دعاء العشر الاواخر قبل عيد الاضحى

دعاء العشر الاواخر قبل عيد الاضحى

دعاء العشر الأواخر قبل عيد الأضحى

مقدمة

العشر الأواخر من شهر ذي الحجة هي أيام مباركة ذات فضل عظيم عند الله تعالى فيها يجتهد المسلمون في العبادة والطاعات تقربا إلى الله تعالى ونيل ثوابه ورضاه، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على اغتنام هذه الأيام المباركة بالأعمال الصالحة والدعاء، وفي هذا المقال نقدم لكم مجموعة من أدعية العشر الأواخر قبل عيد الأضحى المبارك.

فضل العشر الأواخر من ذي الحجة

1. مضاعفة الحسنات: تضاعف الحسنات في العشر الأواخر من ذي الحجة كما ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام العشر”.

2. مغفرة الذنوب: يغفر الله تعالى ذنوب عباده في العشر الأواخر من ذي الحجة كما ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم عرفة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

3. استجابة الدعاء: يستجيب الله تعالى لدعاء عباده في العشر الأواخر من ذي الحجة كما ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة”.

دعاء التكبير والتهليل

1. تكبير الله تعالى: يكبر المسلمون الله تعالى في العشر الأواخر من ذي الحجة بصوت عال في المساجد والأسواق والبيوت تذكيرًا بفضل هذه الأيام المباركة.

2. تهليل الله تعالى: يهلل المسلمون الله تعالى في العشر الأواخر من ذي الحجة بصوت عال معبرين عن فرحتهم بهذه الأيام المباركة.

3. الحمد لله تعالى: يحمد المسلمون الله تعالى في العشر الأواخر من ذي الحجة على نعمه الكثيرة عليهم.

دعاء الاستغفار

1. الاستغفار من الذنوب: يستغفر المسلمون الله تعالى في العشر الأواخر من ذي الحجة من ذنوبهم ويطلبون منه العفو والمغفرة.

2. الندم على الذنوب: يندم المسلمون في العشر الأواخر من ذي الحجة على ذنوبهم ويتعهدون بعدم العودة إليها.

3. العزم على التوبة: يعزم المسلمون في العشر الأواخر من ذي الحجة على التوبة النصوح لله تعالى والإقلاع عن الذنوب.

دعاء حوائج الدنيا والآخرة

1. دعاء الرزق: يدعو المسلمون الله تعالى في العشر الأواخر من ذي الحجة بأن يرزقهم من حيث لا يحتسبون وأن يوسع عليهم في الرزق.

2. دعاء الصحة والعافية: يدعو المسلمون الله تعالى في العشر الأواخر من ذي الحجة بأن يمن عليهم بالصحة والعافية وأن يعافيهم من كل مرض وسقم.

3. دعاء الهداية والاستقامة: يدعو المسلمون الله تعالى في العشر الأواخر من ذي الحجة بأن يهديهم إلى الصراط المستقيم وأن يثبتهم عليه.

دعاء الشفاعة

1. دعاء شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم: يدعو المسلمون الله تعالى في العشر الأواخر من ذي الحجة بأن يشفع فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة.

2. دعاء شفاعة الصحابة الكرام: يدعو المسلمون الله تعالى في العشر الأواخر من ذي الحجة بأن يشفع فيهم الصحابة الكرام يوم القيامة.

3. دعاء شفاعة الشهداء والصالحين: يدعو المسلمون الله تعالى في العشر الأواخر من ذي الحجة بأن يشفع فيهم الشهداء والصالحين يوم القيامة.

دعاء القضاء والحوائج

1. دعاء قضاء الحوائج: يدعو المسلمون الله تعالى في العشر الأواخر من ذي الحجة بأن يقضي حوائجهم وييسر أمورهم.

2. دعاء دفع البلاء: يدعو المسلمون الله تعالى في العشر الأواخر من ذي الحجة بأن يدفع عنهم البلاء والمحن.

3. دعاء النصر والتمكين: يدعو المسلمون الله تعالى في العشر الأواخر من ذي الحجة بأن ينصرهم على أعدائهم ويمكّن لهم في الأرض.

دعاء الخاتمة الحسنة

1. دعاء حسن الخاتمة: يدعو المسلمون الله تعالى في العشر الأواخر من ذي الحجة بأن يختم لهم بخاتمة حسنة.

2. دعاء حسن النية: يدعو المسلمون الله تعالى في العشر الأواخر من ذي الحجة بأن يجعل نيتهم خالصة من الرياء والسمعة.

3. دعاء حسن الوفاة: يدعو المسلمون الله تعالى في العشر الأواخر من ذي الحجة بأن يتوفاهم الله تعالى على الإيمان والإسلام.

خاتمة

العشر الأواخر من ذي الحجة هي أيام مباركة ذات فضل عظيم عند الله تعالى فيها يجتهد المسلمون في العبادة والطاعات تقربا إلى الله تعالى ونيل ثوابه ورضاه، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على اغتنام هذه الأيام المباركة بالأعمال الصالحة والدعاء، وفي هذا المقال قدمنا لكم مجموعة من أدعية العشر الأواخر قبل عيد الأضحى المبارك، نسأل الله تعالى أن يوفقنا لاغتنام هذه الأيام المباركة وأن يقبل منا صالح الأعمال والأقوال.

أضف تعليق