دعاء الصباح حقيبة المؤمن

دعاء الصباح حقيبة المؤمن

بسم الله الرحمن الرحيم

دعاء الصباح: حقيبة المؤمن

المقدمة:

دعاء الصباح هو من أعظم العبادات التي تقرّب العبد إلى ربه، وهو من أهم أسباب نيل رضا الله تعالى. فالصباح هو بداية اليوم، وهو الوقت الذي يحدد فيه الإنسان مسار يومه، ولذلك من المهم أن يبدأ المسلم يومه بدعاء يطلب فيه من الله تعالى التوفيق والهداية والسداد، وأن يحفظه من الشرور والفتن.

دعاء الصباح: أسراره وآدابه:

1. فضل دعاء الصباح:

إن لدعاء الصباح فضلًا كبيرًا، فهو من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في فضله أحاديث كثيرة، منها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يصبح: اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بعبد من عبادك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر، فعلى هذا فليشهد لي بذلك خلقك”.

إن دعاء الصباح يفتح على المسلم أبواب الرزق والتوفيق، ويحميه من الشرور والفتن، ويقيه من شرور نفسه وشرور الناس.

إن دعاء الصباح يبعث في نفس المسلم الطمأنينة والسكينة، ويزيل عنه الهم والحزن، ويملأ قلبه بالحب والخوف من الله تعالى.

2. آداب دعاء الصباح:

من آداب دعاء الصباح أن يكون المسلم على طهارة، وأن يستقبل القبلة، وأن يرفع يديه إلى السماء، وأن يدعو بخشوع وتضرع.

من آداب دعاء الصباح أن يكون المسلم صادقًا في دعائه، وأن يدعو بما ينفع نفسه ودينه وآخرته، وأن لا يسأل الله تعالى ما فيه ضرر له أو لغيره.

من آداب دعاء الصباح أن يكون المسلم صبورًا على دعائه، وأن لا يستعجل الإجابة، وأن يعلم أن الله تعالى لا يرد دعوة عباده المؤمنين.

3. أفضل أوقات دعاء الصباح:

أفضل أوقات دعاء الصباح هو وقت السحر، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الدعاء في هذا الوقت، وقد ورد في فضله أحاديث كثيرة، منها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله عز وجل ينزل كل ليلة إلى السماء الدنيا، حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟”.

أيضًا من الأوقات المستحبة لدعاء الصباح وقت طلوع الشمس، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذا الدعاء حين يرى طلوع الشمس: “اللهم إني أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، اللهم إني أسألك من خير ما قضيت وخير ما قدر”.

ومن الأوقات المستحبة لدعاء الصباح أيضًا وقت دخول المسجد، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذا الدعاء حين يدخل المسجد: “اللهم افتح لي أبواب رحمتك”.

4. صيغ دعاء الصباح:

من صيغ دعاء الصباح المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بعبد من عبادك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر”.

ومن صيغ دعاء الصباح أيضًا قوله: “اللهم إني أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، اللهم إني أسألك من خير ما قضيت وخير ما قدر”.

ومن صيغ دعاء الصباح أيضًا قوله: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العافية في بدني وعافيتي في ديني وعافيتي في أهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي وأقض عني ديني”.

5. دعاء الصباح في السنة النبوية:

كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء في الصباح، وكان يدعو بأدعية مختلفة، منها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: “اللهم إني أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، اللهم إني أسألك من خير ما قضيت وخير ما قدر”.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو أيضًا بهذا الدعاء: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العافية في بدني وعافيتي في ديني وعافيتي في أهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي وأقض عني ديني”.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو أيضًا بهذا الدعاء: “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والعافية في الآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية، اللهم إني أسألك الصحة والعافية”.

6. دعاء الصباح في القرآن الكريم:

ورد في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تحث على الدعاء في الصباح، منها قوله تعالى: “وذكر ربك في نفسك تضرعًا وخفية ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ولا تكن من الغافلين”.

ومنها قوله تعالى: “وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلًا”.

ومنها قوله تعالى: “واعبد ربك حتى يأتيك اليقين”.

7. فضل دعاء الصباح على المسلم:

إن دعاء الصباح له فضل كبير على المسلم، فهو يفتح عليه أبواب الرزق والتوفيق، ويحميه من الشرور والفتن، ويقيه من شرور نفسه وشرور الناس.

إن دعاء الصباح يبعث في نفس المسلم الطمأنينة والسكينة، ويزيل عنه الهم والحزن، ويملأ قلبه بالحب والخوف من الله تعالى.

إن دعاء الصباح يزيد من إيمان المسلم ويقينه بالله تعالى، ويقوي صلته بربه، ويجعله أكثر خشية منه تعالى.

الخلاصة:

دعاء الصباح هو من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو من أعظم أسباب نيل رضا الله تعالى. فالصباح هو بداية اليوم، وهو الوقت الذي يحدد فيه الإنسان مسار يومه، ولذلك من المهم أن يبدأ المسلم يومه بدعاء يطلب فيه من الله تعالى التوفيق والهداية والسداد، وأن يحفظه من الشرور والفتن.

أضف تعليق