دعاء الرسول لأنس بن مالك

دعاء الرسول لأنس بن مالك

دعاء الرسول لأنس بن مالك

مقدمة

كان أنس بن مالك من أبرز صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد خدمه لمدة عشر سنوات، وكان من المقربين إليه، وقد دعا له النبي صلى الله عليه وسلم بالبركة في ماله وولده، وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن دعاء الرسول لأنس بن مالك، وسنذكر بعض الأحاديث التي وردت في هذا الصدد.

دعاء النبي لأنس بن مالك بزيادة البركة في ماله وولده

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان لي تمر في سقيفة نخل، فجاءني رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: “أرني تمرك”، فأريته إياه، فقال: “بارك الله لك فيه”، قلت: “هو لك يا رسول الله، قال: “لا، بيعه واشتر بثمنه غنماً، فإن البركة في الغنم”، ففعلت، فكانت أغنم مالي” رواه أحمد.

وقد دعا له النبي صلى الله عليه وسلم أيضاً بالرزق الوفير، فقال له: “اللهم ارزقه مالاً وولداً، وبارك له فيه”.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحب أنس بن مالك كثيراً، وكان يدعو له دائماً بالبركة في ماله وولده، وكان أنس بن مالك من أغنى الصحابة وأكثرهم أولاداً.

دعاء النبي لأنس في حفظ القرآن

كان أنس بن مالك من حفظة القرآن الكريم، وقد دعا له النبي صلى الله عليه وسلم بأن يرزقه الله تعالى حفظ القرآن، فقد روى أنس بن مالك قال: “أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في خيمته فقال لي: يا أنس، هل معك قرآن، فقلت: نعم، قال: فاقرأ عليّ، فقرأته عليه، فلما بلغت “إذ قال لصاحبه وهو حزين” قال: “قف، فنظرت في وجهه فإذا الدموع تسيل على خديه، فقلت: يا رسول الله ما يبكيك، قال: أبكي على هؤلاء وأنا أنظر إليهم يوم القيامة معذبين في النار” رواه الطبراني.

دعاء النبي لأنس بالابتعاد عن النار ونيل الجنة

كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو لأصحابه بالابتعاد عن النار ونيل الجنة، وكان أنس بن مالك من هؤلاء الصحابة، فقد روى أنس بن مالك قال: “جئت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي، فرأيته يرفع يديه في الدعاء، فقلت: يا رسول الله، ما الذي تسأل ربك، فقال: أسأله أن أتوفى على الفطرة، وأن يعيذني من عذاب القبر، وأن ينجيني من النار، ويدخلني الجنة” رواه الترمذي.

دعاء النبي لأنس بالشفاء من مرضه

كان أنس بن مالك قد مرض مرضاً شديداً، فدعا له النبي صلى الله عليه وسلم بالشفاء، فعن أنس بن مالك قال: “كنت مريضاً فجاءني النبي صلى الله عليه وسلم يعودني، فقال: يا أنس، إن الله تعالى قد أرسل إليك ملكين يخبراني أنك ستكون أميراً على اثنتي عشرة قبيلة من قومك” رواه أحمد.

دعاء النبي لأنس بن مالك بالرزق الوفير

كان أنس بن مالك من الصحابة الفقراء، فدعا له النبي صلى الله عليه وسلم بالرزق الوفير، فعن أنس بن مالك قال: “كنت فقيرًا فدعوت الله تعالى أن يرزقني، فجاءني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا أنس، إن الله تعالى قد أرسل إليك ملكاً يخبرني أنك ستكون غنياً” رواه أحمد.

دعاء النبي لأنس بن مالك بالعفو والمغفرة

كان أنس بن مالك من الصحابة الذين ارتكبوا بعض الذنوب، فدعا له النبي صلى الله عليه وسلم بالعفو والمغفرة، فعن أنس بن مالك قال: “ذنبت ذنباً فجئت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، إني ذنبت ذنباً فاغفر لي، فقال: يا أنس، أتشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، قلت: نعم، فقال: اذهب فقد غفر الله لك” رواه أحمد.

دعاء النبي لأنس بن مالك بالهداية والتوفيق

كان أنس بن مالك من الصحابة الذين كانوا يتعرضون للفتن والضلالات، فدعا له النبي صلى الله عليه وسلم بالهداية والتوفيق، فعن أنس بن مالك قال: “جئت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، إني أتعرض للفتن والضلالات، فقال: يا أنس، ادع الله تعالى أن يهديك ويثبتك، فقلت: يا رسول الله، علمني دعاء أدعو به، فقال: قل: اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلبي على دينك” رواه أحمد.

دعاء النبي لأنس بن مالك بالنجاة من عذاب القبر

كان أنس بن مالك من الصحابة الذين كانوا يخافون من عذاب القبر، فدعا له النبي صلى الله عليه وسلم بالنجاة من عذاب القبر، فعن أنس بن مالك قال: “جئت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، إني أخاف من عذاب القبر، فقال: يا أنس، قل: اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر” رواه أحمد.

دعاء النبي لأنس بن مالك بالرزق الحلال

كان أنس بن مالك من الصحابة الذين كانوا يحرصون على كسب الرزق الحلال، فدعا له النبي صلى الله عليه وسلم بالرزق الحلال، فعن أنس بن مالك قال: “جئت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، إني أريد أن أرزق الرزق الحلال، فقال: يا أنس، قل: اللهم ارزقني رزقًا حلالاً طيباً” رواه أحمد.

خاتمة

لقد كان أنس بن مالك من أكثر الصحابة الذين دعا لهم النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان يحبه كثيراً ويرى فيه الخير والصلاح، وقد استجاب الله تعالى لدعاء نبيه الكريم، فقد كان أنس بن مالك من أغنى الصحابة وأكثرهم أولاداً، وكان من حفظة القرآن الكريم، وكان أميراً على اثنتي عشرة قبيلة من قومه، وكان من المقربين إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وكان من الذين شهدوا معه غزواته وسر

أضف تعليق