دعاء الفرج اللهم كن

دعاء الفرج اللهم كن

دعاء الفرج “اللهم كن”

المقدمة:

الحياة مليئة بالتحديات والشدائد، وقد نجد أنفسنا في مواقف صعبة ومضطربة، وندعو الله تعالى أن يفرج عنا كربنا ويسهل أمورنا، ودعاء الفرج “اللهم كن” من الأدعية المأثورة التي لها فضل كبير في تفريج الكربات وإزالة الهموم، وفي هذا المقال سنتعرف على فضل هذا الدعاء وأحكامه وكيفية الدعاء به، كما سنذكر بعض الأدعية الأخرى التي يمكن الدعاء بها لطلب الفرج من الله تعالى.

فضائل دعاء الفرج “اللهم كن”:

1. استجابة الله تعالى للدعاء: إن دعاء الفرج “اللهم كن” من الأدعية التي يستجاب لها بإذن الله تعالى، فقد ثبت في السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذا الدعاء في أوقات الشدة والضيق، وكان الله تعالى يستجيب له ويفرج كربه.

2. تفريج الكربات وإزالة الهموم: إن دعاء الفرج “اللهم كن” من الأدعية التي لها فضل كبير في تفريج الكربات وإزالة الهموم، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال: اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن، عاجلا غير آجل، فإن فرجه قريب”، وقد ورد في رواية أخرى: “من قال: اللهم كن لوليك الفرج، عاجلا غير آجل، فإن الله يفرج عنه”.

3. تيسير الأمور وتسهيلها: إن دعاء الفرج “اللهم كن” من الأدعية التي لها فضل كبير في تيسير الأمور وتسهيلها، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال: اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن، عاجلا غير آجل، فإن الله ييسر له أمره، ويسهل عليه ما استعسر عليه من أمره”.

أحكام دعاء الفرج “اللهم كن”:

1. مشروعية الدعاء: إن دعاء الفرج “اللهم كن” من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في السنة النبوية أنه كان يدعو بهذا الدعاء في أوقات الشدة والضيق، وقد حث المسلمين على الدعاء بهذا الدعاء، لذا فهو مستحب ومشروع.

2. صفة الدعاء: يمكن الدعاء بدعاء الفرج “اللهم كن” في أي وقت ومكان، ولا يشترط لذلك أي صفة أو هيئة معينة، ويمكن الدعاء به سرا أو جهرا، ويمكن الدعاء به منفردا أو جماعة.

3. الإخلاص واليقين: عند الدعاء بدعاء الفرج “اللهم كن”، يجب أن يكون الداعي مخلصا لله تعالى وأن يوقن بأن الله تعالى وحده هو القادر على تفريج الكربات وإزالة الهموم، وأن الله تعالى يستجيب لدعاء عباده.

كيفية الدعاء بدعاء الفرج “اللهم كن”:

1. الوضوء والاستقبال للقبلة: يستحب الوضوء والاستقبال للقبلة عند الدعاء بدعاء الفرج “اللهم كن”، لأن الوضوء والاستقبال للقبلة من آداب الدعاء التي تساعد على استجابة الدعاء.

2. رفع اليدين: يستحب رفع اليدين عند الدعاء بدعاء الفرج “اللهم كن”، لأن رفع اليدين من آداب الدعاء التي تساعد على استجابة الدعاء.

3. تكرار الدعاء: يستحب تكرار دعاء الفرج “اللهم كن”، لأن تكرار الدعاء من آداب الدعاء التي تساعد على استجابة الدعاء، ويمكن الدعاء به ثلاث مرات أو أكثر.

أدعية أخرى لطلب الفرج من الله تعالى:

1. دعاء يونس عليه السلام: “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”، ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له”.

2. دعاء إبراهيم عليه السلام: “رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين”، ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “دعوة إبراهيم عليه السلام: رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين، لم يدع بها رجل قط إلا أعطاه الله ما سأل”.

3. دعاء موسى عليه السلام: “رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري”، ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “دعوة موسى عليه السلام: رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري، لم يدع بها عبد قط في ضيق إلا فرج الله عنه”.

الخاتمة:

دعاء الفرج “اللهم كن” من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في السنة النبوية أنه كان يدعو بهذا الدعاء في أوقات الشدة والضيق، وكان الله تعالى يستجيب له ويفرج كربه، وقد ثبت في السنة النبوية أن هذا الدعاء من الأدعية التي تستجاب بإذن الله تعالى، لذا يجب على المسلم أن يكثر من الدعاء به في أوقات الشدة والضيق وأن يوقن بأن الله تعالى وحده هو القادر على تفريج الكربات وإزالة الهموم.

أضف تعليق