دعاء الحاجة لتيسير الأمور

دعاء الحاجة لتيسير الأمور

دعاء الحاجة لتيسير الأمور

مقدمة

الحاجة هي الأمر الذي لا يمكن الاستغناء عنه، وهي سبب من أسباب الرغبة في الدعاء والتوجه إلى الله تعالى، فسؤال الحوائج إلى الله تعالى من أعظم العبادات وأجلها، فالدعاء من أعظم العبادات وأجلها، فهو عبادة القلب واللسان، وهو مناجاة الله تعالى والتوجه إليه، وهو سبب من أسباب الرغبة في الدعاء والتوجه إلى الله تعالى، فالله تعالى هو الغني الحميد، وهو القادر على كل شيء، وهو الذي يملك مفاتيح الغيب لا يعلمها إلا هو، وهو الذي يقدر على تغيير الأقدار وتيسير الأمور، لذلك كان الدعاء إلى الله تعالى من أعظم العبادات وأجلها.

1. أنواع دعاء الحاجة

هناك أنواع عديدة لدعاء الحاجة، منها:

دعاء الحاجة الدنيوية: وهو الدعاء الذي يطلب فيه العبد من الله تعالى حاجة دنيوية، مثل المال أو الصحة أو النجاح أو الزواج أو الولد.

دعاء الحاجة الأخروية: وهو الدعاء الذي يطلب فيه العبد من الله تعالى حاجة أخروية، مثل المغفرة والرحمة والجنة.

دعاء الحاجة العامة: وهو الدعاء الذي يدعو فيه العبد من الله تعالى حاجة عامة، مثل رفع البلاء عن المسلمين أو نصرة المسلمين على أعدائهم.

دعاء الحاجة الخاصة: وهو الدعاء الذي يدعو فيه العبد من الله تعالى حاجة خاصة، مثل الشفاء من مرض أو قضاء دين أو الإنجاب.

2. شروط دعاء الحاجة

هناك شروط يجب أن تتوفر في دعاء الحاجة حتى يكون مستجابا، منها:

الإخلاص لله تعالى: يجب أن يكون الدعاء مخلصا لله تعالى وحده، لا يبتغي العبد به إلا وجه الله تعالى.

اليقين بالإجابة: يجب أن يكون العبد موقنا بالإجابة، فلا ييأس من رحمة الله تعالى، ولا يقنط من إجابة دعائه.

الدعاء بأسماء الله الحسنى وصفاته العلى: يجب أن يدعو العبد الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى، مثل الرحمن والرحيم والغفور والودود.

الدعاء في الأوقات الفاضلة: يجب أن يدعو العبد الله تعالى في الأوقات الفاضلة، مثل الثلث الأخير من الليل أو يوم الجمعة أو شهر رمضان.

الدعاء بالتضرع والخشوع: يجب أن يدعو العبد الله تعالى بالتضرع والخشوع، لا بالكبر والغرور.

3. آداب دعاء الحاجة

هناك آداب يجب أن يتحلى بها العبد عند دعاء الحاجة، منها:

الطهارة: يجب أن يكون العبد طاهرا عند الدعاء، سواء بالوضوء أو بالاغتسال.

استقبال القبلة: يجب أن يستقبل العبد القبلة عند الدعاء، إن أمكن.

رفع اليدين: يجب أن يرفع العبد يديه عند الدعاء، إن أمكن.

الدعاء بصوت منخفض: يجب أن يدعو العبد بصوت منخفض، لا بالصياح أو الصراخ.

التأمين على الدعاء: يجب أن يؤمن العبد على دعائه، بأن يقول “آمين” في آخره.

4. دعاء الحاجة من السنة النبوية

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند الحاجة، منها:

الدعاء عند الكرب: “اللهم إني أدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استنصرت به نصرت، يا الله يا رحمن يا رحيم يا كريم يا ودود يا ذا الجلال والإكرام، أسألك يا الله أن تكشف عني كربي، وأن تفرج عني همي، وأن تيسر لي أمري، يا أرحم الراحمين”.

الدعاء عند المرض: “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، اللهم إني أسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا”.

الدعاء عند الحاجة إلى المال: “اللهم يا غني يا حفيظ يا رزاق يا كريم، أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن ترزقني من فضلك ورزقك الطيب الحلال، وأن تكفيني شر الفقر والحاجة، وأن تجعلني من أغنيائك الأتقياء”.

5. دعاء الحاجة من أقوال الصحابة

ورد عن الصحابة رضوان الله عليهم العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند الحاجة، منها:

دعاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “اللهم إنك تعلم حاجتي، وأنت أرحم الراحمين، اللهم ارزقني ما فيه صلاح ديني ودنياي وآخرتي، اللهم ارزقني ما تقر به عيني، اللهم ارزقني ما فيه فلاح أمري ونجاح سعيي”.

دعاء علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “اللهم إني أسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استنصرت به نصرت، اللهم إني أسألك من خير الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، وأن تصرف عني الشر كله عاجله وآجله”.

دعاء عثمان بن عفان رضي الله عنه: “اللهم إني أسألك الخير كله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل”.

6. دعاء الحاجة من أقوال التابعين

ورد عن التابعين رحمهم الله العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند الحاجة، منها:

دعاء الحسن البصري رحمه الله: “اللهم إني أسألك من فضلك وجودك ورحمتك، وأعوذ بك من شرك وحب الدنيا وعذاب القبر، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل”.

دعاء إبراهيم النخعي رحمه الله: “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، وأن تصرف عني الشر كله عاجله وآجله، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل”.

دعاء سعيد بن جبير رحمه الله: “اللهم إني أسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استنصرت به نصرت، اللهم إني أسألك من خير الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، وأن تصرف عني الشر كله عاجله وآجله”.

7. فضل دعاء الحاجة

لدعاء الحاجة فضل عظيم، منها:

استجابة الدعاء: إذا دعا العبد الله تعالى بإخلاص وصدق، فإن الله تعالى يستجيب دعائه، ويكشف كربه، ويفرج هم

أضف تعليق