بالثناء على الله تعالى، وتمجيده وتقديسه.

2. الصلاة على النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم): يتوسط دعاء التوسل الصلاة على النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)، وطلب الشفاعة منه.

3. ذكر فضائل أهل بيت النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم): يذكر دعاء التوسل فضائل أهل بيت النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)، ويشهد لهم بالطهارة والعصمة.

4. طلب الشفاعة من أهل بيت النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم): يطلب دعاء التوسل من أهل بيت النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) أن يتوسلوا إليه عند الله تعالى لقضاء حاجته.

خاتمة:

دعاء التوسل هو دعاء عظيم الشأن، وردت فيه الكثير من الفضائل والآثار. ويناسب هذا الدعاء في أوقات كثيرة، مثل الشدائد والمحن، وطلب الحاجات، والتوبة والاستغفار، وذكر الله تعالى. ويمكن للمسلم أن يدعو بدعاء التوسل مباشرة إلى الله تعالى، أو أن يدعو عن طريق النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وأهل بيته الطاهرين.

أضف تعليق